هذا الحبيب 229  – السيرة النبوية العطرة (( حج ابو بكر بالمسلمين ونزول آيات صدر سورة التوبة ))

هذا الحبيب 229  – السيرة النبوية العطرة (( حج ابو بكر بالمسلمين ونزول آيات صدر سورة التوبة ))
_________
رجع صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك و في شهر {{ ذي الحجة }} من السنة التاسعة من الهجرة
خرج المسلمون لأداء فريضة الحج، ولم يخرج معهم النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما خرج بالمسلمون {{ ابو بكر الصديق}} رضي الله عنه وأرضاه
وكانت هذه هي السنة الثانية التي لم يخرج فيها النبي صلى الله عليه وسلم للحج
كانت المرة الأولى في السنة الثامنة
والمرة الثانية في السنة التاسعة
وقيل في كتب السيرة أن سبب عدم خروج النبي للحج في السنة التاسعة
هو انشغال النبي صلى الله عليه باستقبال الوفود التي تأتي للمدينة لتعلم الإسلام والقرآن ومبايعة النبي صلى الله عليه وسلم
وقد أخذ الشافعي من ذلك أن الحج على التراخي، بينما ذهب أبو حنيفة ومالك وأحمد الى أن الحج على الفور
_________
ولكن بعد متابعة السيرة ودراستها هنالك سبب آخر لعدم خروجه صلى الله عليه وسلم للحج في هذا العام
لنلقي نظرة عامة عن مكة ومن يحج إليها في ذلك الوقت لنعرف أكثر عن عدم خروجه صلى الله عليه وسلم في هذا العام للحج
فقد ظن الصحابة أن النبي صلى الله عليه وسلم سيحج هذا العام بعد أن أصبحت {{ مكة }} دار اسلام
وها هو صلى الله عليه وسلم قد ثبَّتَ هذا الدين والأمن له في ارجاء الجزيرة كلها
ولكن النبي صلى الله عليه وسلم لا يسير إلا أن يسيره ربه وقد اختار له الله أن يكون له {{حجة واحدة }} في عمره وهي {{ حجة الوداع }}
وبألهام من الله دون نص قرآني ، اختار النبي صلى الله عليه وسلم عدم خروجه للحج في هذا العام
وانتدب {{ أبا بكر الصديق }} ليخرج بعدد من اهل المدينة بلغوا {{ ٣٠٠ }} رجل
ومن أراد أن يرافقهم من اهل الأعراب من حول المدينة فيكون {{ ابو بكر }} امير المسلمين في الحج
________
فإن مكة كانت تستقبل المسلمين وغير المسلمين في ذلك الوقت
فكانت العرب كلها تحج اقتداءً بملة نبي الله ابراهيم عليه السلام لقوله تعالى
{{ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ }}
فكل الناس كانت تحج على دين ابراهيم
لأن دين ابراهيم عليه السلام هو دين الانبياء جميعاً
لان هو الدين عند الله
قال تعالى {{ إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ }}
ولكن المغضوب عليهم {{ يهود }} عندما بعث فيهم نبي الله موسى عليه السلام ، ثم قبضه الله إليه غيروا وبدلوا
فأسقطوا {{ الحج }} من شريعتهم
وأخذوا يحجون الى {{ بيت المقدس }} وكذلك تبعتهم
النصارى لأن المسيح عيسى عليه السلام ايضاً بعث في بني اسرائيل
ونرى في الفاتحة أن الله قال عن النصارى الضالين [[ لأن ما خرب بيتهم غير المغضوب عليهم اليهود واضلوهم عن شريعة عيسى عليه السلام ]]
_________
وما دام يأتي الى الحج المسلم وغير المسلم كانت لهم عادات وتقاليد لا يقرها شرعنا
ولكن لم يأتي للنبي صلى الله عليه وسلم نص قرآني يغيرها لهم وما كان صلى الله عليه وسلم يشرع إلا بوحي
ولكن كره أن يحضر موسم حج ، و فيه ما لا يتفق مع خلق الإنسان الطبيعي
فلقد ابتدعت قريش وبعض قبائل العرب بدعة في الحج لم تكن تعرف من قبل وهي الطواف حول الكعبة وهم عراة
معتقدين بذلك أن الله لا يقبل طوافهم بثياب عصوا الله فيها فكانوا يتجردون من ثيابهم في حجر اسماعيل ، ويطفون بالبيت عراةً كما ولدتهم امهاتهم
________
فأنظر يرحمك الله
أي منظر هذا إن كان رجلاً أو امراة ؟؟
فالمرأة تأخذ شيئاً ما يستر فرجها فقط ثم تطوف في البيت عريانة
والرجل يطوف ايضاً عريان
معتقدين أن الله لا يقبل توبتهم بثياب عصوا الله فيها [[ خرفات وبدع ]]
ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم قد شرَّع للناس ، وإن كانت مكة دار اسلام
فلم يحب النبي صلى الله عليه وسلم أن يحضر هذا {{الحج }} ثم يشهد من يطوفون عراة
ومن يغيرون في التلبية ، فهنالك تلبية توحيد على ملة ابراهيم
وهنالك تلبية فيها شرك فكانوا يقولون :_ لبيك لا شريك لك إلا شريكٌ أرتضيته لك
وقريش ايضاً ابتدعت بدعة
وهي بأنها لا تقف مع الناس على {{ عرفة }} يوم الحج
بل تقف عند المشعر الحرام
ويقولون :_ نحن أهل الحرم نحن أهل الحمس لا نقف مع الناس ولا نفيض مع الناس
________
الخلاصة أن النبي صلى الله عليه وسلم انتدب الصديق
{{ ابو بكر رضي الله عنه }} ليكون اميراً على المسلمين و أوصاه بأن لا يغير شيئاً في ما أعتادت عليه قريش لأن الله لم يأمره بشيء
فأمر {{ ابو بكر }} ان يكون امير المسلمين وان يحج بالمسلمين على ملة التوحيد وأن لا يغير في ما في قريش على الاطلاق
وارسل معه صلى الله عليه وسلم {{ ٢٠ بدناً }} اي ٢٠ ناقة ليقدمها هديً بأسم النبي الى البيت الحرام ، طعمة للفقراء والمساكين
واخذ ابو بكر لنفسه{{ ٥ من النياق }} ايضا فأصبح العدد ٢٥ بدنا
_______
وبعد خروج وفد الحج بقيادة {{ أبي بكر الصديق}} ولم يبعدوا عن المدينة المنورة كثيرا
نزل جبريل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بأيات من صدر سورة {{ التوبة }}
_____
(( ملاحظة ))
قلنا قد نزل آيات كثيرة من سورة {{ التوبة }} في الأجزاء السابقة من السيرة في شأن المنافقين ، ومسجد ضرار ، وفي الذين تخلفوا والذين خُلفوا
ولكن لم تكن نزلت الآيات التي سنذكرها الآن وهي صدر سورة {{ التوبة }}
فالقران لم يكن مرتباً كالترتيب الذي تعرفونه الآن ، فأول ما أنزل في القران على رسول الله {{اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ }}
من سورة العلق
فأين تجدون ترتيب هذه الآية الآن في القرآن ؟؟
ترتيبها في القرآن سورة {{ ٩٦ }}
وهكذا كانت إذا نزلت آيات
يقول جبريل للنبي :_ أجعلها مع السورة كذا ، اجعلها بعد الآيات كذا ، وضم هذه الآية الى السورة الفلانية ، حتى إذا ختم القران
قرأه جبريل مرتين في آخر سنة من حياة النبي صلى الله عليه وسلم على الترتيب الذي تعرفونه الآن
_________
فعندما نزلت الآيات ارسل النبي صلى الله عليه وسلم
{{ علي بن ابي طالب }} رضي الله عنه وأرضاه ليقرأ هذه الآيات على الناس يوم الحج
وكتب له كتاب لأمير مكة حتى يعمل بمضمون هذه الآيات وأوصاه بأربعة بنود يبلغها للناس يوم {{ الحج الأكبر }}
________
وهنا نقف عند اسم {{ الحج الاكبر }}
عند كثير من عوام المسلمين في أيامنا هذه وللأسف كثير منهم من يشرعون في شرع الله ما لم ينزل الله
فعندهم يوم {{ الحج الاكبر }}
يقولون :_ إذا كانت وقفة {{ عرفة }} يوم الجمعة
يقولون :_ كان حج اكبر
بينما نرى في السيرة النبوية ، ان العام الذي حج فيه
{{ ابو بكر }} لم تكن عرفة يوم الجمعة
ورغم ذلك سماه الله عزوجل في القران الكريم الحج الأكبر قال تعالى
{{ وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ }} وما كانت الوقفة على عرفات يوم الجمعة
________
{{ الحج الأكبر }} هو الحج ذاته في كل عام لأن فيه عرفة
والحج الاصغر
هي {{ العمرة }} لأنها تأتي على جميع اركان الحج إلا الوقفة على عرفة
فأركان الحج
١_ احرام
٢_وطواف
٣_وسعي
٤_ وحلق أو تقصير مع {{ وقوف عرفة }}

[[ الحلق و التقصير فيه خلاف عند بعض المذاهب فجعلوه في الواجبات فلو اختصرناه يصبح لدينا اربع اركان مع وقوف عرفة ]]
فالمعتمر يقوم بها كلها إلا وقوف {{ عرفة }} فسبب وقوف الناس على عرفة سمي {{ الحج الأكبر }}
___________
فأنطلق {{ علي بن ابي طالب }} بهذا الكتاب وأذن له النبي صلى الله عليه وسلم بأن يركب على ناقته{{ القصواء }} كشاهداً عليه ، أنه نائبا عن النبي وارسل معه ابو هريرة يزكي شهادته
فقال له :_ تحج مع الناس فإذا كان يوم {{ الحج الأكبر}}
[[ يعني صبيحة يوم النحر ]] و فاض الناس من عرفة واجتمعوا في منى اقرأ عليهم هذا الكتاب والآيات التي نزلت
[[لأن الحجيج لا يجتمعون كلهم إلا في منى بعد عرفة ويعلم النبي صلى الله عليه وسلم ان قريش لا تقف في عرفة وقد ذكرنا السبب فخصص له يوم النحر حتى يكون كل الناس قد اجتمعوا
فإذا كان يوم النحر يستأذن {{ علي }} من ابي بكر لأنه امير الحج ويقرأ على الناس الكتاب ]]
________
وارسال علي رضي الله عنه بالكتاب
[[ ولا يعني هذا عزل الصديق كما يقول بعض من يبغضون ابي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه ]]

فأنطلق {{علي بن ابي طالب }} على ناقة النبي صلى الله عليه وسلم ومعه كتاب من النبي مختوم بخاتمه ويصحبه ابو هريرة رضي الله عنه
حتى إذا أقترب من الركب سمع ابو بكر رغاء ناقة النبي صلى الله عليه وسلم القصواء فعرفها
[[ سبحان الله كانوا يهتمون بكل شيء متعلق بالنبي صلى الله عليه وسلم حتى أنهم كانوا يميزون صوت ناقته ]]
فقال ابو بكر لمن حوله :_ ألا تسمعون ؟؟ !! إنه رغاء القصواء ناقة النبي صلى الله عليه وسلم
قالوا :_ اجل
قال :_ لعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمُر بالحج فلحق بنا
فتوقف الركب كله ينتظرون قدوم الناقة
فلما زال عنها السراب ، وظهر لهم من يركبها
وإذا هو {{ علي بن ابي طالب }} ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم
فلما سلم على الصديق ومن معه
سأله ابو بكر :_ يا ابن عم رسول الله أتابع أم أمير ؟؟
[[ يعني هل لحقت بنا لتحج البيت معنا ؟ أم ارسلك رسول الله اميراً وبدا له أن يعزل إمارتي ]]
قال علي :_ بل تابعٌ ، ونائبٌ عن رسول الله لأقرأ على الناس وابلغهم رسالته يوم الحج الأكبر صبيحة النحر واقرأ عليهم ما أنزل الله من آيات
________
ومضى الركب بأمارة {{ ابو بكر الصديق رضي الله عنه}}
حتى إذا كان يوم الحج [[ أي وقفة عرفة ]] و وقف الناس كما يقفون على عادتهم
وقريش عند المشعر الحرام
والناس كلهم على {{ عرفة }} فأفاضوا
فلما افاض الناس وكان يوم صبيحة النحر
استأذن {{علي بن ابي طالب}} رضي الله عنه وأرضاه من ابي بكر ان يبلغ الناس رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذن له
_______
وهنا لنا وقفة للرد على من يبغضون ابو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه ويطعنون بصدقه
سؤال
لماذا ارسل النبي صلى الله عليه وسلم علي بن ابي طالب ليكون هو المبلغ ، ولم يقل له بلغ ابا بكر ليبلغ هو الناس بذلك ؟؟
وما دام ابو بكر هو امير الحج فلماذا لا يقرأ هو على الناس صدر آيات سورة التوبة ؟؟
لماذا ابو بكر امير حج وعلي بن ابي طالب يبلغ عن رسول الله ؟؟
السبب
لأن العرب عندها مايسمى {{ العرف والعادة }} اي عادات وتقاليد تعودوا عليها
وما دامت هذه العادات والتقاليد لا تناقض {{ نصاً شرعياً }} فقد أقرها الاسلام
وجاء النص على لسان الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم بقوله {{ العادة محكمة }}
[[ اي عادة الناس وتقاليدهم تعتبر حكم فيما بينهم مالم يأتي نص قرآني يبطلها لانها تخالف نصا شرعياً ]]
وفي عادة العرب
لا ينوب عن العرب في الأمور العامة
{{ كالاتفاق على صلح او اخذ دية او اخذ ثائر او مطالبة بدم }} إلا من كان من عصبته من {{ أولي الخمس }}

ما معنى الخمس او خمسته في لغة العشائر ؟؟
هي مسألة لا بد لي من بيانها ، لانها كانت عند العرب قديماً وما زالت ولم ينقضها الاسلام ، وهي مايسمى عصبة الرجل خمسته بالدم
[[ طبعا الكبار من اهل العشائر يعرفونه ]]
خذ هذا المثال للتوضيح
إذا كان رجل قد قُتل له قريب ، وأراد أن يأخذ بثأره
[[ طبعا لا يوجد ثأر في الاسلام ، إما الدية او القاتل يقتل وعلى يد الحاكم فقط ولكن للمثال ]]
فكانت من عادتهم الثأر فحتى لا تختلط عليهم الأمور وينتقل الثأر من شخص لآخر والعرب عندهم عادات واحكام يرجعون إليها في هذه الأمور
يقولون لطالب الثأر :_ أقبض بيدك على خنجرك
فيقبض عليه بخمسة أصابع
فيقولون له لا يجوز لك أن تأخذ الثأر من غريمك إلا من كان من قرابته الى الخمس ما معنى الخمس ؟؟
يقولون له أذكر اسمك وافتح اصبع
فأنت فلان يفتح اصبع
ابن فلان فيفتح الأصبع الثاني
ابن فلان ويفتح الاصبع الثالث
ابن فلان فيفتح الاصبع الرابع
فإذا قال :_ ابن فلان ويفتح الاصبع الخامس ، فتحت أصابع اليد كلها وسقط الخنجر على الارض
فيقولون :_ لا ثأر بعد الجد الخامس
وهذا ما يعرف بالفقه في كتب الاسلام واسمه {{ العاقلة }}
وهم الذين يلزمون بالدية
[[ وفي ايامنا في نظام العشائر يسموه الجلاء يجلون الجاني من مكان سكنه ويجلون معه عشيرته الى الجد الخامس ، هل وضحت لكم هذه المسألة ]]
______
فعلي بن ابي طالب يلتقي في النبي صلى الله عليه وسلم في الجد الأول [[ عبد المطلب شيبة الحمد ]]
وأما {{ ابو بكر }} فلا يلتقي بالنبي من الجد الخامس
صحيح أن ابا بكر من قريش ولكنه من فخذ آخر
ولو سأل سائل
لماذا لم يرسل عمه العباس فهو عمه وله مكانته في قريش وهو اقرب الى النبي من ابن عمه فهو عمه ؟؟
الجواب
ان العباس رضي الله عنه وأرضاه كان حديث عهد بالإسلام وعندما عقدت العهود مع قريش وغيرها كان العباس ما يزال يقيم بين قريش في مكة
أما {{ علي }} فهو من الأوائل في الاسلام وكان هو مع النبي و من الشهود على هذا العهود بالصلح مع غير المسلمين
وهكذا كان اختيار النبي صلى الله عليه وسلم
________
فوقف علي رضي الله عنه خطيباً بالناس
فحمد الله واثنى عليه وصلى على نبيه
ثم قال :_ ايها الناس [[ ولم يقل ايها المؤمنون لأن فيهم المسلم والمشرك فكما شرحت لكم العرب كانت تحج وهي على غير دين الاسلام ]]
قال :_ أيها الناس إني رسول رسول الله إليكم لأبلغكم ما انزل الله واسن سنن تتبع بعد اليوم
ثم تلى عليهم الآيات من صدر سورة التوبة ، نقرأ الآيات مع الشرح
قال تعالى
{{ بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }}

اي أن الله ورسوله يتبرأن من كل عهود من المشركين ولا عهد بين المشرك والمسلم على الاطلاق
وانظروا كيف دين الله عدل وحق فقال جل في علاه

{{ فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ }}
أي اعطاهم مدة فالذي لا عهد له ، معه مدة {{ ٤ أشهر }} فإذا جاء بعد اربع اشهر ودخل مكة فلا آمان له ولا ذمة

{{ وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ }}
أي ان الله ورسوله بريئان من المشركين

{{ فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }}

والآن ننظر للاية بعدها والى عدل الله عزوجل

{{ إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنْقُصُوكُمْ شَيْئًا }}
[[أي لم ينقضوا عهدهم لم يخلفوه لم يتلاعبوا بالعهد مثل اخوة القردة والخنازير ]]

{{ وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا }}
أي لم يتحالفوا مع عدو عليكم

{{فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَى مُدَّتِهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ}}

أي عدل هذا ؟؟ عدل وانضباط الذي يوفي إليك يا رسول الله عهده ما هو عذرك لتنقض عهدك معه ، تبقى عهودهم كما هي

{{فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ }}
اي اذا انتهى شهر محرم فهو انتهاء الاشهر وبداية عام جديد [[ اي اذا انتهى هذا العام ]]

{{فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }}
وانظروا مع أنه لا عهد بين مسلمين ومشركين بأمر من الله
انظروا الى هذا الاستثناء في الاية التي بعدها وانظر الى سماحة هذا الدين
واعدائنا يصفوننا بالإرهاب وهم رأس الارهاب ، والله لا ارهاب إلا من دعاة حقوق الانسانية وهذا ما نراه اليوم

يقول تعالى مستثنياً
{{ وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ }}
يعني حرب بينا وبين عدو ودخل واحد منهم مستجير بلغة اليوم مستسلم رافع يديه

{{ وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ }}
اي لعلك تهديه وحسن معاملتك معه يكون سبب في شرح صدره للاسلام

{{ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ }}
الله يصف الكفار بأنهم لا يعلمون وهم يصفوننا بالجهل ويصنفونا بالعالم الثالث
هل نصدق الله أم نصدق أذناب الاستعمار ؟؟
نحن امة العلم ، نحن امة العقل ، نحن امة الهداية ، نحن امة الثقافة وغيرنا همج لمج إن لم يدينوا بدين الله الذي خلقهم من عدم
عليكم يا مسلمين ان تعرفوا مكانتكم فالعزة لله ولرسوله وللمؤمنين

{{ كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ رَسُولِهِ إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ }}
اي لا عهد لمشرك غير الذين عاهدتموهم اهل مكة من قبل الصلح

{{فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ }}
قوم بينك وبينهم معاهدة ولم ينقضوا أي شيء من المعاهدة استقيموا لهم
أما اذا نقضوا عهودهم ، نضل متمسكين فيها نحن ليش ؟؟
بالله عليكم أي بند وفته اليهود للعرب ؟؟
لا اقول نقضته
أي وعد وفته لنا الدول الغربية كلها ؟؟
قاتل الله الشرك والمشركين وقاتل الله من يثق بهم مسلم وغير مسلم

