التخطي إلى شريط الأدوات

ما أغرب الحالات الطبية لعام 2020؟

ما أغرب الحالات الطبية لعام 2020؟

ابتداءً من رجلٍ ذي بول أخضر وصولًا إلى شاب مع إبرةٍ للخياطة في قلبه، نذكر هنا عددًا من الحالات الطبية التي لفتت انتباهنا هذا العام.

إن «تقارير هذه الحالات» والتي وصفت حالة كل مريض من هؤلاء المرضى، ليست ذات آثار واسعة عادةً كما في الدراسات العلمية الدقيقة التي يشترك فيها الآلاف. ولكنها قد تساعد الأطباء في بعض الأحيان على فهم الأمراض النادرة أو رصد علامات غير طبيعية لأمراض شائعة.

تعرَّف هنا على أغرب 10 تقارير لحالات طبية في 2020 والتي يغطيها موقع live science:

بول أخضر

إن تحول لون بولك للأخضر هو أمر مخيف بلا شك، اكتشف رجل من شيكاغو أن لون بولهُ تحولَ للأخضر، كان أحد الآثار الجانبية الناتجة من تعاطي بعض الأدوية.

أُدخل الرجل البالغ من العمر 62 عاما إلى المستشفى بعد أن لوحظ ارتفاع نسبة ثنائي أوكسيد الكاربون في دمهِ إلى مستويات عالية في حالة مرضية تعد مهددة للحياة، وضِعَ الرجل على التنفس الاصطناعي إضافةً إلى تخديره بمخدرٍ عام يدعي البروبوفول، وذلك طبقًا لتقريرٍ عن الحالة نُشر في الثاني من كانون الأول/ديسمبر في دورية The New England للطب، وبعد خمسة أيام تحول لون بول الرجل والذي كان يجمع في كيس القسطرة إلى اللون الأخضر.

يعزى اللون الأخضر للبول إلى أسباب عديدة والمسبب في هذه الحالة كان البروبوفول، وهو دواء يستخدم على نطاق واسع في التخدير العام، ولكن في حالات نادرة من الممكن أن يسبب تحول لون بول المريض للأخضر.

حساسية البرد

إن جسم الإنسان قادر على تطوير الحساسية ضد أي شيء تقريبًا حتى الهواء البارد، كانت هذه حالة أحد الأشخاص في كولورادو، والذي كانت حساسيته ضد البرد شديدة لدرجة أنَّهُ كان على وشك الموت.

انهار الرجل البالغ من العمر 34 عامًا بعد خروجه من حوض الاستحمام الدافئ إلى حمام بارد وذلك طبقًا لتقرير الحالة المنشور في 27 تشرين الأول/أكتوبر في دورية طب الطوارئ العلمية. كان الرجل يجاهد لالتقاط أنفاسه في الوقت الذي غطت جلده لطخات حمراء؛ إذ عانى جسمه بالكامل من رد فعل تحسسي مهدد للحياة، تدعى هذه الحالة بالحساسية المفرطة

شخَّص الأطباء حالته بشرى البرد cold urticaria وهي رد فعل تحسسي للجلد تحصل بعد تعرضه لدرجات حرارة منخفضة كالهواء أو الماء البارد. وأكثر الأعراض شيوعًا لهذا المرض هي اللطخات الحمراء التي تُسبب حكة (شرى) تظهر بعد التعرض للبرد، ومن الممكن أن يتطور المرض إلى حساسية مفرطة في الحالات الأكثر خطرًا والتي تسبب هبوط ضغط الدم بشكل حاد، وضيق المجاري التنفسية مما يجعل التنفس أمرًا صعبًا.

تحسنت حالة الرجل بعد علاجه بمضادات الهيستامين والمنشطات ووصف له الأطباء قلم إبينفرين ذاتي الحقن epinephrine auto-injector والذي يعالج الحساسية المفرطة في المواقف الطارئة.

عرق السوس القاتل

يبدو أنَّهُ ليس مستبعدًا أن تخسر حياتك نتيجة جرعة مفرطة من الحلوى، إذا كانت هذه الحلوى هي عرق السوس، وذلك لاحتوائها على مركب معروف بسُميته إذا أُخِذَ بجرعاتٍ كبيرة، حدث هذا لرجل من ماساتشوستس إذ توفي بعد تناول كمية كبيرة من عرق السوس.

فقد الرجل البالغ من العمر 54 عاما وعيه فجأة بعد معاناته من مشكلة في ضربات القلب هددت حياته طبقًا لتقرير الحالة الذي نشر في 23 أيلول/سبتمبر في دورية New England الطبية. ذكرت عائلة الرجل أنَّهُ كان ذو نظام غذائي سيئ وكان قد استهلك في الأسبوعين السابقين لموته من علبة إلى علبتين كبيرتين من عرق السوس الأسود يوميًا. وعلى الرغم من تلقيه لعدة علاجات في وحدة العناية المركزة إلا أنَّهُ لقي حتفه بعد 32 ساعة من دخوله المستشفى حسب ما ذكر في التقرير.

وفقًا لوكالة إدارة الغذاء والدواء FDA يحتوي عرق السوس الأسود على مركب يدعى كليسررهيزين glycyrrhizin والذي يشتق من جذر عرق السوس.

إن استهلاك كميات كبيرة من جذر عرق السوس أو حلوى بنكهة جذر عرق السوس ربما يكون خطرًا لأن الكليسررهيزين يعمل على خفض مستويات البوتاسيوم في الجسم والذي يؤدي بدوره إلى ارتفاع ضغط الدم واضطراب إيقاع ضربات القلب.

تقول إدارة الغذاء والدواء إن استهلاك 2 أوقية من عرق السوس الأسود يوميًا لمدة أسبوعين قد يسبب مشاكل في إيقاع ضربات القلب ولاسيما في الأشخاص فوق سن ال 40.

القلب المثقوب

سبب مفاجئ لألمٍ في الصدر، شخَّصَ الشاب أن سببه إبرة خياطة في قلبه.

لجأ شابٌ يبلغ من العمر 17 عامًا إلى غرفة الطوارئ بعد شعوره بألمٍ حاد في صدره امتد إلى ظهره وذلك وفقًا لتقرير عن الحالة نشر في 29 يوليو/تموز في دورية طب الطوارئ العلمية. أظهرت الأشعة المقطعية «وجود جسم معدني غريب ذو شكل طولي» مغروس في قلبه حسب التقرير.

تبين أن هذا الجسم هو دبوس خياطة بطول 3.5 سنتيمتر (1.4 بوصة)، أزاله الأطباء لاحقًا بعملية قلب مفتوح.

أخبر الشاب الأطباء في البداية بأنَّهُ لم يبتلع أي دبوس خياطة ولم يعاني من أي إصابة جسدية في صدره، ثم تبين في مقابلة لاحقة أن الشاب يخيط ملابسه بنفسه وأحيانًا يضع إبرة الخياطة في فمه. مع ذلك يذكر أنَّهُ لم يكن مدركًا لابتلاعهِ إحدى إبر الخياطة.

إن وجود الأجسام الغريبة في القلب أمر نادر لاسيما لدى الأطفال والمراهقين. ولحسن الحظ تعافى الشاب بعد جراحته ولم يشتكِ من أي مضاعفات أُخرى حسب ما ذكر في التقرير.

مصنع كحول في المثانة

تحولت مثانة امرأة إلى مصنع للجعة بعدما بدأت بتخمير السكر إلى كحول.

احتاجت المرأة البالغة من العمر 61 عامًا إلى زراعةٍ للكبد بعد إصابتها بالتليف الكبدي أو تندب الكبد. وقد شعر أطبائها بالحيرة عندما أظهرت نتيجة فحص بولها وجود الكحول فيه مرارًا وتكرارًا على الرغم من كونها قد ادعت أنَّها لا تشرب الكحول مطلقًا حسب ما سجل في التقرير الذي نشر في 24 شباط/فبراير في دورية حوليات الطب الباطني العلمية.

وبعد الترصد الدقيق لهذه الحالة اكتشف الأطباء أن الميكروبات في مثانة هذه المرأة كانت تخمر الجلوكوز (السكر) وتحولهُ إلى كحول.

