هذا الحبيب 196  – السيرة النبوية العطرة (( المقوقس حاكم مصر ))

هذا الحبيب 196  - السيرة النبوية العطرة (( المقوقس حاكم مصر ))

هذا الحبيب 196  – السيرة النبوية العطرة (( المقوقس حاكم مصر ))
__________
ارسل النبي صلى الله عليه وسلم رسالة الى {{ المقوقس }} حاكم مصر
و {{ المقوقس }} هو لقب كل من يحكم مصر
كما أن {{ قيصر }} لقب من يحكم الروم
و {{ كسرى }} لقب من يحكم فارس وهكذا
وكان {{ المقوقس }} مسيحيا وتابعا للإمبراطورية الرومانية
__________
وللإيضاح
وارجو أن يتوفر حسن الظن مع سعة الصدر
المراد من هذا الكلام {{{ البيان }}}
ونحن نتابع السيرة وليس {{ اللمز والتجريح }} فنحن في صلب السيرة
كما اعطيت صورة عن منطقة الشام في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، كذلك نأخذ صورة عن حال مصر
فعندما نقول {{ القبط }} في مصر
و اكرر للتأكيد {{ للبيان }} ولا اقصد اللمز والتفريق ، معاذ الله فكلنا اخوة
لم تكن مصر من {{ العرب }} يعني الاقباط لم يكونوا من العرب
والذي قرأ التاريخ يعرف تماماً هذا الكلام ولا يستغربه
فكان الذين يسكنون مصر اقباط وليسوا من العرب
وكيف اصبحت مصر عربية ومن اكبر دول العرب ؟؟
بعد فتحها على يد {{ عمرو بن العاص }} رضي الله عنه وسكنها الصحابة
واصبح بين اهل مصر والصحابة من العرب مصاهرة كثرت العرب فيها واصبحت عربية
انا اتكلم عن مصر في {{ عهد }} النبي صلى الله عليه وسلم
اما الآن
فمصر هي {{ أم العرب }}
حتى لا يغضب أي أخ مصري ويعتقد بكلامي هذا انتقاص
فأغلب اهل مصر الآن من ابناء الصحابة من صميم العرب ، ويوجد بينهم الكثير ممن ينتسبون الى آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم
الآن مصر {{ أم العرب }}
أما في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن فيها عربي نحن نتكلم بالسيرة
وكانت لغة اهلها {{ اللغة القبطية }} اللغة الام قبل الفتح الاسلامي
وكان لهم دراية {{ باللغة العربية }}
وعندما انتشر الاسلام في {{ مصر }} وانتشار الصحابة فيها تغلبت اللغة العربية فيها وانتشرت
فأصبحت لغة القرآن [[ اللغة العربية ]] هي اللغة الأم في مصر
أما اللهجة العامية [[ اللهجة المصرية ]]
جاءت من تأثرها مع بعض اللغات ، فأشربت العربية بلغات أخرى
مع ان مصر اصبحت لغتها الام هي العربية
ولكن بقيت متأثرة
باللغة القبطية ، والانجليزية ، واليونانية ، والتركية ، والفارسية ، والايطالية ، والفرنسية
وذلك بسبب موقعها بين القارات اسيا وافريقيا
وبما أن مصر حازت في القرن الماضي على المركز الأول بالاعلام والتلفاز والسينما والمسرح بين العرب انتقلت بعض هذه اللهجات لباقي العرب
مثلا
تأثرت باللغة الانجليزية في اللغة الانجليزية
يقولون عن الشرطة {{ بوليس }}
يقولون عن السروال القصير (( شورت }}
أيضا تأثرت اللغة المصرية بالتركي
في التركي يقولون عن كلمة نعم {{ أيوه }}
يقولون عن الغرفة {{ أوضه }}
يقولون عن الجدة أم الأم {{ نينة }}
يقولون في التركي عن الاخت الكبيرة او المعلمة {{ ابلة }}
مربية الاطفال في التركي {{ داده }}
خزانة الملابس في التركي {{ دولاب }}
نعم سيدي {{ افندم }}
واشربت اللغة المصرية ايضا {{ بالفارسي }}
الحظ بالفارسي {{ بخت }}
القبلة بالفارسي{{ بوسة }}
وايضا اشربت اللغة المصرية بالفرنسي
الطرحة بالفرنسي {{ إيشارب }}
مقود السيارة {{ دريكسيون }}
وايضا اشربت باللغة اليونانية
الطاولة باليونانية {{ ترابيزه }}
ولكن كانت اللغة القبطية و قواعدها مؤثرة على الشعب المصري لدرجة كبيرة
فنتج عن ذلك {{ اللهجة المصرية }}
فمثلاً اهلنا واخوتنا في مصر لا يستخدمون ، أسماء الأشارة العربية مثل
{{ هذا ، هذه ، هذان ، هذين ، هاتان ، هاتين ، هؤلاء }}
ولكن يستخدموا ليومنا هذا أسماء الاشارة الخاصة باللغة القبطية
{{ دا، دي، دول }}
ولكنها لا تأتي قبل الاسم مثل {{ هذا الولد }} بل بعده مثل {{ الواد ده }}
