التخطي إلى شريط الأدوات

جهازا الاخراج – الجهاز البولي والجهاز الجلدي

جهازا الاخراج – الجهاز البولي والجهاز الجلدي

العلوم – الصف السادس – الفصل الدراسي الأول

الجهاز الإخراجي بالإنجليزية Excretory system ، ههو جهاز عمله هو التخلص من المركبات والمواد الضارة بالجسم والناتجة من عمليات الأيض المستمرة. ويتم التخلص من بعض المواد الإخراجية خلال الجلد والرئتين ، وبعضها يخرج عن طريق الكبد في الصفراء ، ويخرج البعض الآخر عن طريق الأمعاء على هيئة فضلات برازية. فالجلد يعتبر من الأجهزة الإخراجية ، فعن طريقه يتم إخراج ثاني أكسيد الكربون كما يحدث في الضفدعة و الأسماك ، كذلك الطبقة الخارجية من الجلد (الطبقة القرنية) تستبدل باستمرار بواسطة خلايا جديدة بدلا من تلك التي ماتت ويعتبر ذلك نوعا من الإخراج.

إما بالنسبة للحيوانات الأرقى مثل الثدييات فيتم تكوين العرق الذي يخرج عن طريق الجلد ، وبدراسة تركيب العرق وجد أنه عبارة عن مكونات إخراجية تحتوي على الأملاح والماء والبولينا والدهون. و الرئتين يتم عن طريقهما التخلص من بخار الماء وثاني أكسيد الكربون الناتجين من عملية الأيض.

أما الكبد فهو أكبر غدة في الجسم وهو يقوم بالتخلص من المواد الضارة مثل بقايا الخلايا الهرمة (أصباغ الصفـراء) ويتم التخلص من هذه المركبات بإطلاقها مع الصفراء إلى القناة الهضمية. كذلك يتخلص الكبد من النشادر بتحويله إلى صورة بولينا أو حمض البوليك.

وتعتبر الكليتان أعضاء الإخراج الرئيسية في الجسم حيث يتم التخلص من أغلب الماء والمواد النيتروجينية والغير عضوية الزائدة في صورة البول. ويتكون الجهاز البولي في الإنسان من الكليتين والحالبين والمثانة البولية ومجرى البول.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: