هذا الحبيب 241  – السيرة النبوية العطرة (( حجة الوداع نية الإحرام )) الجزء الثالث

هذا الحبيب 241  - السيرة النبوية العطرة (( حجة الوداع نية الإحرام )) الجزء الثالث

هذا الحبيب 241  – السيرة النبوية العطرة (( حجة الوداع نية الإحرام )) الجزء الثالث
__________
__________
قلنا أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى ركعتين في مكانه [[ اي مكان خيمته]] في الميقات {{ آبار علي }} وشرع بنيته وهو جالس
فقال :_ لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك
قالها صلى الله عليه وسلم في مصلاه وكانت هذه هي النية
________
يقول جابر رضي الله عنه :_ خرجنا معه نيف عن مائة ألف
{{ لا نعرف إلا الحج }}
معنى لا نعرف إلا الحج ؟؟
لا يعني أنهم لا يعرفون العمرة ، وقد اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم بأصحابه قبل ذلك {{ ٣ }} مرات
تعني لا يريدون عمرة
[[ أي لا نعرف إلا أننا سنحج وليس هنالك ذكر للعمرة ]]
يقول جابر :_ فأحرمنا للحج [[ بلغتنا اليوم مفردين ]]
وسنأتي على شرح ذلك في سياق السيرة لتتضح لكم المسألة
________
وكان صلى الله عليه وسلم قد ساق هديه معه من المدينة
[[ أي الأبل التي تُهدى الى الكعبة ،و تنحر ليأكل منها الفقراء والمساكين]]
فساق هدياً بالغ الكعبة ، فأشعر وقلد
[[ شرحناها من قبل ونعيد شرحها معنى أشعر وقلد ؟ أن نأتي الى سنام الجمل ذكراً كان أو انثى يُجرح بشيء حاد قليلاً بسنامه حتى يسيل الدم ويمسح سنامه بالدم هذا الاشعار ، أما التقليد يعلق على رقبته شيء من جلد او متاع ، ليعرف الناس أن هذا الابل لا يباع ولا يشترى هو هدياً بالغ الكعبة ، اي سينحر عند الكعبة ]]
قيل أن النبي صلى الله عليه وسلم ساق {{ ١٠٠ بدناً }} من المدينة
وقيل ساق {{ ٦٣ }} على عدد سنين عمره صلى الله عليه وسلم
ساقها بين يديه فجاء علي بن ابي طالب رضي الله عنه من اليمن ليحج مع النبي صلى الله عليه وسلم [[ قلنا أن النبي ارسله لليمن لهمدان ]]
جاء علي رضي الله عنه من اليمن ببقيتها فأصبح العدد{ ١٠٠}
فقدم النبي صلى الله عليه وسلم هدياً بالغ الكعبة في هذا العام {{ ١٠٠ }} ناقة طعمة للفقراء والمساكين
________
ساق هديه وأعلن نيته في {{ مصلاه }}
هنا نقف عند نية النبي صلى الله عليه وسلم
كان مع النبي صلى الله عليه وسلم فوق {{ ١٠٠ }} ألف من اصحابه
هل يعقل أن كل الصحابة ستسمع ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم من أعلان نية في مصلاه ؟؟؟
وهذا المسألة ستجدونها وللأسف خلافاً في كتب الفقه وخلافاً بين العلماء والمشايخ وعدة مذاهب
متى وكيف تعقد النية ؟؟
خذها على مذهب
{{ سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم }}
__________
قال جابر رضي الله عنه :_ أوجب النبي صلى الله عليه وسلم في مصلاه [[ اي نوى بعد ان انتهى من صلاة ركعتين احرام ]]
وكيف نتأكد أن هذا الحديث من جابر ؟؟
جابر بن عبدالله رضي الله عنه وأرضاه من المعمرين من الصحابة [[ أي عاش طويلاً ]]
فقال له يوماً {{ سعيد بن الجبير }} وهو احد كبار التابعين
وأيضاً من كبار التابعين {{ سعيد بن المسيب }}
يقال عنهما {{ السعيدان }}
هؤلاء التابعين هما اللذان يقبل روايتهما للحديث مرسلاً ويعد حديثهما في الصحاح
معنى مرسلاً … ان يقول احد التابعين {{ قال رسول الله }}
والتابعي لم يلتقي برسول الله
