هذا الحبيب 135 – أبناء علي وفاطمة آل البيت
_____
تزوج علي من السيدة فاطمة رضي الله عنهما
وكان هذا الزواج مبني على المودة والرحمة والحب
____
ثم مضت السنوات ، وكانت مشيئة الله
أن يكون نسل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وآل بيته الكرام من هذا الزواج المبارك
أن تكون أمهم {{ السيدة فاطمة }} رضي الله عنها
وأبوهم
{{ علي بن ابي طالب }}
رضي الله عنه
فقد رزق علي من فاطمة
١_ الحسن
٢_الحسين
٣_ومحسن [[ ذكرت كتب السيرة الحسن والحسين وأهملت المحسن لأنه مات بسن الرضاعة صغيرا ]]
٤_ زينب
٥_أم كلثوم
_____
وكانت السيدة فاطمة
إذا زارت أبيها صلى الله عليه وسلم ، قام إليها ، وقبّلها ، وأمسك بيدها ،وأجلسها في مجلسه
وكان إذا زارها صلى الله عليه وسلم
قامت إليه وأخذت يده وقبّلته وأجلسته في مجلسها
[[ بالله عليكم ، يا آباء لما تجي بنتك لزيارتك ، هل فكرت ليوم أن تقوم للباب تستقبلها وتبوسها ، وتمسك بإيدها تفضلي يابا يا مرحبا في بنتي ، هل تعلم أن هذا الفعل كم يجبر خاطر بنتك وينسيها تعبها وهمومها ، كم تشعر بالأمان والرعاية والعطف ، وإلا بتضل قاعد مرتاح ، تدخل البنت مرحبا بابا ، أهلين أهلين اقعدي ]]
وإلا يدخل الأب معه ضيف وابنه الصغير قاعد بالصالة بيحضر تلفزيون ، متمدد وحاطت رجل فوق رجل لا بيتحرك ولا بيغير مجلسه ، هذه تربية المسلسلات
نعيد ونكرر السيرة [[ للتأسي لا للتسلي ]]
_____
جاءت السيدة فاطمة يوماً ، إلى بيت أبيها {{ببرمة فيها حريرة }}
البرمة
[[هي وعاء من فخار يعدل ما يسمى اليوم بالقدرة أو زبدية كبيرة ]]
فيها حريرة ماهي الحريرة ؟؟
طعام يحاس على النار
مكوناته
١_الدقيق
٢_السمن
٣_الحليب
تسمى {{حريرة }}
إما تكون سائلة تعتبر شوربة، وإما أن تكون جامدة وتعتبر حلوة فتأكل باليد
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحبها
[[ أي هذه الأكلة الحريرة ]]
ويوصي بصنعها للمفؤد
[[ المفؤد الذي تصدع فؤاده بمصيبة ، مثل أن يكون مات له عزيز أو وقع في مصيبة ]]
فيأمر بصنعها له ، فإنها تشد الفؤاد
_________
فقدمت له برمة فيها حريرة
و كانت السيدة فاطمة تتقنها كما يحبها أبوها الرسول
[[ كانت شاطره بهي الأكلة والرسول صلى الله عليه وسلم بيحب يأكلها من إيدها ]]
ووضعتها بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم
وقالت : هذه حريرة يا رسول الله
قال :_ أين زوجك علي ؟؟
قالت: هو في البيت [[وبيت علي ملاصق لحجرات النبي]]
فطلب منها أن يأتي
فلما دخل علي رضي الله عنه
أجلسه النبي صلى الله عليه وسلم على يمينه
وأجلس فاطمة على شماله
ثم وضع الحسن والحسين في حجره
وكانت هذه الحادثة في حجرة
{{ أم سلمة أم المؤمنين زوجة النبي }}
فرفع رأسه لأم سلمة
وقال : يا أم سلمة أين بردي اليماني
[[ البرد قطعة قماش طويلة توضع على الكتفين يلتحف الإنسان فيها تسمى بردا ]]
أين بردي اليماني ؟
قالت :هو ذا يا رسول الله
فقال : أعطنيه
فأعطته البرد
[[ مقلم بخطوط سوداء وخطوط بنية أهدي له من اليمن ]]
فوضع صلى الله عليه وسلم ، هذا البرد على راسه ثم جمع طرفيه بيديه الشمال
ثم أخرج يده اليمنى من تحته وقد ستر به علي وفاطمة وابنيهما الحسن والحسين
وأخذ يدعو ويقول
{{ اللهم إن هؤلاء هم أهل بيتي ، وحامتي ، اللهم اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً }}
وكان هذا إثر نزول قوله تعالى :
{{ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا }}
تقول أم سلمة لأنها راوية الحديث والحديث متفق عليه
قالت: فجئت ودسست رأسي في الكساء
قلت : ألست من أهل بيتك يارسول الله ؟؟
قال : أنتِ أم للمؤمنين ، وأنتِ على خير
________
إذن أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ، وآل بيته
هم
{{ علي وفاطمة وما تناسل منهما إلى يوم القيامة }}
شريطة الإتباع لمحمد رسول الله
الدين هو الذي يجمعنا وهو الذي يفرقنا
فلو كانت بالنسبة الدموية فقط ما نزل قول الله
تبت يدا أبي لهب وتب …. وهو عم النبي صلى الله عليه وسلم
إذن التبعية بالدم أصل
ولكن شرطها التبعية بالدين
لذلك قال صلى الله عليه وسلم لفاطمة يوم حجة الوداع المخاطب فاطمة
والمراد هذه الأمة إلى قيام الساعة
يقف في حجة الوداع عند باب الكعبة ، ويمسك بعضدي الباب من هنا ومن هنا ثم ينادي ، بعد حديث طويل
يا فاطمة بنت محمد
[[ وفاطمة كانت قريبة منه ]]
قالت: لبيك يا أبتي
ثم ينادي بصوت مرتفع مرة اخرى
ياااا فاطمة
فقالت : لبيك يا أبتي
فنادى بصوت مرتفع مرة ثالثة
يااااا فاطمة بنت محمد
[[ فأدركت أنه لا يريد أن يناديها فقط ، بل يريد أن يشد انتباه الناس جميعاً ، حديث يخصص لفاطمة ولكن المراد به الأمة ، وكما يقال العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ]]
فنظر المسلمون للنبي صلى الله عليه وسلم
ماذا سيقول لفاطمة ؟؟
هو سيخاطب فاطمة والمراد الأمة
يقول :
قال: يا معشر قريش _او كلمه نحوها _ اشترو أنفسكم , لا أغني لاعنكم من الله شيئاً .
يا بني عبد مناف لا أغني عنكم من الله شيئاً
ياعباس بن عبدالمطلب لا اغني عنك من الله شيئاً
يا صفيه عمة رسول الله لا أغني عنك من الله شيئاً
ويا فاطمه بنت محمد سليني ما شئت من مالي لا أغني عنك من الله شيئاً
أخرجه البخاري في صحيحه (2753) وكذا مسلم في صحيحه (2
ابنته المباشرة
{{ جدة آل البيت كلهم }}
لا يغني عنها رسول الله وحبيبه وخير خلق الله من الله شيئاً
فلذلك لا يركن شريف ولا سيد إن صح نسبه على أنه من
{{ آل البيت فقط }}
ثم يولي ظهره لهذا الدين ، زاعماً أنه من آل بيت النبي
أياكم ثم أياكم ثم أياكم
أنا أعرف على المواقع التواصل كثير من الناس التي تنتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم
إذا قاموا وقاعدوا نحن من آل البيت نحن من آل البيت
لا نعتمد على النسب ، ونترك العمل
النسبة بالإتباع
لذا يقول صلى الله عليه وسلم
{{ سلمان منا أهل البيت}}
فسلمان من أهل البيت
وتبت يدا أبي لهب وتب
فما لا يدركه عملك ، لا يسبقه نسبك
فإذا كنت فعلا من آل البيت ، فحاول أن تلقى جدك رسول الله صلى الله عليه وسلم بعملك ، ولا تركن على نسبك ، يوم العرض العظيم يوم لا ينفع مال ولا بنون ، وحيث لا أنساب بينهم يومئذٍ
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد
يتبع الحلقة 136 …