هذا الحبيب 245 – السيرة النبوية العطرة (( حجة الوداع ، السعي والتحلل ، و أوجه الحج الثلاثة المفرد والقارن والمتمتع )) الجزء السابع
___________
لما أتم النبي صلى الله عليه وسلم طوافه حول الكعبة {{ ٧ }} أشواط ، أتى مقام أبراهيم عليه السلام
وهو يقرأ قول الله تعالى
{{ وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى }}
فوقف وراء المقام وصلى ركعتين قرأ فيهما بعد الفاتحة
في الركعة الأولى {{ قل يا أيها الكافرون}}
وفي الركعة الثانية {{ قل هو الله أحد }}
ثم دعى ما شاء الله له أن يدعو
_________
ثم توجه صلى الله عليه وسلم الى زمزم
وقال لاصحابه :_ أشربوا منها وتضلعوا
[[ تضلعوا يعني أشرب كثير وارتوي حتى يدخل الماء لضلوعك ]]
فوالله ما أحبها إلا مؤمن ، وما أبغضها إلا منافق
ثم حمل الإناء الذي فيه ماء زمزم بين يديه ورفعه وهو يقول
:_ ماء زمزم لما شرب له [[ يعني أحسن طب في الحاضر والماضي والمستقبل ]]
ماء زمزم لما شرب له ، خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام طعم ، وشفاء سقم ، سقيا جدكم أسماعيل
تقول السيدة عائشة رضي الله عنها :_
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحمل ماء زمزم في الإداري والقرب وكان يصب على المرضى ويسقيهم
[[ يعني أنه متعدد وكثير الفوائد وأن لكل إنسان نية في شربه لماء زمزم ]]
شرب صلى الله عليه وسلم من زمزم ودعى
___
ثم اتجه إلى الصفا ثم قرأ وهو يرتقي على الصفا
قوله تعالى
{{ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ }}
ثم قال :_ أبدأُ بِما بدأ الله به [[ أي بداية السعي من الصفا كما بدأ قوله تعالى إن الصفا ]]
ثم وقف على صخرات الصفا وأستقبل البيت ، حتى إذا وقع نظره عليه
رفع يديه كهيئة الداعي قائلاً بسم الله ، الله اكبر ، الله اكبر ، الله اكبر {{ كبر ٣ تكبيرات }}
ثم قال :_ الله أكبر كبيراً ، والحمد لله كثيراً ، وسبحان الله بكرة وأصيلا ، لا إله إلا الله وحده ، صدق وعده ، ونصر عبده واعز جنده ، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ، ولا نعبد الا أياه ، مخلصين له الدين ولو كره الكافرن
ثم دعى ما شاء الله له ان يدعو
ثم كرر التكبير {{ ثانية }} ثم دعى ما شاء الله له ان يدعو
ثم كرر التكبير{{ ثالثة }} اي ثلاث مرات
كبر ذلك ثلاثاً وهو مستقبلاً البيت مشيراً بيده إليه حتى إذا أتم ذلك ، واصحابه يأخذون عنه
لقوله صلى الله عليه وسلم {{ خذو عني مناسككم }}
_________
ثم اتجه نحو {{ المروة }} وبدأ سعيه صلى الله عليه وسلم ماشياً
والمسافة بين الصفا والمروة حوالي {{ ٣٩٥ متر }}
فمازال صلى الله عليه وسلم ينحدر نزولاً من الصفا حتى أستقر في بطن الوادي
[[وكان هذا وادي بين الصفا والمروة قبل البناء و البلاط ]]
حتى اذا استقرت قدماه في بطن الوادي هرول
أين موقع هذه الهرولة ؟؟
كل من ذهب عمرة أو حج يعرف مكان الهرولة في المسعى بين الميلين الأخضرين [[ ضوء نيون أخضر ]] المعبر عنهم بلغة العلماء {{ العلمين }}
هرول صلى الله عليه وسلم [[ والهرولة أي الجري الخفيف ]] والهرولة للرجال فقط وليست للنساء
[[ النساء لا تهرول ]]
هرول صلى الله عليه وسلم وكان يدعو في الهرولة بهذا الدعاء
{{ ربنا أتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار ، ربي اغفر وارحم ، وتجاوز عما تعلم ، إنك أنت الأعز الأكرم ، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا }}
حتى إذا رقى المروة صلى الله عليه وسلم قرأ الآية {{ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا ۚ وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ }}
كلما رقى الصفا تلاها وكلما رقى المروة تلاها
وعلمنا صلى الله عليه وسلم ان السعي من الصفا للمروة ذهاباً يعتبر شوطاً أول
و الرجوع من المروة للصفا شوطاً ثاني وهكذا
وينتهي الشوط السابع عند المروة لأنها اشواط مفردة {{ ٧ }}
فلما انتهى عند المروة وقف واستقبل البيت ودعى الله ماشاء له ان يدعو
_______
وكان اصحابه بين يديه صلى الله عليه وسلم قد ملؤوا المسعى
فقال بأعلى صوته [[ وكان من ورائه من يبلغ عنه ،من لم يصله الصوت ]]
قال {{ من كان قد ساق معه الهدي فليبقى على أحرامه ، ومن لم يكن قد ساق هديه فليحل وليجعلها عمرة }}
هل رأيتم متى أخبرهم ؟؟ بعد ان اتم الطواف والسعي
وقلنا ان النبي صلى الله عليه وسلم وهو في الطريق
اوحى الله له عن طريق جبريل :_ قل حجة في عمرة
وانزل عليه قوله تعالى
{{ وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ }}
__________
وتباطئ الصحابة ، ليس عصيان لأمره ولكن
عز على الصحابة أن يحلو ورسول الله لم يحل وهم يريدون أن يفعلوا كفعله
قال جابر:_ خرجنا معه لا نعرف إلا الحج
[[ أي ماكان في حسابهم أنه في عمرة نيتهم حج فقط
وقلنا أن النبي صلى الله عليه وسلم كان قد ساق هديه معه إذن لن يحل معهم ]]
فكررها صلى الله عليه وسلم
وقال لأصحابه :_ لقد دخلت العمرة على الحج فمن لم يكن قد ساق هديه فليحل وليجعلها عمرة
فقال سراقة بن مالك رضي الله عنه
[[ اتذكرون سراقة ؟؟ الذي طارد النبي صلى الله عليه وسلم يوم الهجرة بغيت أن يرده الى قريش حياً أو ميتاً وقد اسلم يوم فتح مكة فهو الآن صحابي مع الحجيج ]]
قال سراقة :_ يا رسول الله ألعامنا هذا أم للأبد؟؟
[[ يعني نتحلل ونحول الحجة لعمرة في هذا العام فقط ام هي ماضية الى يوم القيامة ؟؟ ]]
يقول اصحابه :_ فشبك صلى الله عليه وسلم بين أصابع يديه وقال :_ بل دخلت العمرة على الحج الى الأبد ، الى أبد الأبد ، الى يوم أن تلقونه ، فمن حج منكم فليعتمر
فمن ساق هديه فليبقى على احرامه ومن لم يكن قد ساق هديه فليحل وليجعلها عمرة .
ثم قال لهم صلى الله عليه وسلم مواسياً وهو صادقاً
[[ ليست من باب المجاملات التي تعرفونها اليوم ، تنزه رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فهو أصدق من نطق بعد الله تعالى ]]
قال :_ لو استقبلت من أمري ما استدبرت ماسقت هدياً ولجعلتها عمرة ولكن سقت الهدي والله تعالى يقول
{{ وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ }} وإن محله يوم النحر وفي ارض منى
[[ إذن النبي صلى الله عليه وسلم حج مقرنا ولم يتحلل لأنه قد ساق هديه معه ، وقال لو كان هذا التشريع نزل قبل أن اخرج من المدينة ما سقت معي الهدي ولجعلها عمرة وذلك ليخفف عن امته ]]
__________
فتحلل اصحابه فمنهم من حلق ومنهم من قصر ، والنبي صلى الله عليه وسلم ينظر إليهم
فرفع يديه وهو ينظر إليهم وقال :_ اللهم اغفر للمحلقين [[ المحلق الذي يحلق شعر رأسه بالشفرة ]]
فقال صحابي :_ والمقصرين يا رسول الله ؟؟
[[ المقصر من يحلق شعر رأسه بالمقص ]]
فقال :_ اللهم اغفر للمحلقين
فقال مرة اخرى :_ والمقصرين يا رسول الله؟؟
فقال:_ اللهم اغفر للمحلقين
[[ دعى ثلاث مرات للمحلقين ، فلما كررها والمقصرين يا رسول الله ؟؟ ]]
قال صلى الله عليه وسلم :_ والمقصرين
ثم قرأ صلى الله عليه وسلم قوله تعالى
{{ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ }} ألم تروا أن الله قدم التحليق على التقصير ؟؟
فتحلل اصحابه صلى الله عليه وسلم وتحولت حجتهم الى عمرة
فسأله احد الصحابة : يا رسول الله ! أي الحل
[[ يعني الآن نحن لم نعد محرمين ، تحللنا من الإحرام ولكن التحلل ماذا يبيح لنا هل يوجد شروط ]]
فقال صلى الله عليه وسلم : _ الحل كله
فتحللوا من أحرامهم واغتسلوا وتطيبوا وتسرحوا، ولبسوا ثيابهم
وامتشطت النساء وتزينة لرجالها لأن النبي قال {{ الحل كله }}
_________
وكان صلى الله عليه وسلم في صحبته ابنته السيدة {{ فاطمة رضي الله عنها }}
وكان زوجها {{ علي بن ابي طالب رضي الله عنه وارضاه }} قادم من اليمن
[[ وقد ذكرنا ان النبي ارسله لليمن لهمدان يدعوهم الى الاسلام وقد اسلموا ]]
فقدم الى حجة الوداع من اليمن ومعه أبل الصدقة وفيها الخمس للنبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته
[[ وهنا وقع الخلاف كم ساق النبي صلى الله عليه وسلم معه من هدي للحج البعض قال فوق الستون ، و روايات اخرى تقول مئة ، وللجمع بين الروايات خرج رسول الله من مدينته ومعه الهدي ستون ونيف ، وعندما اتى علي من اليمن ومعه ابل الصدقة وللنبي خمسها ، أتم النبي هديه للمئة ]]
فقدم علي الى حجة الوداع من اليمن ومعه أبل الصدقة وفيها الخمس للنبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته
فتحللت فاطمة رضي الله عنها
[[ لأنها لم تسوق الهدي معها ]]
واغتسلت وامتشطت وهي في خيمتها
فوصل علي رضي الله عنه والناس في خيامهم
فدخل على السيدة {{ فاطمة رضي الله عنها }} فوجدها قد تحللت
[[ولا يخفى على الانسان هيئة المحرم من المتحلل ]]
فقال متعجباً :_ماهذا الذي صنعتِ ؟ !!!
قالت :_ أمرني به أبي صلى الله عليه وسلم
فأنطلق علي مستغرباً الى النبي صلى الله عليه وسلم
[[ لان الناس في حج فكيف تحللت شيء لا يعرفه العرب ]]
فأتجه الى النبي صلى الله عليه وسلم مستغرباً مستفسراً
وقال :_ يا رسول الله لقد رأيت فاطمة قد صنعت كذا وكذا
فقال النبي صلى الله عليه وسلم :_ أجل ياعلي انا أمرتها
:_ ياعلي بما أهللت وانت قادم ؟؟
[[يعني عند الميقات بما احرمت ]]
قال علي :_ وقفت متحيراً يا رسول الله [[ اي ماعرفت ايش اقول ]]
فقلت :_ اللهم إني أُهلُ بما أهلَّ به رسول الله [[ يعني نيتي مثل نيت رسول الله ]]
قال :_ فإني قد أهللت بالحج والعمرة وإني قد سقت الهدي فأبقى على أحرامك يا علي
[[ فبقي { علي} على احرامه وتحلل الصحابة ، وبقي من ساق هديه معه من الصحابة محرماً ]]
وهذا ما نسميه حج المقرن
__________
إذا هي حجة واحدة للنبي صلى الله عليه وسلم وهي حجة الوداع
وحكمة الله بالغة لأن هذا النبي صلى الله عليه وسلم
{{ خاتم الأنبياء والمرسلين }} وشريعته هي الماضية الى قيام الساعة والناسخة لما سبقها من الشرائع ، فجمع الله له الخير كله في هذه الحجة
فنأخذ من هذه الحجة أوجه الحج الثلاثة
_________
إما أن يحج الإنسان
١_ مفرداً
٢_أو متمتعاً
٣_ أو قارناً
كانت قريش ترى العمرة في اشهر الحج فسوق وفجور
[[ من اجل مكاسبهم المادية ليجبروا الناس للمجيء لمكة على مدار العام ]]
فنسخ الاسلام هذه العادة بقوله تعالى
{{ وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّه }} وأتاه جبريل وقال قل عمرة في حجة [[ يعني قارناً عمرته في حجته ]]
________
فحتى يعطي نبينا صلى الله عليه وسلم الناس أوجه النسك الثلاث
{{ المفرد }}
أن ينوي الحج مفرداً فقط[[ مافي عمرة ]]
كما حدث مع السيدة عائشة رضي الله عنها
[[ قلنا ان الله ابتلاها بالحيض قبل ان يدخلوا مكة ]]
إذن لم تطف بالبيت فلم تكتب لها {{ عمرة }}
فلما انتهى الحج وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالرجوع الى المدينة
قالت :_ يا رسول الله أيرجع الناس كلهم بحجة وعمرة وأرجع بحجة فأنا لم اعتمر ؟؟
فأمر صلى الله عليه وسلم أن تقف الرحال في اطراف مكة وارسلها مع اخيها {{ عبدالرحمن بن ابي بكر }} وأمره ان يخرج بها الى الحل
[[ اي خارج حدود الحرم الى التنعيم ما يعرفه الحجاج والمعتمرون بمسجد عائشة نسبة لهذا الموقف ]]
فأهلت من هناك بعمرة
وذهبت وطافت وسعت وتحللت مع اخيها
والنبي صلى الله عليه وسلم وجميع المسلمين ينتظرونها
فكان هذا وجه {{ الافراد }}
تأتي بالعمرة بعد الحج
___________
{{ مقرن }}
ان تنوي عمرة وحجة في نسك واحد [[ كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم تحلل اصحابه {{ الحل كله }} وبقي هو محرما للحج ]]
_________
{{ المتمتع }}
تُقدم العمرة على الحج ، وتتحلل من العمرة وتلبس الثياب وتغتسل وتتطيب {{ الحل كله }}
فإذا كان اليوم {{ ٨ }} من ذي الحجة
يُحرم الحاج في الفندق في مكان سكنه وينوي الحج
_________
ولم تكن قريش ولا العرب يعرفون ذلك من قبل طوال السنة عندهم العمرة عمرة ، وفي أيام الحج هو حج
ويعتبرون العمرة في أيام الحج فسوق وفجور
فلا يعرفون {{ القارن والمتمتع }}
فجمع صلى الله عليه وسلم هذه الأوجه الثلاث في حجة واحدة
__________
إذن من حج ولم يعتمر حجه ناقص ، فعلى من حج أن يعتمر
سواء قرن الحج مع العمرة
او تمتع بالعمرة قبل الحج
او افرد حجه وأتى بالعمرة بعد أيام التشريق
__________
واقول لأخواني
الآن في الظروف التي نعيش هذا الزمن والاعداد الهائلة ووترتيب القوافل
يصعب على الناس وجه {{ الافراد }} يحج وبعد الحج يعتمر
[[ كل الناس متعجلون مين بده ينتظر ليخلص الحج ويعتمر ؟؟
ومعظم الناس لا تحفظ من القران الكريم إلا
{{ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ }} هذا الذي يحفظونه
طيب تكملة الاية
{{ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ }} لا فقط نحفظ من{{ تعجل}} ]]
و{{ الاقران بالحج }}
في ايامنا هذه بالله عليكم من يسمح له بالحافلة موديل سنتها مكيفة او طيارة الحج المميز أن تحمل معك كبش او تيس ؟؟
إذن يصعب هذه الايام وجه {{ الاقران بالحج }}
فغالب الناس يأخذون اليوم بوجه {{ التمتع }}
وهو تقديم العمرة على الحج والتحلل
ويقيمون ايام في مكة كسائر أهل مكة يلبس ثيابه ويتعطر ويتمشط والحل كله ثم ينوي بالحج
__________
إذن ثلاثة أوجه للحج علمنا اياها نبينا صلى الله عليه وسلم
وأي وجه منها يجوز له ذلك
وكثير من اخواننا في السعودية يسوقون هديهم معهم في سيارتهم الخاصة {{ فيقرنون }} الحج بالعمرة
أرجو أن تكون وضحت المسألة للجميع ، لان كثير من الناس يصعب عليه فهمها
يتبع إن شاء الله ……..