نسأل التابعي انت تقول قال رسول الله ، هل سمعته من رسول الله؟؟
انت تابعي ما عشت مع رسول الله ؟؟
من قال لك ان رسول الله قاله ؟؟
فيسكت هذا التابعي ولا يذكر اسم الصحابي الذي نقل له هذا الحديث
نقول له :_ إذن حديثك وإن كان صحيحاً و لأنك لم تذكر همزة الوصل بينك وبين النبي صلى الله عليه وسلم يسقط حديثك من {{ الصحيح }} الى {{ الضعيف }}
هل رأيتم حرص العلماء قديماً على الأحاديث ؟؟
فمهما بلغ من علماء هذا العصر ، من فضيلته أودكتور وماجستير أو برفيسور
لا يحق له بأي وجه من الأوجه أن يصحح ضعيفاً أو يضعف صحيحاً بعد ان يعلم كيف كان منهج علماء الحديث عند علماء المصطلح
وللأسف وجد في عصرنا من يصحح للسلف الصالح
يقولون صححه فلان و صححه فلان رحمه الله [[ يصحح للسلف الصالح ]] الى الله الشكوى

فإذن و إن كنت تابعي و جليل و ورع وتقي وانت في زمن التابعين الذين صاحبوا اصحاب رسول الله
وفي خير القرون التي شهد لها النبي صلى الله عليه وسلم بالخير فقال :_ خير القرون قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم
إذا هذا التابعي لم يذكر اسم الصحابي الذي روى له الحديث
يسقط حديثه من الصحيح الى الضعيف
_______
ولكن أثنين فقط من التابعين يُقبل الحديث منهم مرسلاً عند اهل الحديث هما {{ السعيدان }} فقط
١_سعيد بن الجبير
٢_ وسعيد بن المسيب
فإذا قال احد {{ السعيدان }} قال رسول الله ولم يذكر الصحابي الذي روى الحديث ، يؤخذ بحديثهما ويعد من الصحاح
فسأل سعيد بن الجبير الصحابي الجليل {{ جابر بن عبدالله رضي الله عنه }}
قال له :_ يا صاحب رسول الله كيف أختلفتم انتم أصحاب رسول الله
كيف أوجب النبي [[ اي عقد النية ]] وكيف أعلن [[ اي شرع بالتلبية لبيك اللهم لبيك ]]
أفي مصلاه ؟؟
أم بعد ما ركب على ناقته ؟؟
أم بعد أن انطلقت به ؟؟
لماذا هذه الروايات ؟؟
فقال جابر :_ يرحمك الله يا ابن أخي [[ يا ابن اخي كلمة تودد عند العرب لمن تحب ]]
يا ابن اخي أنا أوضح لك ذلك في رواية جامعة
عندما صلى النبي صلى الله عليه وسلم ركعتين الإحرام في مصلاه أوجب في مصلاه [[ أي لبى شرع بنيت الحج وهو في مصلاه وقال لبيك اللهم لبيك ]] قالها صلى الله عليه وسلم في مصلاه
ثم قال جابر رضي الله عنه لسعيد :_ فهل مئة ألف ونيف من الناس سيسمعوا كلهم ما قاله النبي ؟؟
ثم خرج من قبته صلى الله عليه وسلم [[ أي خيمته ]] وركب ناقته واستوت به قائمة ، فأعاد تلبيته على سمع الناس مرة أخرى ليسمعوا
فتنادى أصحابه قائلون :_ أوجب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأحرموا
فقال الناس :_ لبيك اللهم لبيك ..
فلما انطلقت به ناقته وخرج من ذو الحليفة وأصبح في البيداء [[ أي في الصحراء ]] واجتمع الناس حوله وإني لأنظر مد البصر بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وشماله من الناس
وكل واحد يريد أن يأخذ نسكه عن النبي صلى الله عليه وسلم
رفع يديه صلى الله عليه وسلم وقال بأعلى صوته :_ لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك
فقال جابر :_ فالذين سمعوه وهم حوله في مصلاه
قالوا احرم وأوجب في مصلاه
والذين سمعوه حين استوت به ناقته قائمة على باب خيمته
قالوا :_ احرم حين ركب ناقته
والذين سمعوه في الطريق
قالوا :_ احرم حين انطلقت به ناقته بالبيداء
ثم قال جابر رضي الله عنه :_ فوالله إنها لأحرامة واحدة .
