هذا الحبيب 247  – السيرة النبوية العطرة (( خطبة الوداع )) 1

هذا الحبيب 247  - السيرة النبوية العطرة (( خطبة الوداع )) 1

هذا الحبيب 247  – السيرة النبوية العطرة (( خطبة الوداع )) 1
__________
__________
وخطب النبي صلى الله عليه وسلم في الحج {{ ٣ }} خطب الخطبة الأولى
كانت في يوم عرفة {{ ٩ ذي الحجة }} على جبل الرحمة وهي ما عرفت {{ بخطبة الوداع }}
والخطبة الثانية
في يوم النحر {{ ١٠ ذي الحجة) وكانت في منىً
والخطبة الثالثة
في أوسط أيام التشريق {{ ١٢ ذي الحجة}} وكانت في منىً أيضا
________
ركب صلى الله عليه وسلم ناقته واستقبل وجه الناس
وخطب فيهم يوم عرفة {{ خطبة الوداع }}
وقال :_
{{ الحمد لله نحمدهُ ونستعينُه ، ونستغفرهُ ونتوب إليه ، ونعوذ بالله من شرور انفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهدِ الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، أوصيكم عباد الله بتقوى الله ، وأحثكم على طاعته واستفتح بالذي هو خير }}
___________
ولنا وقفة هنا
النبي يقول :_ وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
كثير ممن يجادلون ويعترضون
فيقولون :_ خطبة الوداع هي سُنة في احاديث صحيحة ، ولم يختلف عليها أحد في الروايات ، وأحاديثها من الأحاديث المشهورة المتواترة
قال النبي :_ أشهد أن محمدا عبده ورسوله
فلماذا يقول بعض الخطباء اليوم على المنبر ، أشهد أن {سيدنا }محمد عبده ورسوله ؟؟
لماذا يقولون سيدنا والنبي لم يقلها ؟؟
هذا الشي لا يصح ، إنه بدعة ؟
نقول لك يا أخي :_ لقد ادركت شيئاً ، وفاتك أشياء كثيرة
المتكلم الآن هو عين النبي صلى الله عليه وسلم
فإذا قال في عبارته :_ أشهد أن سيدنا محمد
أصبح سيدنا محمد غير المتكلم
فهو قال عن نفسه :_ اشهد أن محمداً ، اي عن نفسه
أما لو قال :_ سيدنا
فالسيد غير المتكلم [[ يعني واحد ثاني اسمه سيدنا محمد غير نبينا ]]
لذلك قال :_ اشهد أن محمدا عبده ورسوله
لان المتكلم رسول الله
والسبب لقول الخطباء سيدنا محمد ؟؟
لأن النبي صلى الله عليه وسلم صرح لنا بذلك بحديث آخر في غير هذا الموطن
حتى يعرف الناس من هو {{ محمد رسول الله }}
فقال صلى الله عليه وسلم :_
أنا سيد ولد آدم ولا فخر
[[ سيد ولد آدم يدخل بها جميع الانبياء والرسل ، إذا مش عاجبك يكون سيدك فهو صلى الله عليه وسلم سيد لمن هم أطهر واتقى منك ، وهم الانبياء عليهم السلام ]]
وانا أول من تنشق عنه الأرض ، و أول من يكسى يوم القيامة [[ لان كل الناس يخرجون من قبورهم عراة ]]
و أول من يقرع حلقة الجنة [[ أي يقرع باب الجنة ويدخلها ]]
لذلك نقول :_ سيدنا محمد
فهو سيد ولد آدم ، و إنه لشرف لنا أن نقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
________
ثم قال صلى الله عليه وسلم :_ أيها الناس اسمعوا قولي ، فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا ، بهذا الموقف أبدا
[[ بسبب هذه العبارة سميت خطبة الوداع ، وحجة الوداع وقد صدق صلى الله عليه وسلم ، فلقد توفي بعد الحج ب ٨٠ يوم فلم يلتقي بهم في ذلك المكان ابداً ]]
أيها الناس
أتدرون في أي يوم أنتم ؟؟
فقال الصحابة :_ الله ورسوله أعلم

