هذا الحبيب 194   – السيرة النبوية العطرة (( الرسائل الى الملوك والزعماء ، رسالة الرسول الى هرقل قيصر الروم ))

هذا الحبيب 194   - السيرة النبوية العطرة (( الرسائل الى الملوك والزعماء ، رسالة الرسول الى هرقل قيصر الروم ))

هذا الحبيب 194   – السيرة النبوية العطرة (( الرسائل الى الملوك والزعماء ، رسالة الرسول الى هرقل قيصر الروم ))
______________
تحدثنا في ماسبق عن صلح الحديبية ، وغزوة خيبر
ورجع النبي صلى الله عليه وسلم ، وظن الصحابة أنه سيجلس يستريح بعد صلح الحديبية ، والقضاء على اليهود في خيبر والأنتهاء من كيدهم
فإذا به صلى الله عليه وسلم ، بعد عودته بثلاث أيام ، يقف ويحمد الله ويثني عليه ثم قال :_
أيها الناس ، إن الله بعثني رحمة وكافة ، فأدوا عني رحمكم الله
ولا تختلفوا عليّ ، كما اختلف الحواريون على عيسى ابن مريم عليه السلام
فقال أصحابه رضي الله تعالى عنهم:_ وكيف اختلف الحواريون على عيسى عليه السلام يا رسول الله؟
قال: _دعاهم الى تبليغ دين الله ، فمن أرسل الى جهة قريبة اطاع ومن أرسل الى جهة بعيدة ، كره وأبى
فقالوا :_ لن نختلف عليك يا رسول الله
____________
بدأ النبي صلى الله عليه وسلم ، في إرسال الرسائل الى الملوك ، والزعماء ، داخل وخارج الجزيرة العربية
لماذا ؟؟
لأن الإسلام دين عالمي ، وليس فقط للعرب وقريش والجزيرة العربية ، وليس فقط للإنس بل وللجن أيضاً
قال تعالى
{{ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ }}
ويقول تعالى
{{ تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا }} والأحاديث في ذلك كثيرة جدا
____________
والسؤال هو ، لماذا بدأ النبي صلى الله عليه وسلم في دعوة الملوك ، والزعماء داخل وخارج الجزيرة العربية في ذلك الوقت ، بعد صلح الحديبية ؟
لماذا لم يبدء في دعوة الملوك ، والزعماء فور بدء الرسالة ؟
الإجابة هي :_
أن صلح الحديبية كان يعني أعتراف قريش بالدولة الإسلامية
وقريش هي قبيلة معروفة ، ليست في الجزيرة فقط ، ولكن في كل دول العالم القديم
وبأعتراف قريش بالدولة الإسلامية ، أصبح للدولة الإسلامية مكانتها بين دول العالم القديم
ولذلك فان من أهم مكاسب صلح الحديبية
هو اعتراف قريش بالمسلمين
ولو كان النبي صلى الله عليه وسلم ، قد بادر الى دعوة الملوك والزعماء قبل صلح الحديبية
لما ألتفت أحد الى هذه الرسائل ، لأنها في ذلك الوقت ستعتبر رسائل مرسلة من جماعة مارقة غير شرعية ، وليست من دولة لها سيادة
____________
ونلقي نظرة على حال العرب بين الدول في تلك الفترة
كيف كان حال العرب ؟؟
لن أتغلب في الشرح لكم
كان حال {{ الامة العربية }} في ذلك الوقت تماماً
شبيه بحالاتها في هذه الايام {{ التاريخ يعيد نفسه }}
كان العرب ذيل لمعسكرين أثنين
١_معسكر {{ فارس }} الدول الشرقية
٢_ومعسكر {{ الروم }} الدول الغربية
كما نشأنا نحن وتفتحت أعيننا على حياتنا ، ونحن بين معسكرين {{ غربي }} و {{ شرقي }}
وهكذا كان العرب بلا {{ دين }} و عندما جاءهم الاسلام واعزهم ، ورفع شأنهم ، حررهم من هذه التبعية فكانوا
{{ خير امة اخرجت للناس }}
وإذا تخلوا عن هذا الدين
عادوا لما كانوا عليه {{ أذناب}} لغيرهم
فكان هذا هو حال العرب
_____________
فبدأ صلى الله عليه وسلم برؤوس تلك الأمم
واعظم دولتين في ذلك الوقت
وكان الذي يملك رقاب العرب في ذلك الوقت اثنان
١_كسرى فارس
٢_قيصر الروم
و{{ كسرى وقيصر }} لقبان
[[ يعني عظيم فارس وعظيم الروم ،ويقال لعظيم الحبشة النجاشي ، وليس هذا اسمه ، وكذلك يقال لعظيم الأقباط في مصر المقوقس ]]
فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يبدأ بهذه الرؤوس
وخاطبهم بلهجة القوي المتمكن
كيف لا ؟؟
وهو رسول الله ، ومؤيد منه جل في علاه ، وهو سيد ولد آدم
وهو سيد الخلق جميعا
فكان كلما خاطب رجل فيهم في رسالة يقول له
{{ أسلم تسلم }} بمعنى انك إن لم تسلم لن تسلم
_________
فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم ، في ذلك الوقت عدة رسائل
مع اصحابه وانطلقوا جميعاً ، من مسجده في وقت واحد
_____
١_رسالة الى هرقل قيصر الروم
وحملها {{ دحية الكلبي }} رضي الله عنه
______
٢_رسالة الى كسرى ملك فارس
وحملها {{ عبد الله بن حذافة }} رضي الله عنه
______
٣_رسالة الى المقوقس، حاكم مصر
حملها {{ حاطب بن أبي بلتعة }} رضي الله عنه
______
٤_رسالة الى النجاشي ملك الحبشة
حملها {{ عمرو بن أمية الضمري }}
ليس النجاشي الذي اسلم ، عندما نصل لرسالته سنوضح ذلك
_____
٥_رسالة إلى {{ المنذر بن ساوى}} ملك البحرين
وحملها {{ العلاء بن عمرو الحضرمي }} رضي الله عنه
______
٦_رسالة إلى {{ هوذة بن علي }} ملك اليمامة
وحملها {{ سَليط بن عمر }} رضي الله عنه
___
٧_ رسالة إلى {{ الحارث بن أبي شَمِر }} ملك دمشق، وحملها {{ شجاع بن وهب }} رضي الله عنه
___
٨_ رسالة لأمير {{ بُصرى }}
حملها الحارث بن عمير الاسدي
[[ بُصرى ليس التي في العراق بُصرى التي ذكرناها بدايةالسيرة ، التي كان يقيم فيها الراهب بحيرا المعروفة الآن بصيرة الطفيلة ]]
وهذا الوحيد من الذين حملوا الرسائل ، الذي قتل
وللأسف من المؤلم جدا حين تعرفوا من الذي قتله
الذي ذهب لعظيم الروم لم يقتل ، و الذي ذهب لعظيم الفرس لم يقتل ، والذي ذهب لعظيم الاقباط لم يقتل ، والذي ذهب لعظيم الحبشة لم يقتل
أما الذي جاء الى عربي لأن الذي وضعه في الحكم هو عظيم الروم ، فكان والي من قبل الروم قتله فورا وسنأتي عليها بالتفصيل في هذا الجزء
ولكن بعد ان نأخذ فكرة كاملة ومفصلة ___________
وعندما أراد النبي صلى الله عليه وسلم ، أن يكتب للملوك
قال له اصحابه :_
يا رسول الله ، إنهم لا يقرؤون كتابا إلا إذا كان مختوما
فصنعوا للنبي صلى الله عليه وسلم ، خاتم يختم به رسائله
مكتوب فيه
{{ محمد رسول الله }}
ونلاحظ في هذا الختم أنه مكتوب من أسفل الى أعلى
الله
رسول
محمد
وقد قصد النبي صلى الله عليه وسلم ذلك
حتى لا يعلو اسم {{ محمد }} اسم {{ الله}} وهذا من أدبه صلى الله عليه وسلم مع ربه
____________
وسنبدأ إن شاء الله برسالة {{ هرقل }} قيصر الروم
قبل ان نذكر تفاصيل الرسائل ، نلقي نظرة سريعة على حال هذه الدولتين
كسرى فارس مقره {{ العراق }} يعبدون النار
و قيصر الروم مقره {{ الشام }} على بقايا تعاليم المسيح عيسى عليه السلام ، اهل كتاب
وكانوا في صراع وحروب دائمة
عندما كان النبي صلى الله عليه وسلم في مكة ، وقعت حرب بين الروم والفرس
اعتدت الروم على الفرس وهزموهم
واخذوا صليبهم واحتجزوه عندهم ، لانهم يعتبرون الصليب رمز عزتهم
واهانت الفرس الروم اهانة كبيرة لا يتسع المقام ان اذكر لكم تفاصيلها
________________
الروم كانوا اهل كتاب ، ام الفرس كانوا يعبدون النار
قريش والعرب كانت تترقب اخبار هذان الدولتان الكبيرتان ، وكانت قريش تميل الى {{ الفرس }} لأن قريش تعبد الاصنام والفرس تعبد النار ، فإن أستطاعت الفرس هزيمة {{ الروم }}
لان الروم اهل الكتاب مثل محمد وصحبه ، فذلك يعني اننا نستطيع القضاء على محمد ودعوته
____________
والنبي صلى الله عليه وسلم و المسلمون ، كانوا يرجون أن تنتصر {{ الروم }}
فلما هزمت الروم أغتم النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمون لذلك
وفرحت قريش ، وأخذت تتوعد من دخل في دين محمد أنه سيأتي يوم لنا ونقضي على دينكم الجديد
فأنزل الله على نبيه صلى الله عليه وسلم
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
{{ الم * غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ }}
الله عزوجل يخبر نبيه صلى الله عليه وسلم بأن
الروم ستغلب الفرس في بضع سنين
[[ والبضع عند العرب معروف اقلها ثلاث سنوات واكثرها تسعة يعني عد ثلاث سنين خمسة سبعة تسعة سينتصر الروم ويهزمون الفرس ]]
وكانت الايات تأكيد لأهل مكة ان رسول الله مرسل من عند الله
_____________
ففي هذا العام وهذا الوقت الذي أرسل النبي صلى الله عليه وسلم رسائله
كان نصر {{ الروم }} على {{ الفرس }} على يد{{ هرقل }} عظيمهم واستعادة الصليب واجلاء دولة فارس من بلاد الشام
كما اخبر الله تعالى نبيه تماماً
_____________
وكان قيصر الروم واسمه {{ هرقل }}
فكما قلت لكم {{ قيصر }} لقب لكل ملك يحكمهم
وسبب تسمية الروم لقب {{ قيصر }} لكل ملك يحكمهم ، هو لقب متوارث عندهم ، لأن حاكم الروم الأول اسمه قيصر
أمه عندما كانت تلده ماتت في المخاض ، فلما ماتت شقوا بطنها واخرجوه فسموه {{ قيصر }}
[[ ومعنى قيصر في اللغة البقير وهو شق البطن نسميها اليوم ولادة قيصرية ومن هنا أخذنا نحن هذا المسمى ]]
وكان قيصر يفتخر بذلك ويقول:_ لم أخرج من فرج
[[ اي ولادته مش طبيعية مثل كل الناس بل قيصرية ، لو يأتي هذا قيصر في زماننا وينظر فقد جعل بعض الاطباء اكثر الناس قياصرة من أجل طمعهم والكسب المادي ، لهم من الله ما يستحقون ]]
ومن هنا اخذ الاسم كل من يحكم الروم بعده كان يأخذ لقب قيصر
____________
وكان قيصر الروم واسمه {{ هرقل }} قد انتصر الروم على يديه على الفرس
وكان يسيطر في ذلك الوقت على
١_نصف أوروبا الشرقية
٢_تركيا
٣_الشام
٤_مصر
٥_ شمال افريقيا
لو نظرت للخارطة على هذه الدول كلها مطلة على
{{ البحر الابيض }} لذلك كان يسمى البحر الأبيض في ذلك الوقت {{ البحيرة الرومانية }}
طبعا كل الدول التي ذكرتها ، كل حكامها كانوا عبارة عن احجار شطرنج تحت يد قيصر الروم [[ مافي داعي للشرح]]
وباقي الدول احجار شطرنج للفرس
_______
انتصر {{ هرقل }} على الفرس ، وكان مكان اقامته {{ حمص }}
وكان نذر إن نصره الله على الفرس أن يأتي مشياً على قدميه من {{حمص }} الى {{ بيت المقدس }}
شكرا لله على نصره في حربه ضد الفرس ، فخرج ماشيا
وكان في مشيه الى {{ بيت المقدس}} تبسط له البسط وتوضع عليها الرياحين ليمشي عليها ، تخيلوا كم كان ملكه
[[ طبعا مافي سجاد احمر طوله من حمص لبيت المقدس ، كان يمشي لمسافة على قدميه على قطع طويلة من السجاد فلما تنتهي القطعة يرفعها الجند من خلفه وينطلقون بها للمقدمة ويفرشوها عشان ما ينزعج الاخ ]]
وصادف خروجه لبيت المقدس ، خروج رسول رسول الله يحمل الرسالة
والذي كان يحملها إليه كما قلنا الصحابي الجليل {{ دحية الكلبي }} رضي الله عنه
كان يريد أن يذهب بالرسالة الى هرقل في مقره في حمص ، فلما وصل للشام {{ الأردن }} اخبروه أن قيصر موجود الآن في بيت المقدس {{ فلسطين }} فحول طريقه {{ دحية }} الى فلسطين ، ليسلمه الرسالة هناك
____________
من هو الصحابي الجليل {{ دحية بن خليفة الكلبي }} رضي الله عنه ؟؟
كان {{دحية }} حسن الهيئة ، حسن الوجه ، وله ميزة خاصة من الله عزوجل ، وهي ان جبريل عليه السلام ، كان عندما يأتي الى النبي صلى الله عليه وسلم في صورة بشرية
كان يأتيه في صورة رجل حسن الهيئة يشبه {{دحية }}
وعندما يرى النبي صلى الله عليه وسلم جبريل على شكل دحية كان يعرفه يقول مرحبا بأخي جبريل
يأتيه بشكل بدوي يقول له مرحبا بأخي جبريل
فكانت من خصائصه وشدة {{ بصيرته النورانيه }} صلى الله عليه وسلم يعرف الملائكة بأي شكل و أي صورة
لم تكن هذه الخصيصة موجودة إلا عند حبيب قلوبنا صلى الله عليه وسلم
ابراهيم عليه السلام عندما دخلوا عليه الملائكة بشكل بشر لم يعرفهم
{{ وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلامًا قَالَ سَلامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ ، وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ }}
[[ اعتقد انهم ضيوف لم يعرف الملائكة ]]
لوط عليه السلام عندما رأى الملائكة ايضا لم يعرفهم
قال تعالى
{{وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا وَقَالَ هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ }}