{{ كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لاَ يَرْقُبُواْ فِيكُمْ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً يُرْضُونَكُم بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ }}
الآية تتحدث عن الصورة التي يعيشها المسلمون الآن و الآية تشرح حالنا قبل ١٤ قرن
{{ كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ [[ اي يكون لهم قوة عليكم ]] لاَ يَرْقُبُواْ فِيكُمْ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً }}
اسمعتم قول الله ؟؟
لعن الله من أعرض عن قول الله واعترض عليه واغضبه ولعن الله من تنكب سنة رسول الله
هذا كلام الله والذي لا يعجبه كلام الله عليه لعنة الله
هذه بعض ايات سورة التوبة حتى نصل الى الآية ٢٨
يقول تعالى
{{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ }}
عندما تسمع يا مؤمن بهذا النداء فحضر جميع حواسك لا يقول الله في القران { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمنوا } إلا يكون ورائه تكليف أو تزكية أو تحذير ، أما لضرب الأمثلة يقول :_ يا أيها الناس

{{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُواْ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً}}
أي خفتم الفقر خايفين على السياحة والاقتصاد لان موسم الحج يعتبر ايضا موسم تجارة ، اذا بدنا نقاطعهم اقتصادنا بيتدمر اسمع ماذا يقول الله إن كنت عبداً لله حقا

{{وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ إِن شَاء إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }}

________
ثم وقف {{ علي }} رضي الله عنه بعد ان تلى الايات من سورة التوبة
وسورة التوبة نزلت من غير بسملة
قال العلماء لأن بدايتها كانت بكلمة {{ براءة }} وهي لا تليق مع البسملة
احترم اقوال العلماء ، ولكن إذا كان هذا السبب الذي ذكروه فهو غير مقنع بالنسبة لي
قول كلمة {{ تبت يدا ابي لهب}} في القران أشد من كلمة براءة ومع ذلك كان أولها بسملة
______
قالوا :_ براءة لا تليق مع البسملة
قوله تعالى {{ قل يا ايها الكافرون }} أشدة من كلمة براءة ومع ذلك أولها بسملة
______
لماذا ليس فيها بسملة ؟؟
قيل أنها توقيفية
[[ يعني هكذا انزلها الله ولا يجوز لنا أن نقول لماذا ؟؟
{ لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ } نقول هكذا نزلت وانتهى ]]

والبعض يقول كل سورة فيها بسملة وسورة النمل فيها بسملتين أولها {{ بسم الله الرحمن الرحيم }} وفي آياتها يوجد اية رقم ٣٠ {{ إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ }}
وهنا حذفت من سورة التوبة البسملة حتى يكون تعادل
{{ قول لا انكره ولكن لا اعتبره مقنعاً تماماً }}
________
اعلن علي رضي الله عنه بعد ان تلى الايات اربعة احكام
١_ يمنع الطواف بالبيت بعد هذا اليوم عريان
[[ يعني هذا آخر موسم حج بنشوف فيه مشلحين انقلوهم من مكة لدور السينما عند العرب هناك مكانهم حتى يأخذوا لقب فنانين وفنانات ، مكة لن يكون فيها بعد اليوم مشلحين ]]
لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم سيأتي في العام القادم للحج ولن يرى فيها عريان إلا وضرب عنقه

٢_ لا يقرب البيت بعد هذا العام مشرك

٣_ من كان بينه وبين رسول الله عهد فهو الى مدته والذين لا عهد لهم فمعهم مهلة ٤ أشهر
٤_ ألا يجتمع المشركون والمسلمون بعد عامهم هذا
________
بلغ علي رضي الله عنه للناس ذلك مرة ومرتين
وامر{{ ابو بكر }} رجال من الصحابة لهم صوت جهوري يبلغون عن لسان{{ علي }} حتى يبلغ القاصي والداني
وكُلف أمير مكة أن ينفذ هذه الاحكام بعد موسم الحج وأن تهيئ مكة
لأستقبال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم في العام القادم حاجاً
محققة هذه الشروط الاربعة
لا يطوف بالبيت مشرك ولا عريان ولا يرى في الجزيرة من لا يدين بدين الله
________
هذا ما كان في حج {{ ابوبكر الصديق }} ونفذ ذلك كله ورجع المسلمون بعد حجهم هذا وسمي هذا العام بعام {{ الوفود }}
وعلم المشركون بعد هذه البنود أن العزة لله ولرسوله وللمؤمنين
وعليهم ان يدخلوا في هذا الدين أو أن يخرجوا من جزيرة العرب
فجاءت الوفود الى المدينة افواجاً يعلنوا اسلامهم
يتبع إن شاء الله …..