إن حالة المرأة مطابقة لمرض نادر يدعى «متلازمة الجعة الذاتية» أو «متلازمة التخمر الذاتي» «auto-brewery syndrome (ABS)» والذي تحول فيه الميكروبات المتواجدة في القناة الهضمية الكربوهيدرات إلى كحول، مما يعني أن الأشخاص المصابين بهذا المرض قد يثملون لمجرد أكلهم للكربوهيدرات حسب التبليغات المسبقة لموقع live science. ويذكر التقرير أنَّهُ في حالة المرأة يكون التخمير في المثانة مما يجعل حالتها مختلفة عن الإصابة بمتلازمة الجعة الذاتية. ولم تبدو المرأة ثملة لأن الكحول لم ينتقل من المثانة إلى مجرى الدم.

إن حالة المرأة نادرة لدرجة أنَّها لا تملك اسمًا حتى الآن، وقد اختار الأطباء أن يطلقوا عليها «متلازمة الجعة البولي التلقائي» أو «متلازمة تخمر المثانة».

الطحال المتجول

على الرغم من أن عقلك قد يتجول هنا وهناك في بعض الأحيان إلا أنَّهُ من المفترض أن أعضاء جسدك الأخرى ثابتة في مواقعها، ولكن هذا قد لا يحدث أحيانًا كما حصل لامرأة في ميشيغان والتي اكتشفت أن طحالها قد تحرك مسافة قدم كاملة (0.3 متر) داخل جسمها خلال 48 ساعة.

تعاني المرأة من حالة نادرة تعرف بــ «الطحال المتجول» والتي تحصل نتيجة ضعف الأربطة التي تبقي الطحال في مكانه المعتاد مما يسمح للطحال بالتحرك داخل الجسم.

أظهرت الأشعة المقطعية لبطن المرأة والتي أُخذت ليومين متتالين أن طحالها قد تحرك من الربع العلوي في الجزء الأيسر من البطن إلى الربع السفلي من الجزء الأيمن مما يعادل مسافة قدم واحدة حسب التقرير المنشور في 19 تشرين الثاني/نوفمبر في دورية New England الطبية.

فيروس كورونا المستمر

عادة ما يسبب المصابون بفيروس كوفيد-19 العدوى لأشخاص آخرين بعد 8 أيام من إصابتهم. ولكن امرأة في ولاية واشنطن استمرت تنقل العدوى للآخرين لمدة 70 يومًا، مما يعني أنَّها كانت معدية خلال هذه الفترة مع ذلك لم تظهر عليها أي أعراض للمرض وذلك وفقًا لتقرير عن الحالة نشر في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر في دورية Cell العلمية.

كانت المرأة البالغة من العمر 71 عامًا مصابة بنوع من سرطان الدم أو سرطان كريات الدم البيض، لذا كان جهازها المناعي ضعيفًا وأقل مقدرة على تنقية جسدها من فيروسات كورونا الجديدة والمعروفة ب SARS-CoV-2.

أُصيبت المرأة بفيروس كورونا لأول مرة في أواخر شباط/فبراير خلال أول ظهور لكوفيد-19 أُبلغ عنه في البلاد والذي وقع في مركز إعادة التأهيل life Care Center في كيركلاند في واشنطن. وخلال فترة امتدت إلى 15 أسبوعًا أُجري اختبار الإصابة بكوفيد-19 على المرأة أكثر من 12 مرة.

رصد الفيروس لـ 105 يوم في الجزء العلوي من مجراها التنفسي بالإضافة إلى رصد جزيئات الفيروس المعدية لمدة 70 يومًا على الأقل، مما يعني أن هذه الجزيئات كانت قادرة على نشر المرض.

وفي النهاية تمكنت المرأة من التخلص من الفيروس تمامًا ولم يعرف أطبائها كيف تمكنت من ذلك. تشير النتائج إلى أن المرضى الذين يعانون نقص المناعة ومصابين بكوفيد-19 قد يكونون معدين لفترات أطول بكثير من المعتاد.

ثلاث كلى

فاجئ رجل من البرازيل أطبائه بعد أن أظهر المسح أنَّهُ لا يمتلك كليتين اثنتين فقط وإنما ثلاث كلى في حالة نادرة للغاية.

سعى الرجل البالغ من العمر 38 عامًا إلى الرعاية الطبية بعد معاناته من ألم حاد في الظهر، وفقًا لتقرير عن الحالة نشر في السادس من أيار/مايو في دورية New England الطبية. أظهرت الأشعة المقطعية أن سبب ألم ظهره يعود إلى القرص المنفتق أو «المنزلق» وهي حالة شائعة نسبيًا يتحرك فيها جزء من قرص يشبه الوسادة بين فقرات العمود الفقري خارج مكانه.

