هذا الحبيب 251  – السيرة النبوية العطرة (( الجمرة الكبرى ، والنحر ))

هذا الحبيب 251  - السيرة النبوية العطرة (( الجمرة الكبرى ، والنحر ))

هذا الحبيب 251  – السيرة النبوية العطرة (( الجمرة الكبرى ، والنحر ))
__________
عاد صلى الله عليه وسلم إلى منى بعد الفجر وقبل طلوع الشمس من مزدلفة
وكان الذي يقود خضام ناقته {{ اسامة بن زيد }} رضي الله عنه
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :_ ألتقط لنا سبع حصيات ولا تغالي فيهن مثل الخزف

{{ حصى الخزف }}
و كان معروفاً في الجاهلية ، وقد حرمه الاسلام ، فكان التجار من قريش اذا جلسوا في اسواقهم يكون معهم شيء من الحصى كحجم حبة الحمص صغيرة
فكان التاجر إذا أراد أن يلفت انتباه تاجر آخر للقيام بمؤامرة أو مقلب تجاري
قذفه بهذه الحصى حتى لا يؤذيه و لكن ليلفت انتباهه
[[ يعني مثل أيامنا نحن لا نستخدم الحصى يكفينا مسج على الواتساب نستخدمه للنميمة وعقد المؤامرات بين بعضنا البعض ]]
قال صلى الله عليه وسلم لأسامة :_ حصيات مثل الخزف
[[ اي حجم حبة الحمص ]]
ثم اخذها بكفه صلى الله عليه وسلم وهو يقلبها
ويقول :_ مثل هذه ، لا تغالوا فيهن ، إنما أهلكَّ من قبلكم الغلو في الدين
________
لماذا ؟؟
لان رمي الجمرات شيء {{ معنوي }} وليس {{حسي }}
وليس لأن الشيطان جالس في هذا الحوض حتى نرجمه ونقتله
انما هو أمر الله لنا
امرنا الله أن نطوف حول الكعبة انتهى الكلام نقول سمعاً وطاعة ، هكذا امر الله
{{ عمر بن الخطاب }} رضي الله عنه
لما جاء الى الحجر الاسود
قال :_ انا اعلم أنك حجر لاتضر ولا تنفع ، ولولا أني رايت رسول الله يقبلك ما قبلتك
يعني لو أن الله أمرنا ان نتوجه في صلاتنا الى الشمال نتوجه للشمال
قال تعالى {{ لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ }}
إذن القضية هي فقط {{ طاعة الله }} فيما أمر
امرنا بالصيام .. أستجبنا
امرنا بالصلاة .. أستجبنا
قال لنا :_ هذا حلال وهذا حرام
قلنا :_ سمعنا واطعنا
لذلك عندما قال الكفار
{{ إِنَّمَا البيع مِثْلُ الربا }} الاثنين واحد ليش حرام ؟؟

فماذا رد الله عليهم ؟؟
{{ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا }}
هل نطيع الله أم لا نطيعه ؟؟ البيع حلال ، أما الربا حرام