إذن كان صلى الله عليه وسلم يختار السفراء ، حسن الهيئة والوجوه
___________
نص رسالة النبي صلى الله عليه وسلم الى هرقل
بسم الله الرحمن الرحيم
من محمد بن عبد الله إلى هرقل عظيم الروم، سلام على من اتبع الهدى
[[ أي ومن لم يتبع الهدى فلا سلام عليه ]]
أما بعد :_
فإني أدعوك بدعاية الإسلام ، أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين
[[ أي لإيمانك بعيسى ثم بمحمد ]]
فإن توليت فإنما عليك إثم الأريسيين
[[ أي الفلاحين وهو يقصد البسطاء من كل رعايا الإمبراطورية الرومانية لان البسطاء الغالب عليهم الجهل وهم على دين مولكهم فإن آمنت بوحدانية الله آمنوا معك وإن كفرت فإثمهم في رقبتك ]]
ثم ختم الرسالة بقوله تعالى
{{ يَا ‏ ‏أَهْلَ الْكِتَابِ ‏ ‏تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَنْ لَا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }}
___________
انطلق بهذه الرسالة {{ دحية }} وكما قلنا لما وصل بلاد الشام اخبروه ان {{ هرقل }} موجود الآن في بيت المقدس
فذهب اليه لبيت المقدس
واستأذن بالدخول عليه
فلما دخل اعطاه الرسالة ، فلما نظر وقرأ له الترجمان مافيها
كان يقف بجانب الترجمان اخو {{ هرقل }}
فلما سمع الترجمان يقرأ {{من محمد رسول الله إلى قيصر صاحب الروم }}
ضرب صدر الترجمان ضربة شديدة ، ونزع الكتاب من يده، وأراد أن يقطعه
فقال هرقل لأخوه :_ما شأنك؟
فقال: _ تنظر في كتاب رجل قد بدأ بنفسه قبلك وسماك قيصر صاحب الروم ، وما ذكر لك ملكا؟
فقال له هرقل :_ إنك أحمق صغير ، أتريد أن تمزق كتاب رجل قبل أن أنظر فيه؟
ولعمري إن كان رسول الله كما يقول لنفسه أحق أن يبدأ بها مني
فلما انتهى الترجمان من قراءة الرسالة
قال هرقل :_هذا كتاب لم أسمع بمثله !
____________
وكان هرقل متدينا وذو علم ، وكان يعلم من الكتب التي قرأها من كتب أهل الكتاب
أن هناك نبيا خاتما بعد عيسى وقد بشر به {{عيسى وموسى عليهما السلام }} وقرأ صفاته في تلك الكتب
ولكن {{هرقل }}
لم يكن يعلم أن هذا الرجل الذي ارسل اليه هذه الرسالة هو هذا النبي أم لا
ولذلك لم يتعجل في الرد على {{ دحية الكلبي}}
وأمر جنوده أن يأتوا له ببعض العرب من أهل مكة لكي يسألهم عن هذا النبي الذي ظهر في بلادهم
وقال هرقل لصاحب شرطته :_قلب الشام ظهرا لبطن حتى تأتي برجل من قوم هذا أسأله عن شأنه
[[ يعني اقلبلي ارض الشام قلب ، واحضر لي ناس تعرف هذا الرجل اي النبي صلى الله عليه وسلم ،لكي اسألهم عنه ]]
___________
طبعا الآن قريش كانت قد خرجت لتجارتها للشام ، خاصة
لأنهم قد خرجوا فور التوقيع على صلح الحديبية بعد أن أمنوا على تجارتهم، وكان من بين هؤلاء التجار {{أبو سفيان بن حرب }} زعيم قريش
فقبض الجنود على بعض التجار من مكة الذين كان يتاجرون في غزة
_______
والذي قص علينا ما الذي جرى هو {{أبو سفيان بن حرب}} نفسه بعد اسلامه، وهي موجودة في البخاري
يقول أبو سفيان:_ أنه أدخل مع أصحابه من التجار الى مجلس {{هرقل }} وكان جالسا على عرشه ، وعليه التاج ، وحوله حاشيته من الوزراء والأمراء وقادة الجيش والعلماء ورجال الدين
سأل هرقل التجار عن طريق ترجمانه:_
أيكم أقرب نسبا لهذا الرجل الذي يزعم أنه نبي ؟
فقال أبو سفيان:_ أنا أقربهم نسبا إليه
[[ وأبو سفيان يلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في الأب الرابع وهو {{عبد مناف }} ولم يكن بين التجار من هو أقرب الى النبي صلى الله عليه وسلم من أبو سفيان ]]
وانظروا الى السياسة الحكيمة لا الى السياسة المخبصة في عصرنا {{ هرقل }} يريد ان يصل الى الحقيقة
فقال هرقل:_ أدنوه مني، وقربوا أصحابه ، فاجعلوهم عند ظهره
[[أي جعل بقية التجار يقفون خلف أبا سفيان ]]
ثم قال لترجمانه
قل لهم: _ إني سائلٌ هذا الرجل [[ يعني أبا سفيان ]] فإن كذبني فكذبوه
[[يعني سيسأل أبا سفيان أسئلة فان كذب في أحدها
فيشيرون اليه أنه كاذب يعني اذا كذب ارفعولي حواجبكم غمزة بتكفي منكم بعرف انه كذب ]]
وبذلك يتأكد {{ هرقل }} من صدق {{ أبو سفيان }}
لأن {{ أبو سفيان }} سيخاف من بطش {{ هرقل }} اذا قال شيئا وكذبه أصحابه من خلفه
وجعل أصحابه خلفه، لأنهم قد يستحون أن يكذبوه في وجهه
ولكن يمكن أن يكذبوه وهو لا ينظر اليهم
وهذا يدل على حكمة {{ هرقل }}} ودقته، ويدل أيضا على شدة اهتمامه بقضية الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
___________
وبدأت أسئلة {{ هرقل}} أو استجواباته و{{ أبو سفيان }}يرد عليه
ولنتخيل الموقف كأنه أمامنا تماماً
هرقل جالس على عرش ملكه ، ومن حوله حاشيته من الوزراء ، والأمراء ، وقادة الجيش ، والعلماء ، ورجال الدين
{{ ابو سفيان }} يقف أمامه
ورجال قريش يقفون خلف ابو سفيان ، عيونهم متجهة للملك هرقل
ثم تدبروا اسئلة {{ هرقل }} التي تدل على عقلانية وحكمة هرقل
فالسؤال الواحد لا يحتمل {{ اللت والعجن }} في الجواب حتى لا يعطيه جواب و كلام يفسر بأكثر من معنى
اسئلة لا تحتمل الجواب عليها إلا {{ نعم _ لا }}
واسئلة يجاب عليها فقط ببضع كلمات
___________
قال هرقل لترجمانه اسأله
كيف نسبه فيكم ؟؟
قال :_ هو فينا ذو نسب
[[ هل رأيتم السؤال لا يحتمل الجواب إلا كلمتين إما ذو نسب او ليس له نسب يعني من عامة الناس ]]
________
_هل قال هذا القول منكم أحد قط قبله؟؟
[[ هل في شخص قبله ، قال انه نبي قبله ، ماذا يجيب نعم او لا ]]
قال ابو سفيان :_ لا
______
_ هل كان من آبائه من ملك ؟؟
قال : _ لا
______
_ هل أشراف الناس يتبعونه أم ضعفاؤهم ؟؟
قال :_ بل ضعفاؤهم
[[ لاحظتم الجواب لا يحتمل اكثر من كلمتين ]]
_______
_ أيزيدون أم ينقصون ؟؟
قال :_ بل يزيدون
________
_ فهل يرتد أحد منهم سخطةً لدينه بعد أن يدخل فيه ؟؟
[[ يعني هل يرتد احد عن دينه بسبب التعذيب ]]

قال :_ لا
_______
_ فهل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟؟
قال :_ لا
_______
_فهل يغدر ؟؟
[[ يقول ابو سفيان :_ لم أجد سؤال أدُخل فيه كلمة ريبة إلا هذا السؤال ]]
قال :_ نحن معه في مدة لا ندري ماهو فاعل فيها
[[ يعني هو لم يغدر من قبل، ولكن نحن الآن في هدنة، لا نعلم هل سيغدر فيها أم لا ]]
يقول أبو سفيان : _فوالله ما التفت إليها مني
[[ يعني تجاهل هذه الكلمة كأني لم أقلها ]]
________
يقول ابو سفيان وهو الذي حدث بهذا بلسانه الى العباس لما رجع
وراوي الحديث العباس وابنه رضي الله عنهما والحديث للبخاري
يقول :_ كنت تمنيت أن استطيع أن اكذب فأشوه صورة محمد بين يدي هرقل
ولكن خشيت ان يؤثر علي الكذب بين قومي
[[ مش مسلم كان ، وخايف يطلع عليه صفة كذاب ونحن مسلمين ، هل سمعنا ، نحن مسلمين ]]
__________
استكمل هرقل أسئلته
وقال:_ فهل قاتلتموه ؟؟
قال :_ نعم
_ فكيف كان قتالكم إياه ؟؟
قال :_ الحرب بيننا وبينه سجال ينال منا وننال منه
[[ يعني ينتصر مرة وننتصر مرة و{ سجال } معناها الدلو، وقد شبه العرب المحاربين بالمستقين، لأن هذا يستقي دلوا وهذا يستقي دلوا يعني يوم لنا ويوم علينا ]]
_________
_ ماذا يأمركم ؟؟
قال :_
يأمرنا ويقول اعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئا، وينهانا عما كان يعبد آباؤنا، ويأمرنا بالصلاة والزكاة والصدق والعفاف والصلة
[[ لاحظوا قول ابو سفيان ينهانا عما كان يعبد آباؤنا ، يعني كأنه يقول عذره في عدم اتباعه للنبي ]]
_________
وأراد ابو سفيان ان يطعن في صدق النبي صلى الله عليه وسلم
فقال :_ أخبرك عنه أيها الملك خبراً تعرف به أنه قد كذب
قال: _وما هو؟
قال :_ إنه يزعم لنا أنه خرج من أرضنا أرض الحرم في ليلة فجاء مسجدكم هذا ورجع إلينا في تلك الليلة قبل الصباح
[[ يقصد حادثة الاسراء والمعراج ]]
فوقف احد البطاركة المسؤولون عن المسجد الاقصى وكان بجانب هرقل
قال :_ صدق أيها الملك
فنظر إليه هرقل
فقال:_ ما أعلمك بهذا؟ !!
قال: _إني كنت لا أنام ليلة أبدا حتى أغلق أبواب المسجد ، فلما كانت تلك الليلة
أغلقت الأبواب كلها غير باب واحد غلبني [[ اي لم استطيع اغلاقه ]]
فاستعنت عليه بعمالي ومن يحضرني فلم نستطع أن نحركه كأنما نزاول جبلا [[ كأن الباب جبل لا نستطيع تحريكه ]]
فدعوت النجارين فنظروا إليه
فقالوا:_ لا نستطيع أن نحركه حتى نصبح
فلما أصبحت جئت إليه فإذا الحجر الذي في زاوية المسجد مثقوب ،وإذا فيه أثر مربط الدابة
فقلت لأصحابي:_ ما حبس هذا الباب الليلة إلا لهذا الأمر
فقال هرقل لقومه: _يا قوم ألستم تعلمون أن بين يدي الساعة نبيا بشركم به عيسى ابن مريم ترجون أن يجعله الله فيكم؟
قالوا:_ بلى
قال:_ فإن الله قد جعله في غيركم
____________
ثم نظر {{ هرقل }} لابي سفيان ، ولحاشيته من الوزراء والأمراء والعلماء ورجال الدين
وبدأ يذكر سبب هذه الأسئلة بالتحديد، وما هي استنتاجاته
فقال للترجمان قل له
_ سألتك عن نسبه فذكرت أنه فيكم ذو نسب
{{ وكذلك الرسل تبعث في أشرف نسب قومها }}
_ وسألتك هل قال أحد منكم هذا القول ، فقلت لا
{{ فلو كان أحد قال هذا القول قبله لقلت رجل يأتسي بمن قبله [[ أي يقلد غيره ]] }}
_ وسألتك هل كان من آبائه من ملك ، فقلت لا
{{ فلو كان من آبائه ملك لقلت رجل يطلب ملك أبيه }}
_ وسألتك هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ، فقلت لا
{{ فلم يكن ليصدق مع الناس ويكذب على الله }}
_ وسألتك هل أشراف الناس اتبعوه أم ضعفاؤهم
فقلت أن ضعفائهم
{{ فالضعفاء هم اتباع الرسل }}
[[ لان على مر الزمن دائما الضعفاء هم من يتبعون الرسل اما الاشراف ما عندهم استعداد للتنازل هم اكبر من هيك ]]
_ وسألتك أيزيدون أم ينقصون فذكرت أنهم يزيدون
{{وكذلك أمر الايمان حتى يتم }}
_ وسألتك أيرتد أحد سخطةً لدينه بعد أن يدخل ، فقلت لا
{{ وكذلك حلاوة الايمان لا تدخل قلباً ، فتخرج منه }}
_وسألتك هل يغدر ، فقلت لا
{{ وكذلك الرسل لا تغدر }}
_ وسألتك بما يأمركم ؟؟
فذكرت إنه يأمركم ان تعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئا، وينهاكم عن عبادة الأوثان ، ويأمركم بالصلاة والزكاة والصدق والعفاف والصلة
إعلم يا هذا [[ هرقل يقول لابي سفيان ]]
إعلم يا هذا إن كان ما تقول حقاً
فسيملك موضع قدمي هاتين ، وقد كنت أعلم أنه خارج ولم أكن أظن أنه منكم [[ أي من العرب كان مفكر يظهر من بني اسرائيل ]]
فلو أني أعلم أني أخلص إليه [[ اي استطيع ان اصل اليه ]]
لتجشمت لقاءه [[ اي تحملت المشقة للقاءه ]]
ولو كنت عنده لغسلت عن قدمه