ولاحظ الأطباء أن الرجل يمتلك تركيبًا تشريحيًا غير اعتيادي، إذ أنَّهُ بدلًا من امتلاكه كليتين اثنتين فقط كما هو متعارف عليه في الإنسان الطبيعي، كان الرجل يمتلك ثلاث كلى، واحدة طبيعية على جهة اليسار واثنتان ملتحمتان تمركزتان قرب الحوض حسب ما ورد في التقرير.

إن امتلاك ثلاث كلى أمر نادر إذ يوجد فقط أقل من 100 حالة مشابهة مبلغ عنها في السجلات الطبية. من المتوقع أن هذه الحالة تنشأ خلال فترة التكوين الجنيني، عندما ينقسم التركيب الذي من المفترض أن يكون كلية واحدة إلى جزئين. وقال التقرير إن الرجل لم يكن بحاجة إلى رعاية طبية لكليته الزائدة ولكنه مُنح بعض المسكنات لآلام ظهره.

رئة حوض الاستحمام الساخن

رئة حوض الاستحمام الساخن Hot tub lung هو حالة نادرة تسببها بكتيريا تنمو في المياه الساخنة. ولكن نموها لا يقتصر دائمًا على الحمامات الساخنة فقط وهذا ما اكتشفه مراهق من استراليا عندما التقط المرض من مسبحه المنزلي.

عانى المراهق من صعوبات شديدة في التنفس دفعته إلى غرفة الطوارئ حسب تقرير للحالة نُشِر في 11 من تشرين الثاني/نوفمبر في دورية Respirology Case Reports. العلمية.

وكان المراهق قبل دخوله المستشفى يتعافى من جراحةٍ في الكاحل، وكان يقضي معظم وقته في غرفة التسلية في منزله؛ والتي كانت بجوار غرفة المسبح الداخلي.

وشُخِّص المراهق بمرض رئة حوض الاستحمام الساخن والذي يحدث عندما يستنشق الشخص نوع محدد من البكتريا الطائرة والذي ينتمي إلى جنس البكتريا المتفطرةMycobacterium بضمنها البكتريا المتفطرة الطيريةMycobacterium avium .

أظهر تحليل ماء المسبح الخاص بهذا المراهق، أنَّهُ كان ملوثًا بهذه البكتيريا. وتذكر العائلة أنَّهم قاموا مؤخرًا بتغيير نوع المُطهِر المستخدم في المسبح من الكلور إلى بديل آخر غير الكلور مما سمح للبكتيريا بالنمو.

وقد عانى أفراء آخرون من عائلة المراهق من مشكلة تنفسية، ومن المرجح أن يعود السبب لمرض رئة حوض الاستحمام الساخن.

تعافت العائلة من الإصابة مع وجود بعض التلف الطفيف على رئاتهم نتيجة المرض.

حجر متكلس

اكتشفت امرأة بعد ذهابها لغرفة الطوارئ بسبب ألم في البطن وتقيؤ، أن أعراضها كانت نتيجة لمضاعفات عملية جراحية أجرتها قبل ستة عقود.

اكتشف الأطباء وجود حجر متكلس بطول 4 سنتيمتر (1.5 بوصة) في أمعاء المرأة وفقًا لتقرير عن الحالة نشر في الثامن من كانون الثاني/يناير في دورية BMJ Case Reports العلمية. تبين أن هذه الحجارة كانت تنمو داخل المرأة على مدار حياتها كلها تقريبًا.

وكانت المرأة قد خضعت لعملية جراحية عندما كان عمرها ستة أيام لانسداد معوي، ولكن الطريقة التي اتبعها أطبائها في ذلك الوقت تركت جزءًا خاملًا من الأمعاء بدون استئصال مما سبب تراكم المواد باستمرار والذي أدى إلى تكوين الحجر تدريجيًا.

تمكن الأطباء من إزالة الحجر خلال عملية جراحية، واستعادت المرأة صحتها بالكامل.

ترجمة: نور سعدي

تدقيق علمي ولغوي: مؤمل حيدر

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: