هذا الحبيب 248  – السيرة النبوية العطرة (( خطبة الوداع )) 2

هذا الحبيب 248  - السيرة النبوية العطرة (( خطبة الوداع )) 2

هذا الحبيب 248  – السيرة النبوية العطرة (( خطبة الوداع )) 2
__________
__________
نكمل خطبة النبي صلى الله عليه وسلم

:_ أيها الناس إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه، ولكنه قد رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحقرون من أعمالكم فاحذروه على دينكم

[[ الشيطان يرضى بما تحتقرون ، اللي بلغتنا اليوم هذه من صغائر الذنوب وكل ما يرتكب ذنب هذه من الصغائر مافي مشكلة تكفرها الصلاة والصيام
لا تنظر الى صغير ذنبك ، وأنظر الى عظيم من عصيت فإن المعصية في الحالتين واحد ألا وهو الله ، سواء عصيته بصغير ذنب أو بكبير ذنب
ألا تعتبر نفسك عاصياً لله جل في علاه إلا إذا أتيت بالسبع الموبقات ؟؟
كل مخالفة لشرع الله هي معصية لأمر الله ]]
________
:_ أيها الناس إنما النسىء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليوطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله
وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق الله السماوات والأرض، منها أربعة حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد
ذو القعدة ، وذو الحجة ، والمحرم ، ورجب الذي بين جمادى وشعبان
:_ ألا هل بلغت ؟؟
قلنا :_ بلى
فرفع اصبعه مشيرا للسماء وقال :_ اللهم أشهد
ثم ينكثها على رؤوس الناس
[[ هنا لنا وقفة ]]
الله عزوجل هو الذي خلق الايام والأزمنة ، وهو الذي سماها
قال تعالى {{ إنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ }}
وقد بينها النبي صلى الله عليه وسلم فقال ثلاثة متتاليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم وهي أشهر الحج ، تأتي متتالية
و واحد فرد الذي يكون بين شهر جمادى وشعبان وهو {{ رجب }}
فكانت العرب في الجاهلية وعلى رأسهم قريش
كانت قريش ترى لنفسها الحق في التشريع
[[ لأنها على دين ابراهيم وقد خالفت دين ابراهيم عليه السلام ، لم يكن في شريعة ابراهيم عليه السلام الاصنام ]]
فكانت قريش تشرع للعرب الأحكام
فإذا كان بين القبائل حرب ودخل شهر {{ رجب }} ورجب من الأشهر الحرام التي يحرم القتال فيه
فإذا دخل رجب وكانت قريش في حرب و اقتربوا من النصر
قالوا :_ نرفع رجب الى ما بعد محرم [[ كيف ترفعوا رجب اي آلة ترفعوه ؟؟ أين المنطق ]]
فيبدلوا شهر رجب ، بشهر آخر
فيحللوا رجب ويحرموا شهر غيره ، ويقولون :_ استمروا بالقتال
فيحلونه عاماً ويحرمونه عاماً
مرة ثانية صار في حرب واقتربوا ينهزموا ، ودخل رجب
لا خلص اوقفوا القتال دخل الشهر الحرام لا يجوز سفك الدماء
[[ يعني كاينين تلاميذ اليهود اخوة القردة والخنازير من أيام الجاهلية ]]
فوضح النبي صلى الله عليه وسلم ان هذا العمل و هو النسىء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليوطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله
وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض

[[ هنا يبين النبي أن السنة التي حج فيها حجة الوداع هي السنة التي وصل فيها ذو الحجة إلى موضعه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم{ إن الزمان قد استدار }} يعني أمر الله تعالى أن يكون ذو الحجة في هذا الوقت فاحفظوه واجعلوا الحج في هذا الوقت ولا تبدلوا شهراً بشهر كعادة أهل الجاهلية ]]
__________
ثم قال صلى الله عليه وسلم :_
أيها الناس إن لنسائكم عليكم حقاً ولكم عليهن حق ، لكم أن لا يواطئن فرشهم غيركم، ولا يدخلن أحداً تكرهونه بيوتكم إلا بإذنكم ولا يأتين بفاحشة، فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تعضوهن وتهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضرباً غير مبرح، فإن انتهين وأطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف
______
لنا وقفة هنا
الغرب واعداء الاسلام والمتأسلمين المتفلسفين
ممن يظهرون على الإعلام يتمسكون بهذه الآية القرانية ان الله يقول في القرآن عن النساء {{ وَاضْرِبُوهُنَّ }} بيصير هيك بني آدم يضرب بني آدم ؟؟
ما هذا التعصب للرجل ؟؟
أليس دين الاسلام كما تقولون دين الرحمة ؟؟
اقول لكم أيها الجهلة
أنتم لا تعرفون القرآن ولا تفهمون عن الله
فمن قرأ القرآن بتدبر
فإن الله يقول {{ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا }}

{{ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ }}
الناشز ما معناها ؟؟ الذي خرج عن الصراط المستقيم خرج عن المعقول عن الطبع ، لم يقل لكم اضربوهم مباشرة
بل قال لك كيف تستخدم الأسلوب الأول في اصلاحها
{{ فَعِظُوهُنَّ }}
يعني احكي معها ، اوعظها فهمها ، هذا صح هذا غلط ، مش تجمع العيلة وتقعد تخطب فيها صلاة جمعة وتعطيها موعظة ، حتى مش قدام اولادك وبناتك ومش قدام ابوك وامك
فعظوهن مش تفضحها أمام خلق الله ، أوعظها بينك وبينها يعني العادة المتبعة لما تحطوا راسكم على المخدة ويبدأ برنامج الحكي ساعتين ونص
بلاش كلام فاضي وعتابات وفلانة عملت ، وفلان قال
{{ فَعِظُوهُنَّ }}
إذا سمعت واستجابة معناها أنها امرأة عاقلة مخها نظيف
لم تستجب ماذا تفعل ؟؟
اعطاك الله طريقا آخر واسلوب لإصلاحها ولتأديب نفسها التي لم تتعظ بأسلوب الوعظ و الكلام الحسن
الحل الثاني
قال {{وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ }}
إذن بعد الموعظة إذا لم تتعض ، أسلوب اشد ، و هو الهجر بالمضاجع
[[ مش تحرد حضرت جنابك وتطلع تنام عند أهلك أو في الفندق لأن للأسف اليوم اللي بيحردوا الرجال مش النسوان
ولا تعني تتركها وتروح تنام انت بغرفة وهي بغرفة ، لا ]]
{{ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ }}
أي في نفس فراش النوم ، يعني دير ظهرك لها و وجهك للجهة الثانية وكأنها ليست موجودة ، وهذا اشد عليها من ان تخرج انت من الغرفة
لم تنهتي المشكلة في غرفة النوم وما نحلت المشكلة و قبل ما تخرج المسألة من ايدك
قال {{ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا }}
أوضح النبي صلى الله عليه وسلم معنى الضرب في خطبة الوداع ان اضربوهن ضربا غير مبرح مش بالعصاية و قشاط البنطلون وتفتري على الله ورسوله
وتقول :_ مهو ربنا قال اضربوهن
رفع صلى الله عليه وسلم سواكه من جيبه وهزه في وجه عائشة [[ مسواك يا مسلم مسواك مش عصاية ]]
اخرجه من جيبه وقال :_ والله يا عائشة لولا أن اخشى القصاص يوم القيامة لأوجعتك ضربا بهذا المسواك
[[ إذن الضرب في قصاص من الله يوم القيامة إذا كان زائداً عن الحد ]]
ما هو الحد المسموح لك به بالضرب
قال النبي :_ لأوجعتك ضربا بهذا المسواك
يا حبيبي يا رسول الله
و هل المسواك يوجع يا حبيب الله ؟؟
إذن المعنى في الآية لطيف جدا ، المقصود فيه التأديب لا التعذيب ضربا غير مبرح
سؤال بالله عليكم هذه الخطوات مش افضل من الطلاق وخراب البيوت والمحاكم وضياع الاولاد ؟؟
{{فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا }}
طيب وما نفع لانه لما حاول يأدبها صرخت ولمت عليه العمارة ، ماذا يفعل ؟؟
قال {{ وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا }}

وما نفع طلعوا الاهل عقلهم أصغر من الزوجين ما العمل ، والزوج و الزوجة كارهين يرجعوا لبعض وزادت المشاكل
قال {{ وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلا مِنْ سَعَتِهِ وَكَانَ اللَّهُ وَاسِعًا حَكِيمًا }}
خلص الحل الطلاق ، اخلع الضرس و وجعه
وحتى بعد الطلاق اعطى الله الزوج فرصتان

{{ الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ }}

بعض النساء طبعهن غليظ ، وكثير من النساء يعلمن ذلك اكثر مني
لا ينفع معهن الكلام ، ولا الهجر في المضجع ، وسادها سميك
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لصحابي
عندما أنزل الله آية في حكم الصيام {{وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ }}
ذهب رضي الله عنه
[[لأنه صحابي ولو كان وساده سميك ولست انا الذي اصفه بوساده سميك بل الحديث الصحيح ]]
ذهب وأتى بحبلين حبل لونه أبيض ، وحبل لونه اسود ، و وضعهم تحت الوسادة ونام
[[ كل مايصحى يرفع السراج مش مبينات يشرب مي يشرب مي لطلعت الشمس ]]
فجاء للنبي صلى الله عليه وسلم صباحا وقال :_ بأبي وامي انت يا رسول  الله لقد وضعت خيطين تحت وسادتي وما زلت انظر إليهما فلم يتبينا لي حتى اشرقت الشمس
فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بانت نواجذه
وقال :_ إن وسادك لسميك [[ بلغتنا اليوم يعني مخك سميك ]]
إن وسادك لسميك ليس هذا مراد الله إن الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر [[اي حتى يظهر الفجر الصادق ]]
بعض النساء وسادها سميك
لا ينفع معها لا الموعظة ولا الهجر ولا الكلام ، اللي في عقلها لازم تعمله
إذن
تمسك اعداء الدين بِ {{ وأضربوهن }} وتركوا الذي قبلها ، ذلك اساليب اعدائكم بغيت تشويه صورة دينكم الحنيف فأنتبهوا
ألا إن دين الله كامل و واحد ، لا تجزؤوا القران بمفهومكم
الله عزوجل لم يقل فقط في القرآن الكريم
{{ فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ }}
بل قال {{ الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ }}
لا نأخذ نص قرآني ونترك باقي الآيات
________
ثم قال صلى الله عليه وسلم :_
ايها الناس
واستوصوا بالنساء خيراً، [[ هي نسيوها ما بيذكروها ابدا لا تنفع للطعن بالدين ]]
واستوصوا بالنساء خيراً،فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئاً، [[ يعني ضعاف انت امين عليها ومسؤول عنها انت عونها ]]
،فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئا
[[ والله اليوم بالشقلوب يا سيدي يا رسول  الله ، اغلب الرجال محكومين لا يملكون من امرهم شي ، هي الراس بالبيت و كلمتها الماشية ]]
وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهن خيراً
[[ اخذنا بس فأضربوهن ونسينا باقي الخطبة ]]
ألا هل بلغت ؟؟
قلنا :_ بلى
فرفع اصبعه الشاهد للسماء وقال :_ اللهم أشهد
ثم نكثها على رؤوس الناس

يتبع إن شاء الله