وهذا ما يميز الامة الاسلامية ، عن باقي الأمم السابقة وهو طاعتهم المطلقة لله عزوجل
الأمم السابقة كانت تجادل ، مثل بعض السفهاء اليوم
يجادلون ما الفرق إن تزوجت خالتي او ابنت خالتي ؟؟
لا هذه حرمها الله ، وهذه احلها الله
نحن عبادتنا هي طاعة الله
إذن
نحن لا نعبد الكعبة نحن نعبد {{ رب الكعبة }} ونطيع امره ولا نرمي الجمرات لننتقم من ابليس ونضربه لا
لكن الله هو الذي أمرنا ان نرمي الجمرات سبع حصيات ، نحن نرمي لان الله امرنا بهذا ، وهكذا ايضا الوقوف في عرفة ومزدلفة ومنى ونقول بأعلى صوتنا
{{ لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك }}
كل هذا لأن الله هو الذي أمرنا
لا نعظم هذه الاشياء لذاتها ، لكنها معظمة لدينا لأن الله أمر بتعظيمها فقط
وهذا من اكبر امتحانات الله لعباده وهو طاعة الله المطلقة
كما امر ابراهيم بذبح ابنه اسماعيل عليهما السلام
قال تعالى
{{فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ * وَنَادَيْنَاهُ أَن يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا ۚ إِنَّا كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ }}
إذن طاعة الله اختبار ، نحن نطيع أمر الله عزوجل
فليس رمي الجمرات انك تضرب {{ ابليس }}
[[ و مافي كل ما كان الحجر كبير بتوجعه اكثر ، ومافي تشلح الحفاية من رجلك وتضربه فيها ، لا لا هذا ليس من الدين إنما هو الجهل بالدين ]]
___________
ثم توجه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم إلى الجمرة الكبرى، وهناك رمى سبع حصيات
وكان يقول:_ الله أكبر مع رميه لكل حصاة
ثم استقبل البيت ودعى الله ما شاء الله له ان يدعو
___________
ثم توجه الى المنحر ومنى كلها منحر
[[ لان النبي قال نحرت هاهنا ومنى كلها منحر ، مش كل واحد ينتظر بده ينحر مكان ما نحر النبي ]]
اتى المنحر وقد أعُدت له الابل وكان عددها {{ ١٠٠ }}
وكان الذي تطوع ان يرعى الابل هو
{{ سهيل بن عمرو رضي الله عنه }}
اتذكرون هذا الاسم ؟؟
قد ذكرنا قصته بالتفصيل في {{صلح الحديبية }}
سهيل الذي رفض أن يكتب بسم الله الرحمن الرحيم ، ورفض أن يكتب محمد رسول الله
وقال للنبي :_ لو نعلم أنك نبي ما حاربناك
[[ أسلم يوم حنين رضي الله عنه ، وها هو اليوم يتطوع ان يرعى أبل النبي ويُنصب نفسه خادماً له ]]
___________
فقال النبي صلى الله عليه وسلم :_ يا سهيل قدمها واحدة واحدة ، لا تجعل واحدة ترى منحر أختها
هل رأيتم ؟؟
اين الذي ينادوننا بالرفق بالحيوان ؟؟
ارفقوا بحقوق الإنسان اولاً ولا تميزوا بين ابيض واسود ثم تكلموا عن حقوق الحيوان
لقد وضعها لنا النبي صلى الله عليه وسلم حقوق الرفق بالحيوان قبل {{ ١٤٠٠ عام }}
:_ يا سهيل قدمها واحدة واحدة ، لا تجعل واحدة ترى منحر اختها
ثم يقول لأصحابه :_ من كان له بدنة ينحرها فليسقها الماء قبل أن ينحرها [[ ما بيصير تذبحها عطشانة ]]
وليحد خنجره بعيداً عن عينها
[[ يعني سن سكينتك بعيد عنها حتى لا تراك مش توقف امامها والسكين بايدك بدي اذبحك شوفي ، لا ]]
ثم اضجعها برفق
[[ طيب إذا بدي اذبحها اي رفق في ذلك ؟؟ لأن الله يحب اذا عمل احدكم عملا أن يتقنه ، مش تباطحها مباطحة فتعذبها قبل ما تذبحها ]]

{{ أضجعها برفق }}
ليسمع اعداء الاسلام ويعلموا ما هو الاسلام
نبينا صلى عليه ربنا يعلمنا الرفق بالحيوان وقد علمنا من قبل {{ حقوق الانسان }}
وهم يدعون أنهم يدافعون عن حقوق الانسان وهم منه براء
_________
فوقف صلى الله عليه وسلم واخذ حربة بيده
واخذ سهيل يقدمها واحدة واحدة معقولة
[[ أي يدها الشمال الى فوق مربوطة ، و واقفة على رجلتين ويدها اليمين ]]
ثم يضرب بالحربة في منحرها
وهو يقول :_ بسم الله ، الله اكبر [[ واحدة تلوى الاخرى بسم الله ، الله اكبر … وهكذا ]]
حتى نحر صلى الله عليه وسلم {{ ٦٣ }} بدناً
[[ ويالها من رجولة بيد واحدة صلى الله عليه وسلم في ساعة واحدة لم يسترح ]]
نحرها كلها {{ قائمة معقولة }}
لماذا قائمة ؟؟
لأن الأبل لها كرامة وتختلف عن باقي الانعام كيف لا وقد قدمها الله على السموات والارض
قال تعالى {{أَفَلا يَنظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ * وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَت * وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ ،* وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ }}
وقد رأى الصحابي الجليل الفقيه {{عبد الله بن عمر}} رضي الله عنه رأى يوما رجلاً ، قد أضجع ناقته وأراد أن يذبحها
فقال له :_ ابعثها قائمة ، سنة رسول الله لا تبديل لكلمات الله
ألم تقرأ قوله تعالى ؟؟
{{ وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُم مِّن شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ }}