لنا وقفة هنا
كم يعاب علينا من بعض الفرق إذا قلنا ( الله ورسوله أعلم )
لا يا رجل أستغفر الله وجدد الشهادة لأن هذا شرك
قل :_ الله أعلم فقط ، مافي ورسوله !!! بدعة
يا أخي إذا الصحابة وعلى سمع رسول الله
يقولون :_ الله ورسوله أعلم
وهم محرمون ، وفي عرفة ، ويوم الحج الأكبر ، والوحي يتنزل على النبي ، ولم ينكر عليهم ذلك
لماذا نقول الله ورسوله أعلم ؟؟
الله ورسوله أعلم ، لأن الله علم نبيه صلى الله عليه وسلم من علم غيبيه مالا يعلم الناس
فأصبح معطوفاً على علم {{ الله عزوجل }}
قال تعالى
{{ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا }} كيف عرف النبي الغيب ومايقع في زماننا ، وماسيقع الى ان تقوم الساعة ، كيف عرفه ؟؟ لان الله اطلعه عليه
ولكن علم الغيب المطلق {{ لله عزوجل فقط }}
قال تعالى {{ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْكَبِيرُ الْمُتَعَالِ }} وقد فصلنا و اوضحنا في السيرة هذا الامر
إذن فهو علم غيب بالنسبة لنا
و علم أطلعه الله عليه بالنسبة له صلى الله عليه وسلم ،لذلك قال الصحابة :_ الله ورسوله أعلم
_________

قال :_ أتدرون في أي يوم أنتم ؟؟
فقال الصحابة :_ الله ورسوله أعلم ؟؟
يقول الصحابة :_ فسكت النبي صلى الله عليه وسلم ، إذ يظنون أنه سيسميه بغير أسمه
[[ وهذه العبارة إذ يظنون من رواي الحديث ، أما الصحابة فقالوا الله ورسوله أعلم ]]
ثم قال صلى الله عليه وسلم :_ أليس يوم الحج الأكبر ؟؟
قلنا :_ بلى يا رسول  الله
قال :_ أيها الناس أي شهر هذا ؟؟
قلنا :_ الله ورسوله أعلم
قال :_ أليس ذو الحجة ؟؟
قلنا :_ بلى
فقال صلى الله عليه وسلم :_ أي بلد هذا ؟؟
قلنا :_ الله ورسوله أعلم
قال :_ أليست البلدة ؟؟ [[ أي مكة يقال لها البلدة ويقال لها البلد الحرام ]]
قلنا :_ بلى

[[ أنظروا الآن ماذا قال النبي صلى الله عليه وسلم وكأنه يشير لنا اليوم وحال المسلمين ، في البداية يسألهم عن الحج الاكبر والشهر الحرام وحرمة مكة ليلفت اهتمام الصحابة ، الى شدة حرمة ما سيقول ]]

فقال :_
إنَّ دماءكم، وأموالكم حرام عليكم الى تلقوا ربكم
كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا
ألا هل بلغت ؟؟ [[ ومن هنا سميت خطبة البلاغ ]]
قالوا :_ بلى
فرفع أصبعه الى السماء وهو يقول:_ اللهم أشهد
ثم ينكثها على رؤوسهم ثلاث مرات
[[ ومن هنا سميت خطبة الاشهاد ]]

ثم قال :_ ألا ليبلغ منكم الشاهد الغائب

بالله عليكم هل هنالك مكانة أعز من هذا التشريع من النبي صلى الله عليه وسلم في حرمة دم المسلم ؟؟
لماذا يبلغ الشاهد الغائب يا سيدي يا رسول  ؟؟
حتى نعلم الحرمة الشديدة للتعرض للدماء والأموال والأعراض، في أي وقت، كحرمة التعرض لها في الشهر الحرام وفي البلد الحرام تماماً
فلا يجوز سفك دماء المسلمين فمن يسفك دمائهم ليس بمسلم
وخذ هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم خارجاً عن حجة الوداع
قال :_ لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق ، ولو أن أهل سماواته ، وأهل أرضه اشتركوا في دم مؤمن لأدخلهم الله النار
هل سمعتم ؟؟
نحن اهل الدين نحن المسلمون نحن من نتبع سنة نبينا صلى الله عليه وسلم ، نعرف حرمة دم المسلم
سفك دم المسلم حرام والدماء التي تسفك في بلاد المسلمين اليوم أجيبوني بالله عليكم ؟؟
هل يدري القاتل فيما قتل ، أو المقتول فيما قتل
المسلم الحقيقي بريء من هذه الجرائم كلها
_________
نرجع لخطبة الوداع
ثم يقول النبي صلى الله عليه وسلم :_فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها
وإن ربا الجاهلية موضوع ولكن لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ، وقضى الله أنه لا ربا ، وإن أول ربا أبدأ به عمي العباس بن عبد المطلب .