[[ يعني غسلت رجليه طبعا وغسل القدمين من الطقوس الدينية المسيحية، يقوم بها القساوسة الآن يوم واحد في العام في {{خميس العهد }} لإظهار الحب والتواضع، وعندهم أن عيسى عليه السلام قد غسل أقدام تلاميذه ]]
ثم طوى الرسالة ، وقبَّلها و وضعها على رأسه ، ثم أمر أن تحفظ في الديباج [[يعني كيس من حرير ]]
______
يقول أبو سفيان :_ فلما قال هرقل ما قال
كثر عنده الصخب [[ اي ارتفعت اصوات الحاشية من حوله ينكرون على هرقل ما قال ]]
فأمر أن نخرج ، فخرجنا
فنظرت الى اصحابي وقلت :_ لقد بلغ من أمر {{ ابن ابي كبشة }} أن يخافه ملك بني الأصفر
[[ وكان المشركون يصفون النبي صلى الله عليه وسلم ابن ابي كبشة ، سخرية منه واستخفاف لا يقولون بن عبد المطلب ، ينسبونه لزوج مرضعته حليمة ]]
وغفر الله لابي سفيان لانه أسلم
وقال ابو سفيان للعباس عم النبي :_
لقد وقع ظهوره في قلبي ، ومازلت كذلك اخشى ظهوره حتى دخل علي الاسلام مكرهاً يوم فتح مكة
[[ هو يقر انه دخل مكرها للإسلام ]]
ولكن حسن ظننا ونحن أمرنا الله ان نحكم بالظواهر
نقول :_ لعله حسن اسلامه فيما بعد
ونسأل الله أن يجعله من المقبولين
و لا ننتقص احد من الصحابة شهد النبي صلى الله عليه وسلم واسلم ومات على ذلك ، وهذه صفة الصحابة
والصحابة كلهم سادتنا ، وما وقع بينهم من خلاف فأمرهم الى الله يحكم بينهم يوم القيامة
واجمل ما قيل في ذلك قول كبير التابعين {{سعيد بن جبير }}
حين سأله الحجاج
ماذا يقول الجبير فيما وقع بين علي ومعاوية ؟؟
فماذا كان جواب هذا التابعي الجليل
قال :_ اصلح الله الامير [[ لان الحجاج امير العراق ]] تلك دماء طهر الله منها ايدينا ، فنطهر منها ألسنتنا ، الله يحكم بينهم يوم القيامة
هل سمعتم ؟؟
حتى تعلموا لماذا نبرر عدم اللمز والخوض في ما وقع من خلاف بين الصحابة فالسيرة {{ للتأسي لا للتسلي }}
نقول رضي الله عن صحابة رسول الله جميعا ، وامرهم الى الله وحده
_______
كثر الصخب وارتفعت الاصوات عند {{ هرقل }} فقام وانطلق متوجها من الاقصى الى حمص ، واخذ معه حامل الرسالة {{ دحية }} رضي الله عنه
فلما وصل لمقر حكمه في حمص
اأمر أن يجتمع عنده عظماء الروم في دسكرة له [[ اي مقر القيادة ]]
فلما اجتمعوا أمر ان تغلق الابواب
ثم قال :_ يا معشر الروم هل لكم في الفلاح والرشد، وأن يثبت ملككم فتبايعوا هذا النبي؟
فحاصوا حيصة حمر الوحش إلى الأبواب [[ لم يعجبهم الكلام
غضبوا وقاموا يهربوا مثل الحمار الوحشي عندما يلحقه اسد ]]
فوجدوا الابواب قد أغلقت
فقالوا له :_ اتدعونا أن نترك النصرانية ونصير عبيدا لأعرابي ؟ !!!