إذن هي إحرامة واحدة
هل عرفتم سبب تعدد الروايات واختلاف الاقوال في كتب الفقه ؟؟ لأن كل صحابي روى ما سمعه ورأه على حسب موقعه
إذن كررها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم {{ ٣ }} مرات
________
وانا اقول لطلاب العلم اليوم
بالله عليكم هل يليق لهذا الموضوع أن يكون محل خلاف ؟؟
ليته كان خلاف ، لأن للخلاف أدب تبدي رأيك وأبدي رأيي وإن أختلفنا
لكن هنالك أدب للوصول الى الحقيقة
أما أن يصل الخلاف للتراشق والشتم والتجريح حتى أصبح يصل اليوم للأسف {{ للتكفير }} وتعلوا الاصوات
من قال ان النبي اوجب في مصلاه فهو فاااسق
اصبر يا اخي أي فسق في هذا ؟؟!!!
_________
إذن اوجب النبي صلى الله عليه وسلم {{ ٣ }} مرات
وانطلق صلى الله عليه وسلم بين مئة ألف ونيف من الألوف المؤلفة من اصحابه
[[ المؤلفة لست أعني هنا كما تظنون العدد الكبير ]]
بل أقصد ألوف {{ مؤلفة }} اي ألف بينها الاسلام والايمان
قال تعالى
{{ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَّا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ }}
اجتمعت القبائل التي كانت بينها الدماء {{ أوس وخزرج }} ابناء العم الذين كانوا في كل سنة يُقتل من هذا عدد ، ومن هذا عدد ، وهم ابناء عم
بفعل من ؟؟
بفعل أخوة القردة والخنازير ، كلما رأوهم أجتمعوا واصطلحوا إلا وذكروهم بدماء الماضي واشعلوا الفتنة بينهم
فكانت هذا الألوف {{ المؤلفة }} قلوبهم على محبة الله ورسوله انطلقت تلبي
_______
وشهدت الأرض ، لا بل الكون ، الارض وما فوقها وما تحتها والكون كله والفضاء المحيط بها
شهد عرساً إيمانياً لم يشهده من قبل ، ولن يشهده من بعد
{{رسول الله وحبيبه صلى الله عليه وسلم}} على جلالة قدره و الوحي بين يديه من فوقه وامامه
والصحابة من حوله يحفون به من كل جانب أصواتهم ملئت الافق بالتلبية
{{ لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة ، لك والملك ، لا شريك لك}}
ليسوا بحاجة للسلاح ، ولا الدروع ، ولا لفئة تحرس ، ولا بين يدينا حرس ، ولا من يشق لنا الطريق
الجزيرة العربية كلها تدين بالتوحيد تدين بدين {{ الله }} عزوجل
_________
ومن المؤسف أن تسمع حديثاً عن حجة الوداع لخطيب في صلاة جمعة واحدة ولا تتجاوز {{ ٢٠ دقيقة }}
يقول للناس :_ أحرم النبي ، وخرج ثم خطب الناس وقال كلكم لآدم وآدم من تراب ، استوصوا بالنساء خيرا ، ثم حلق ونحر … والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته أدعوه وانتم موقنون بالأجابة … وانتهت الخطبة
هل هكذا تكون الخطبة عن حجة الوداع ؟؟!!!!
في كل متر مشاه النبي صلى الله عليه وسلم على الارض درس في حجة الوداع
لماذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمون من جميع اقطار الجزيرة العربية أن يجتمعوا معه في المدينة للحج ؟؟
لماذا لم يقل لهم ألقوني في مكة ؟؟
أمرهم أن يأتوا المدينة فأجتمع المسلمون من جميع الاقطار في المدينة ليشهدوا هذه المسيرة وما فيها من دروس
لذلك قلت لكم أن {{ حجة الوداع }} ستأخذ معنا أجزاء كثيرة
والذين ينتقدون التعليقات التي نقف عندها في السيرة عبر الرسائل بقولهم اختصر
لا يا اخي أنا لا اكتب رواية للتسلية ، إنما ليفهم المسلمون دينهم ويفهموا عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
فالسيرة النبوية العطرة {{ للتأسي لا للتسلي }}
رزقني الله وأياكم كمال محبته وحسن الاقتداء به بالقول والعمل
يتبع إن شاء الله ….