[[ سميت الناقة بدن لأنها اكبر الانعام من البقر والماعز والخرفان فهي اكبرهم ذبيحة ]]

{{فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ ۖ}}
[[صواف أي قائمة]]

{{ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا }}
[[ أي بعد ان ذبحتها وهي واقفة واضجعت على الارض ]]

{{ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ ۚ كَذَٰلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }}
من السنة أن ياكل الانسان من اضحيته و يطعم
القانع [[ هو الذي لا يسأل الناس ولو كان محتاج ]]
والمعتر [[ الذي يشحد ، ويمكن يشق جيبتك على باب المسجد وهو يطاردك وقد يكون اغنى منك فقدم الله القانع عن المعتر ولماذا سمي معتر قال لانه تعتريه احوال واحوال من غنى ولا يكون بحاجة ومع ذلك أدمن على وظيفة التسول ]]
فمن السنة ان تنحر الأبل قائمة

_________
فنحر صلى الله عليه وسلم {{ ٦٣ }}
ثم قال :_ يا علي خذ فأتمم المئة [[ اعطى الحربة لعلي ]]
فيقول الصحابة:_ فجاء ابو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه
وأخذ يعد كم بدنة نحر النبي صلى الله عليه وسلم بيده
فوجدها {{ ٦٣ }}
فبكى حتى ارتفع نجيشه بين الصحابة
فقالوا :_ ما يبكيك يا ابا بكر ؟؟
قال :_ لقد نحر صلى الله عليه وسلم على عدد سنين عمره ،
فلن يعيش صلى الله عليه وسلم بعد موسم هذا الحج إلا اياماّ

أي فهم كان عند الصحابة رضي الله عنهم ؟؟
واليوم اذا فكر مسلم ان يحلل الاحاديث في علم علامات الساعة ليعرف ماذا ينتظر الناس في زماننا من خلال استنباط الايات القرانية وفهم احاديث رسول الله

ترى بعض الفرق تحاربه وتتهمه بالابتداع والخروج عن الملة
ويقولون :_ استغفر ربك انت تدعي الغيب ، لا يعلم الغيب إلا الله
[[ واقسم بالله انهم لا يفرقون بين علم الغيب و معرفة الغيب]]
ابو بكر رضي الله عنه لم يحدد اليوم والشهر لانه لا يعلم الغيب
فعلم الغيب لله وحده
ولكن قال :_ لقد نحر صلى الله عليه وسلم على عدد سنين عمره ، فلن يعيش صلى الله عليه وسلم بعد موسم هذا الحج إلا اياماّ
هذا هو {{ معرفة الغيب }} لم يحدد اليوم والساعة
ويستطيع المسلم ان يصل لمعرفة الغيب من خلال تدبره للقران واحاديث النبي صلى الله عليه وسلم
ابو بكر الصديق رضي الله عنه ربط بين نحر النبي{{ ٦٣ }} من الابل
بأنه ذبح صلى الله عليه وسلم بعدد سنين عمره
والسنة الهجرية تنتهي في محرم وقد ولد النبي في ربيع الاول فيصبح عمره صلى الله عليه وسلم ٦٣ وفعلا ألتحق النبي صلى اله عليه وسلم بالرفيق الاعلى في ربيع الأول
فلم يعش بعد الحج إلا {{ ٨٠ }} يوماً
_______
نحر صلى الله عليه وسلم {{ ٦٣ }} وأتم علي رضي الله عنه تمام {{ ١٠٠ }}
ثم أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يأخذ من كل ناقة بضعة بضعة [[ أي قطعة ]] فطبخت في قدرٍ كبير فشرب من مرقها وأكل من لحمها .

يتبع إن شاء الله ……