فقال لجنده ردوهم عليّ
وقال:_ إني قلت مقالتي أختبر بها شدتكم على دينكم، فقد رأيت
فسجدوا له ورضوا عنه
[[ خاف يسحبوا الملك منه وينقلبوا عليه ]]
_________
– لو تفطن {{ هرقل }} لقوله صلى الله عليه وسلم في الكتاب {{ اسلم تسلم }} لسلم لو أسلم من كل ما يخافه، ولكن التوفيق بيد الله تعالى
وكان {{ قيصر }} يوقن من الكتب التي قرأها أنه في يوم الأيام سيتحول كل الملك الذي بين يديه الى الرسول صلى الله عليه وسلم
ووجد هرقل نفسه بعد ذلك منجرفا ومنقادا لحرب المسلمين في {{ مؤتة }} و{{ تبوك }} ثم بعد ذلك الحروب المتتالية في الشام ومصر في عهد أبي بكر وعمر
ويبدو أن فتنة الكرسي لا تعدلها فتنة
كان هذا هو موقف الدولة الرومانية، تردد في لحظة فاصلة، ثم اعتذرا مهذب، ثم حروب طاحنة
وهذا الموقف نراه كثيرا في التاريخ، فكثير من زعماء ورجال الدين في العالم يعرفون صدق الإسلام، ويعرفون نبؤة النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكنهم يرفضون الإسلام حفاظا على كراسيهم وعروشهم
_______
اكرم هرقل {{ دحية }} وحمله بالهدايا واكرمه غاية الاكرام
وقبل ان يغادر دحية
جاءته رسالة من والي دمشق
_______
وانظروا الى تعامل هرقل واستقباله لرسالة النبي صلى الله عليه وسلم ، وانظروا الى عماله من العرب كيف استقبلوا الأمر
{{شرحبيل }} وكان والي على البلقاء
عندما رأى حامل الكتاب
قال له :_ الى اين ؟؟
قال :_ الى ملك بُصرى
قال :_ لعلك من رسل محمد الذي يزعم انه نبي ؟؟
قال :_ نعم
فما كان من {{شرحبيل بن عمرو الغساني }} عربي اصيل علامة الجودة واسمه كامل
قال :_ لعلك من رسل محمد
قال :_ نعم فضرب عنقه فورا ، قبل ان يستلم الكتاب
[[ هل رأيتم يا هيك الرجال وإلا بلاش عشان يعطي الثقة الكاملة لمن ولاه ، الخوف ليس من الكبار الخوف من الاذناب وهكذا العربي اذا كان عنده ولاء ، عشان يبيض وجه لهرقل اللي ولاه ، عشان يفرجيه اخلاصه ، يعني شوف كم انا مخلص حتى كتابه ما قريته ضرب عنقه ]]
وغضب النبي صلى الله عليه وسلم غضبا شديدا وحزن
لم يقتل من رسله إلا هذا [[لان الرسل في عرف الامم لا تقتل حامل الرسالة لا يقتل لا يتحمل ما كتب فيها ]]
وبسبب مقتل حامل الرسالة كانت {{ غزوة مؤتة }} التي وقفها فيها الكون كله ، وسنذكرها بعد عمرة القضاء
وانظروا للعربي الثاني [[ يكون ايضا حجر شطرنج بيد هرقل ]]
عظيم دمشق
ولاه {{ هرقل }} على دمشق
اسمه {{الحارث بن أبي شَمِر}} والذي حمل الرسالة هو الصحابي {{شجاع بن وهب }} رضي الله عنه
وكان ملك دمشق يحكم مناطق من الشام تضم الآن مناطق من سوريا وفلسطين، وكان بها غابات من البساتين المثمرة، وكان القدماء يعدونها من عجائب الدنيا
عندما اتاه حامل الرسالة
قرأ الرسالة [[ والثاني كما قلنا عربي ]]
عندما قرأ الرسالة
بسم الله الرحمن الرحيم
[[ أحمر وجهه الحمش ، وغضب ، ولا تقربوا عليه معصب ]]
وقال :_من ينزع مني ملكي ؟؟ اني سائر اليه، ولو كان باليمن لجئته اليه
وقال لصاحب الرسالة
:_انقل لصاحبك ما سمعت
ونادى :_يا قائد الجند جهز لي جيشا اغزو المدينة
[[ هل رايتم كيف العربي راسه حامي دائما ، ثم تذكر انه مش هو صاحب القرار !!!!
ما أنت ما أخذت رأي {{ البيت الابيض او روسيا }} يا بهيمة بتتحرك وتشتغل من راسك ليش ، لا تتجاوز حدودك بعدين بيخلعوك عن الكرسي ]]
فتذكر بأنه ليس هو صاحب الأمر والنهي هو عبارة[[ عن حجر شطرنج وضعه هرقل بهذا المكان ]]
فأرسل رسولاً من طرفه الى {{ هرقل }} في حمص
يقول له :_ فعلت وفعلت ، وانا اجهز جيش لغزو المدينة[[ بده أذن بس ]]
يقول دحية :_ جاء رسول {{بن ابي شمر }} ملك الشام لهرقل وانا عنده
قال :_ فغضب هرقل غضباً شديداً ، وأمر أن يرسل إليه لا تفعل ولا تزعج الرجل واكرم وفادة حامل الرسالة
فجاءت الرسالة لابن ابي شمر من هرقل
فقام {{ بن ابي شمر }} واعتذر للرسول واكرمه وحمله هدايا ولغى فكرت غزو المدينة [[ و برد راسه ، هيك بيبرد رأسهم لما يجيهم الامر من فوق ]]
وما اشبه اليوم بالأمس
وسبحان الله ربنا الذي قال {{وَتِلْكَ الأيام نُدَاوِلُهَا بَيْنَ الناس }}
هرقل عظيم الروم استقبل الرسالة وكاد ان يسلم ، والذين تحت ايده من العرب هم الذين اساؤوا
اسف على الاطالة
يتبع إن شاء الله