هذا الحبيب 227  – السيرة النبوية العطرة (( المخلفون عن تبوك )) الجزء الأول

هذا الحبيب 227  - السيرة النبوية العطرة (( المخلفون عن تبوك )) الجزء الأول

هذا الحبيب 227  – السيرة النبوية العطرة (( المخلفون عن تبوك )) الجزء الأول
__________
جلس صلى الله عليه وسلم في مسجده ينتظر المخلفون عن معركة تبوك
فالذين لم يشهدوا تبوك قسمهم الصحابة الى ثلاثة فئات
١_ فئة تخلفت بأمر النبي صلى الله عليه وسلم مثل
{{ محمد بن مسلمة }} رضي الله عنه جعله النبي صلى الله عليه وسلم امير على المدينة في غيابه
{{ وعلي بن ابي طالب }} رضي الله عنه قال له النبي صلى الله عليه وسلم :_ أخلفني في اهلي
٢_ فئة تخلفوا ولكن ليس فيهم نفاق وسنأتي على ذكرهم
٣_ وفئة تخلفوا نفاقاً
________
وهناك قوم كان لهم أعذار وهم الضعفاء والمرضى
فقال عنهم النبي صلى الله عليه وسلم وهو في طريق العودة للمدينة من تبوك
قال{{ إن بالمدينة رجالاً ما سرتم مَسِيراً، ولا قطعتم وادياً إلا كانوا معكم، حبسهم العُذْرُ‏
قـالوا‏:‏ – يا رسول اللّه، وهــم بالمدينة‏؟
قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ‏:‏ ‏‏- وهم بالمدينة‏ حبسهم العذر }}
وقال الله تعالى فيهم
{{ لَّيْسَ عَلَى الضُّعَفَاء وَلاَ عَلَى الْمَرْضَى وَلاَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ مَا يُنفِقُونَ حَرَجٌ إِذَا نَصَحُواْ لِلّهِ وَرَسُولِهِ }}
فتخلف اصحاب الأعذار
مثلا من فقد بصره ، من كان أصيب في غزوة فهو يعرج ، من كان مريضاً من كان طاعناً في السن
وجاء شاب أراد أن يخرج مع النبي صلى الله عليه وسلم وليس له عذر
فنظر النبي إليه وقال :_ أليس لك أم ؟؟
قال :_نعم
قال :_ فمن يخدمها ؟؟
قال :_أنا
قال :_ من لها غيرك ؟؟
قال :_ الله
قال له النبي صلى الله عليه وسلم :_إلزمها فإن الجنة عند رجليها
[[ يعني لا تخرج معي وابقى عند امك فأنت تريد ان تخرج معي تبتغي مرضاة الله والجنة ، فالجنة عند قدمي امك
وعلى هذا الحديث خرجت مقولة شائعة عند العامة { الجنة تحت اقدام الأمهات } لا هذا ليس بحديث نبوي ، وليس كل الأمهات فالام التي تلقي بأولادها الى خادمة وتستغني عنهم مقابل ان تشغل وظيفتها لن تكون الجنة عند رجليها ، فمقولة الجنة تحت اقدام الأمهات ، ليس حديث نبوي ، فعلى الابناء جميعا أن يبروا بأمهاتهم ، ولكن ليس كل الأمهات عند الله بنفس الدرجة ]]
__________
جلس النبي صلى الله عليه وسلم واقبل الذين تخلفوا يقدمون الاعذار للنبي صلى الله عليه وسلم
ويحلفون له ما تخلفنا عنك إلا لضرورة وعذر ويصطنعون الأعذار
والنبي صلى الله عليه وسلم ، يقبل اعذارهم ويصافحهم
ويقولون للنبي :_ استغفر لنا يا رسول الله
فيستغفر لهم
فأنزل الله قوله على نبيه {{ اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لَا تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ }}
فأخذ المتخلفون يعتذرون والنبي يقبل عذرهم على ظاهره لا يناقشهم حتى فرغوا وكانوا قريب {{٨٠ }} رجل
_________
ثم أقبل ثلاثة رجال من خيار الصحابة وهم من الصنف الثاني الذين تخلفوا ولكن ليس فيهم ذرة نفاق
الأول اسمه{{ كعب بن مالك }} وهو عقبي
[[ اي ممن بايع النبي يوم العقبة ]]
الثاني {{ هلال بن امية }} والثالث {{ مرارة بن الربيع }} وهما بدريان
[[ اي ممن شهدوا بدر وقد ذكرنا ما قال النبي صلى الله عليه وسلم عن اهل بدر
قال :_ وما ادراك يا عمر لعل الله قد أطلع على أهل بدر فقال قد غفرت لكم فأصنعوا ما شئتم ]]
هؤلاء ثلاثة تخلفوا من غير عذر[[ غلبتهم انفسهم ]]