هل رأينا كيف يوضع الدستور ؟؟
وكيف يكون التشريع ؟؟
اول الناس عمه العباس
فليس الدستور للعامة ، وصاحب الدستور فوق الدستور ،
مش حرام على الناس و حلال لعمي ، لأنه عمي فوق التشريع …. لا
أول ربا أبدأ به {عمي العباس بن عبد المطلب} اي لا يحق له ان يطالب بدين له فيه ربا من أيام الجاهلية
فلا نشرع للناس ونكون فوق القانون

وذكر النبي صلى الله عليه وسلم الربا هنا لشدة حرمته ، فهو اعلان حرب بين العبد وربه
يعني أي معاملة ربوية مهما كانت تعني أنك مستعد للحرب مع الله ، حتى لو كان تلفون اشترتيه بالربا
قال تعالى {{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ }}
__________
نرجع لخطبة الوداع
وإن ربا الجاهلية موضوع ولكن لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ، وقضى الله أنه لا ربا ، وإن أول ربا أبدأ به عمي العباس بن عبد المطلب ، وإن دماء الجاهلية موضوعة [[ يعني مافي ثأر ]]
وإن أول دم نبدأ به دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب .

[[ يكون ابن ابن عمه للنبي ، اسقط اول شي ربا عمه ، وبعدين اسقط دم ابن ابن عمه يعني لا في ربا ولا دماء الجاهلية في الاسلام
وكان لابن عم النبي صلى الله عليه وسلم طفل مسترضع في بني ليث ، فقامت حرب بين بني ليث ، وهذيل ، والطفل كان يحبوا خارج البيت ، فجاءه حجر من هذيل فرضخ راسه فمات مقتول ، فأسقط دمه صلى الله عليه وسلم ]]
ثم قال صلى الله عليه وسلم
وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية [[ السدانة خدمة الكعبة والسقاية هي سقاية الحجيج كل عادات الجاهلية أسقطت إلا السدانة والسقاية ]]

والعمد قود وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر وفيه مائة بعير، فمن زاد فهو من أهل الجاهلية
ألا هل بلغت ؟؟
قلنا :_ بلى
قال :_اللهم فاشهد

ماهو العمد قود ؟؟
هو حكم للقاتل العمد وهي أمر فقهي لن اتفرع بالحديث عنه
ولكن نأخذ فكرة
كان نظام القصاص في العرب على أساس أن القبيلة كلها تعتبر مسؤلة عن الجناية التي يقترفها فرد من أفرادها
إلا في حالة واحدة إذا العائلة تبرأت من فرد من افرادها واعلنت هذا الشيء بين القبائل [[ يعني نحن عائلة كذا نتبرأ من فلان ، فلو ارتكب جريمة بعدها العائلة ليست مطالبة بالقصاص لأنها تبرأت منه فهو ليس منهم ]]
فكان طلاب الثأر
يطلبون القصاص من الجاني وقبيلته
وكانت المشاكل والحروب تتوسع بين اهل القاتل و المقتول
وخاصة إذا كان المقتول من الاسياد
وكانت بعض القبائل تحمي القاتل لأنه ابنهم
فتشتعل الحروب والقتال ويموت في ذلك الكثير من الأبرياء
فالنبي صلى الله عليه وسلم وضع حد لهذا النظام الظالم
فالمجرم القاتل ، هو وحده المسؤول عن جريمته فقط وعن العقوبة
يتبع إن شاء الله …….