هذا الحبيب 219  – السيرة النبوية العطرة (( اسلام وفد من هوزان ))

هذا الحبيب 219  - السيرة النبوية العطرة (( اسلام وفد من هوزان ))

هذا الحبيب 219  – السيرة النبوية العطرة (( اسلام وفد من هوزان ))
___________
من الذين وقعوا في الأسر يوم حنين {{ الشيماء }} أخت النبي صلى الله عليه وسلم من الرضاعة
لان النبي صلى الله عليه وسلم ، كان قد استرضع في بني سعد {{ ٤ أعوام }} والتي أرضعته هي حليمة السعدية
وأخواته من الرضاعة من السيدة {{ حليمة }}
١_ الشيماء
٢_ عبدالله
٣_ أنيسة
وكانت {{ الشيماء }} تتقدم النبي صلى الله عليه وسلم بالسن {{ ١٠ سنوات }}
فكانت تشترك مع أمها في رعاية النبي صلى الله عليه وسلم ، وتلاعبه وتعتني به
________
فلما وقعت الهزيمة بهوازن، كانت {{ الشيماء }} فيمن وقع في الأسر
فكانت تقول للمسلمين :_ إني أخت صاحبكم من الرضاعة !!
فلم يصدقوها
وجائوا بها الى النبي صلى الله عليه وسلم
فقالت :_ يا رسول الله أتعرفني؟
قال لها :_ ما أنكرك فمن أنت؟
قالت :_ إني لأختك من الرضاعة
قال لها :_ إن تكوني صادقة فإن بك منّي أثرا لن يبلى
[[ يعني علامة بجسمك انا سببها لا تنمحي]]
فكشفت عن عضدها
ثم قالت: _ نعم يا رسول الله، حملتك وأنت صغير فعضضتني هذه العضة
فعرفها صلى الله عليه وسلم ، فوثب وقام لها قائما و رحب بها، وبسط لها ردائه، وأجلسها عليه ، وذرفت عيناه بالدموع واخذ يكلمها
ثم قال لها :_ إن أحببت فأقيمي عندي محببة مكرمة، وإن أحببت أن أمتعك فارجعي إلى قومك
[[يعني خيرها بين أن تعيش معه أو يعطيها أموال وتعود الى قومها، فاختارت أن تعود الى قومها ]]
فأعطاها النبي صلى الله عليه وسلم وأعادها الى قومها، وكان مما أعطاها {{غلاما وجارية }} فزوجت أحدهما بالآخر، ولا يزال نسلهما موجود الى الآن
ولما توفي النبي صلى الله عليه وسلم ارتد قومها {{بنو سعد}} فكانت {{ الشيماء }} ممن ثبتوا وأخذت تنشد الشعر الذي تدافع فيه عن الإسلام
وعرفت {{ الشيماء}} بعد ذلك بكثرة العبادة والتنسك رضي الله عنها ، اخت الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
_________
وجاء الى النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو في {{ الجعرانة }}
وفد من {{ هوزان }} فيه عدد من اشرافهم
فأسلموا ثم كلموا النبي صلى الله عليه وسلم في الغنائم، وقالوا:_ يا رسول الله ، إن فيمن أصبتم الأمهات ، والأخوات ، والعمات ، والخالات ، وحواضنك اللاتي كن يكفلنك
وانت خير مكفول ، ونرغب الى الله وإليك يا رسول الله
فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم :_
قد كنت استأنيت بكم بضع عشرة ليلة [[ يعني أخرت توزيع الغنائم والسبايا عشرة أيام أملاً في اسلامكم]]
وقد وقعت المقاسم مواقع [[ اي تقاسم المسلمون اموالكم ]]
فأي الأمرين أحب إليكم , أطلب لكم السبي ، أم الأموال ؟؟
قالوا:_ يا رسول الله فالحسب أحب إلينا ، ولا نتكلم في شاة ولا بعير
فقال صلى الله عليه وسلم :_ أما الذي لبني هاشم فهو لكم ، وسوف أكلم لكم المسلمين وأشفع لكم
فكلموهم انتم وأظهروا إسلامكم وقولوا :_ نحن إخوانكن في الدين
[[ وعلمهم صلى الله عليه وسلم كيفية الصلاة وكيف يتكلمون ]]
فلما صلى النبي الظهر ، استأذنوا النبي صلى الله عليه وسلم في الكلام ، فأذن لهم
فتكلم خطبائهم ، وطلبوا رد سبيهم ، فلما فرغوا
قام صلى الله عليه وسلم وحض المسلمون على رد السبي
فقال :_ قد رددت الذي لبني هاشم ، والذي بيدي عليهم
فمن أحب منكم أن يعطي غير مكره فليفعل ، ومن كره أن يعطي ويأخذ الفداء فعليَّ فداؤهم
فأعطى المسلمون كلا ما بأيديهم، وطلب القليل منهم الفداء
____________
ونأتي الى موقف النبي صلى الله عليه وسلم ، مع قائد جيش هوزان وهو {{ مالك بن عوف }}
قلنا أن مالك هو الذي جمع كل قبائل {{ هوازن}} في جيش واحد لأول مرة في تاريخها
وكان السبب في معركة {{حنين}}
ماذا كان مصير مالك بن عوف بعد هزيمة هوازن؟
لقد فر {{ مالك بن عوف}} مع من فر من {{ هوازن}} حتى وصل الى {{ ثقيف}} وهي ليست قبيلته لأنه من {{بني نصر}}وكان موقف {{ مالك بن عوف}} مئساوياً
فكان وضعه مثل اللاجىء عند قبيلة أخرى، وكان منبوذا لأنه المسئول عن مصيبة وفضيحة {{هوازن}} في فقد نسائهم وأبنائهم وأموالهم
لأنه هو الذي أصر أن تصحب {{ هوازن}} معها نسائها وأبنائها وأموالها
وهو نفسه صحب معه نسائه وأبنائه وأمواله، وقد فقدهم وأصبحوا غنائم في أيدي المسلمين
لقد كان {{مالك بن عوف}} في أشدِّ حالات الانكسار التي من الممكن أن يتعرض لها قائد
وبينما هو في هذه الحالة المؤسفة المخزية، كان هناك من يفكِر في أمره!!
إنه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، المبعوث رحمة للعالمين
_________
لقد سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن مالك بن عوف
فقيل له :_ إنه في الطائف يخشى على نفسه
فقال النبي لهم :_ أخبروا مالك إن أتاني مسلما رددت عليه أهله وماله
[[ وكان ذلك هو الإنقاذ لمالك بن عوف من أزمته]]
فأسرع {{ مالك بن عوف}} فأسلم بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم
فرد عليه أهله وماله، ثم أعطاه النبي صلى الله عليه وسلم فوق ذلك مائة من الإبل
[[ هل يمكن أن يتخيل ذلك أحد ؟! هل يوجد في التاريخ كله قائد منتصر يتعامل بهذا الرقي مع زعيم الجيش المعادي له المهزوم أمامه ؟ ]]
لقد وجدنا في التاريخ القديم والحديث القادة المنتصرون يتلذذون بمحاكمة وعقاب واذلال زعماء أعدائهم
وقرأت عن ملك دولة أسر ملك الدولة التي كان يحاريها
فكان لا يركب فرسه الا اذا وضع قدمه على ظهر الملك المهزوم
ليس هذا فحسب بل أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يوظف امكانات {{ مالك بن عوف}} القيادية لمصلحة الدولة الإسلامية
فأعاده زعيما على من أسلم من قبائل {{ هوازن }}ثم كلفة بمهمة الإغارة على {{ الطائف }} وهي اشبه بحروب الإستنزاف الآن، حتى أسلمت ثقيف بعد ذلك
_________
وقبل عودة النبي صلى الله عليه وسلم الى المدينة من الجعرانة
توجه النبي صلى الله عليه وسلم لأداء العمرة، وكانت هذه هي العمرة الثانية التى أداها النبي صلى الله عليه وسلم
لأن النبي خرج لأداء العمرة في {{ ذي القعدة }} من العام السادس من الهجرة، ولكن منعته قريش من دخول مكة، وانتهى الأمر بعقد صلح الحديبية
وفي العام التالي في {{ ذي القعدة}} من السنة السابعة من الهجرة
خرج صلى الله عليه وسلم لأداء العمرة، وهي {{عمرة القضاء}}
وفي {{ ذي القعدة}} من السنة الثامنة من الهجرة خرج صلى الله عليه وسلم لأداء العمرة من {{ الجعرانة}}
أما العمرة الأخيرة فقد قرنها صلى الله عليه وسلم مع حجته، وكانت في السنة العاشرة من الهجرة
اذن اعتمر صلى الله عليه وسلم ثلاثة عمرات أداها كاملة
بخلاف عمرة {{ الحديبية }} لم يكملها
التي أحرم فيها صلى الله عليه وسلم لأداء العمرة، ثم صدته قريش فتحلل من احرامه هو والصحابة بذبح الهدي
ويصبح المجموع {{ ٤ عمرات }} للنبي صلى الله عليه وسلم
__________
وإذا لاحظنا أن كل عمرات النبي صلى الله عليه وسلم ، كانت في {{ ذي القعدة}}
وقد فسر العلماء ذلك
بأن العرب في الجاهلية كانت تعتبر العمرة في {{ ذي القعدة}} من أفجر الفجور
ففعله النبي مرات ليكون أبلغ في بيان جوازه، وابطال ما كانوا عليه في الجاهلية
وذهب جميع أهل العلم الى القول بفضل العمرة في {{ذي القعدة }}وقال البعض
مثل {{ ابن القيم }} أن العمرة في {{ ذي القعدة }}أفضل من العمرة في رمضان
ولكن في ايامنا يمنع العمرة من خارج مكة في ذي القعدة لان هذا الشهر ذي القعدة يسبق شهر الحج
حتى لا يظل المعتمر في الكعبة ويؤدي الحج بدون تصريح حج
ولكن على أي حال من أستطاع أن يؤدي العمرة في {{ذي القعدة}} فليفعل لأن فضلها عظيم كما قال أهل العلم
_______
ومع كل ذلك نقول، ومع أن العلماء قديما وحديثا قالوا بفضل العمرة في {{ ذي القعدة}} لأن كل عمرات النبي صلى الله عليه وسلم ، كانت في {{ذي القعدة}}
البعض قال لا أفضلية والسبب
لان العمرة الوحيدة التي اختار النبي صلى الله عليه وسلم أن يؤديها في ذي القعدة كانت هي {{ عمرة الحديبية}}
أما عمرة {{ القضاء }}فكانت في ذي القعدة لأن الإتفاق مع قريش ألا يدخل مكة عامه هذا ويأتي بعد عام
وكان مرور العام يوافق {{ ذي القعدة}} وأما العمرة التي أداها من الجعرانة
فكانت بعد أن فرغ من حرب {{ هوازن}} وفرغ من توزيع الغنائم
وقبل أن يعود الى المدينة، ووافق ذلك {{ ذو القعدة}} دون تعمد لأداء العمرة في ذلك الشهر
_________
ولم يحج النبي صلى الله عليه وسلم هذا العام
وانما حج بالمسلمين أمير مكة الذي عينه النبي صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة، امير على مكة وهو {{ عتاب بن اسيد}}
وقد أخذ الإمام الشافعي من ذلك أن الحج على التراخي، [[ يعني يمكن أن يؤخر الانسان الحج مع القدرة عليه، ولكن ليس معنى هذا أن يؤخر سنوات، حتى يتقدم الإنسان في السن ويفقد القدرة على الحج ]]
بينما عند أبو حنيفة ومالك وأحمد الحج على الفور عند القدرة عليه
يتبع إن شاء الله ….