___________
وقصتهم يرويها لنا الصحابي الجليل {{ كعب بن مالك }} رضي الله عنه وعن صحابة رسول الله اجمعين
يقول كعب :_ لم اتخلف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة غزاها قط إلا في غزوة تبوك
غير أني قد تخلفت في غزوة بدر [[ أي لم يشهد غزوة بدر والسبب ]]
لأن الله لم يعاتب أحد تخلف عن رسول الله صلى الله وسلم لأن النبي صلى الله عليه وسلم خرج مع المسلمون يريدون عير قريش ، فجمع الله تعالى بينهم وبين عدوهم على غير ميعاد
يقول كعب :_ حتى كانت غزوة العسرة فأخذت اقول
:_ انا قادر على التجهز في اي وقت
وتجهز الناس حتى اصبح النبي صلى الله عليه وسلم على سفر ولم أصنع شيئاً
فقلت :_ انا قادر على ان انطلق في اي وقت ، ولم اكن عقدت نية للتخلف عن رسول الله
وخرج صلى الله عليه وسلم لتبوك في حر شديد ، وسفراً بعيداً
فخرج معه رجال كثير لا يجمعهم كتاب حافظ [[ يعني عدد الجيش كبير مافي شخص كتب اسماء من خرج ومن لم يخرج ]]
يقول كعب :_فتجهز النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمون معه ، وطفقت اعدو لكي اتجهز معه [[ أي اسرعت أجهز نفسي للأنطلاق معهم ]]
فأرجع ولم أقض شيئا [[ كل ما اراد ان يتجهز تكاسل وغلبته نفسه يماطل ]]
فأقول في نفسي :_ أنا قادر على ذلك إذا أردت [[ يعني عادي لو تأخرت عنهم استطيع فيما بعد ان الحق بهم ]]
وغلبتني نفسي ، واصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم غاديا والمسلمون
وانا لم اتجهز ، ثم رجعت الى بيتي اريد ان اتجهز فلم ازل اتمادى حتى اسرعوا وتفارط الغزو [[ يعني مازال يؤجل خروجه كمان ساعة كمان يوم وغلبته نفسه ولم يلحق بالنبي صلى الله عليه وسلم ]]
___________
يقول كعب :_ كنت اذا خرجت من بيتي وطفت في طرقات المدينة كان يحزنني أني لا أرى لي أسوة [[ أي ممن تخلفوا ]]
لا اجد إلا رجلا مغموصاً عليه في النفاق
[[ اي معروفا بالنفاق]] أو رجلاً ممن عذر الله تعالى من الضعفاء ، وانا والله لست من هؤلاء ولا من هؤلاء
[[ اي لست معذوراً لا مريضاً ولا اعرج ولا اعمى ولا مسن ولست منافقا ]]
__________
يقول كعب :_ ولم يذكرني رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بلغ تبوك
فقال وهو جالس في القوم بتبوك :_ ما فعل كعب بن مالك ؟؟
فقال له رجل من بني سلمة غفر الله له
[[ وهذا من اخلاق الصحابة ونحن على هذا الأثر نسير إذا اردنا ان نذكر انسان بسلبية لا نسميه بأسمه ]]
فقال رجل من بني مسلمة غفر الله له :_ يا رسول  الله حبسه برداه والنظر في عطفيه [[ يعني خايف على ملابسه تتوسخ والنظر في عطفيه يعني بينظر لأكتافه معجب بنفسه ]]
فقام له معاذ بن جبل رضي وقال :_ لا والله ، بئس ما قلت
والله يا رسول الله ما علمنا عن كعب إلا خيرا
فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم
__________
يقول كعب :_ فلما سمعت خبر قدوم النبي صلى الله عليه وسلم راجعا من تبوك ، حضرني بثي فطفقت أتذكر الكذب
[[ اي جلس يفكر بأعذار كاذبة إذا سأله رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سبب تخلفه ]]
وأقول :_ بما أخرج من سخطه غدا [[ ما هو العذر الذي اقوله للنبي لكي لا يسخط علي ]]
قال :_ واخذت أستعين بكل ذي رأي من أهلي [[ يستشير اهله اصحاب الرأي ماذا تنصحوني ان اقول لرسول الله ]]
___________
يقول كعب :_ فلما سمعت بوصول النبي صلى الله عليه وسلم
زاح عني الباطل
قلت :_ والله لا اجمع على نفسي ذنبين ، تخلف وكذب والله سأصدق الله ورسوله
وكان صلى الله عليه وسلم اذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فركع فيه ركعتين ثم جلس للناس
فلما فعل ذلك جاءه المخلفون يعتذرون إليه، ويحلفون له وكانوا بضعاً وثمانين رجلاً
فقبل منهم النبي صلى الله عليه وسلم عذرهم وعلانيتهم وبايعهم واستغفر لهم ، و وكل سرائرهم الى الله تعالى
فلما انتهى الناس جئت إليه امشي الهوينة
فلما سلمت تبسم تبسُم المغضب
ثم قال :_ تعال يا كعب
قال :_ فتقدمت أمشي الهوينة إليه
فقال وهو مغضب :_ تعال فأجلس
قال :_ فجلست بين يديه
فقال لي :_ ما خلفك عني ؟؟
قلت :_ يا رسول الله إني والله لو جلست عند غيرك من أهل الدنيا لرأيت أني سأخرج من سخطه بعذر لقد اعطيت جدلا [[ يعني لو احد غيرك يا رسول  سألني بأستطاعتي ان اقدم له عذر مقنع ولا يسخط علي لاني اعطيت جدلا اي عندي قدرة على الكلام والإقناع ]]
ولكني والله لقد علمت لئن حدثتك اليوم حديث كذب ترضى به عني ليوشكن الله أن يسخط علي
وإن حدثتك بصدق تسخط علي ويرضى الله والله ماكان لي من عذر ، والله ما كنت قط أقوى ولا أيسر مني حين تخلفت
فقال صلى الله عليه وسلم :_ أما هذا فقد صدق فقم حتى يقضي الله فيك
__________
هنا تعجب الصحابة
لأن الذين كذبوا على الله ورسوله ، واخترعوا اعذار ليس لها اساس من الصحة
يصافحهم النبي ويستغفر لهم ويجدد لهم البيعة
وهذا الذي صدق ، يعرض عنه ثم لا يقبل له حديثاً ، وبعد ذلك يأمر الناس لمقاطعته
في مقياس العامة هذا أولى بالاستغفار والمصافحة والرضا و اولئك يجب ان يعرض عنهم النبي ؟؟
ولكن {{ ميزان الله }} مختلف
لأن الله عزوجل جعل لنا نواميس ، فلقد ربى نبيه صلى الله عليه وسلم على {{ الجلال }} فكلفه بما لم يكلف به المؤمنين وحرم عليه مالم يحرم على المؤمنين
{{ وهذا المقام يطول شرحه }}
ولكن من تابع معنا السيرة يعرفون هذا بالتفصيل ، لقد فرض الله على نبيه صلى الله عليه وسلم قيام الليل كله أوجزء منه
قال تعالى {{ يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا * نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا * أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا }}
فهل أمركم الله يا امة الحبيب الاعظم صلى الله عليه وسلم بقيام الليل فرضا ؟؟
لا بل ندبه لكم ندباً
قال تعالى {{ كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ }} مادحاً لبعض الصحابة حتى نتأسى بهم
قال تعالى {{تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ }}
يندبك للقيام فمن لم يقم الليل فليس بعاصي
أما النبي صلى الله عليه وسلم كان اذا نام ليلة و لم يقم الليل قضاها في الليلة الثانية
_________
إذن تربية الرجال في ميزان الله لا تكون بالدلال ، وعلى قدر اهل العزم تأتي العزائم
وإذا سمعت نص قرآني وتدبرته يذهلك ذهولاً ، اقرأ ماذا يقول الله عز وجل اية في سورة الاحزاب
قال تعالى يخاطب امهات المؤمنين نساء النبي
{{ يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ}}
وحاشهن من ذلك ولكن الله ضرب مثالاً

{{ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ ۚ}}
سبحان الله المفروض يخفف عنها لأنها أم للمؤمنين و زوجة للنبي المفروض انها تسامح
لكن في ميزان الله لا ، لأنه بيت يتنزل فيه القران ونسائه امهات للمؤمنين يجب ان يكنَّ القدوة الحسنة في المجتمع وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم وهكذا الصديقون من الصحابة لا يسامحون بمثل هذه الأخطاء حتى يطهرهم الله في الدنيا
أما المنافقون فلهم يوم يجعل الولدان شيبا
{{يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا}}
هذا مثال للتأسي
يتبع إن شاء الله ماذا حدث للثلاثة من الصحابة الذين تخلفوا
لا تنسوني من دعائكم في هذه الأيام المباركة