لا يوجد في اللغة العربية المضارع المستمر وهو موجود في القبطية
وذلك عن طريق اضافة حرف {{ ب}} له ليعبر عن المضارع المستمر {{ هو بيشرب _ هي بتاكل }}
وبقيت بعض الكلمات من اللغة القبطية موجوده مثل
{{ الولا، ياد ، واد }} كلمات قبطية قديمة كلها معناها
{{ صبي أو ولد }}
هذه امثلة بسيطة
للتوضيح والعلم لكي لا اطيل عليكم والحديث يطول في هذا المجال
اصبحت مصر لغتها الاساسية {{ العربية }} بعد الفتح الاسلامي ، ولكن اشربت من باقي لغات العالم القديم والحديث حتى اصبحت لديها {{ اللهجة المصرية }}
وانتقلت بعض الكلمات والألفاظ للوطن العربي عبر الاعلام والسينما والتلفزيون فأشربت اللهجة المصرية لكثير من البلاد العربية
أما في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وفي ذلك الوقت لم يكن في مصر {{ عرب }}
اما الآن كما قلت لكم اصبحت مصر {{ ام العرب }} كيف ولا واكثر اهلها اليوم هم من ابناء الصحابة من صميم العرب
وكما قلت لكم
ليس كلامي فيه انتقاص ولا تفريق كلنا اخوة في الله ، فنحن الآن في سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي قال لنا يوم فتح مكة
{{ يا آيها الناس إن الله قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وتعاظمها بآبائها ، فالناس رجلان
بر تقي كريم على الله
وفاجر شقي هين على الله
والناس بنو آدم وخلق الله آدم من تراب
ثم قرأ قوله تعالى
{{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ }}
يا آيها الناس ألا إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، ألا لا فضل لعربي على أعجمي ، ولا لعجمي على عربي
ولا لأحمر على أسود ، ولا أسود على أحمر ، إلا بالتقوى
ألا هل بلغت ؟؟
اللهم فأشهد
__________
بعد ان اخذنا نظرة عامة عن {{ مصر }}
فكان الاقباط في مصر ، وعظيمهم {{ المقوقس }} يدينون بالنصرانية
فخاطبهم صلى الله عليه وسلم بالصيغة التي خاطب فيها عظيم الروم {{ هرقل }} لانهم اهل كتاب
يختلف تماما عن خطابه لعظيم الفرس{{ كسرى }} فذلك ليس من اهل الكتاب بل من عبدة النار
والذي حمل الرسالة هو {{ حاطب بن أبي بلتعة }} رضي الله عنه
وعندما توجه {{ حاطب }} الى مصر ، وجد {{ المقوقس}} قد رحل الى الإسكندرية [[ مقر حكمه ]]
فتوجه اليه، وسلمه رسالة النبي صلى الله عليه وسلم وكان نصها
{{ بسم الله الرحمن الرحيم ، من محمد بن عبد الله إلى المقوقس عظيم القبط ، سلام على من اتبع الهدى
أما بعد فإني أدعوك بدعاية الإسلام ، أسلم تسلم ، يؤتك الله أجرك مرتين
[[ تماماً كما قال لهرقل عظيم الروم ، الأجر الاول ايمانك بالمسيح عيسى عليه السلام واتباعك له ، والاجر الثاني ايمانك بمحمد واتباعك له ، اما كسرى لم يضع له هذه العبارة فينبغي لنا من السيرة ان نتعلم ونقتدي كيف يجب علينا ان نخاطب كل قوم بما يناسبهم ]]
فإن توليت فإنما عليك إثم القبط
[[ في كل رسالة للنبي صلى الله عليه وسلم ذكر هذه العبارة ان توليت فإنما عليك اثم الاريسين ، إن توليت عليك اثم المجوس ،وهنا إن توليت فانما عليك اثم القبط لماذا ؟؟
لان كل راعي مسؤول عن رعيته ]]
ثم ختم الرسالة بالاية كما ختمها لقيصر
{{ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }}
________
يقول حاطب :_ عندما اعطيته الرسالة قرأها وأمعن النظر فيها
واعاد القراءة اكثر من مرة ، ثم طوى الرسالة وقبلها و وضعها في قطعة من حرير
ثم وضعها في صندوق ، وأمن عليها جارية خاصة له مقربة له بالقصر
وأمر أن يجهز لي [[ اي لحاطب حامل الرسالة ]] مكان للراحة في قصره
يقول حاطب :_ فبعد أن أخذت راحتي
دعاني لمجلسه وقد جمع عنده اكابر حاشيته
ثم قال لي :_ إذا كان صاحبك كما تقول نبي ، والنبي مؤيد من ربه
قال حاطب :_ نعم
فقال المقوقس :_ إذن ما منعه إن كان نبيا أن يدعو على من خالفه وأخرجه من بلده مكة إلى غيرها ، أن يهلكهم الله فلا يبقى له عدو
فقال له حاطب بكل هدوء
قال :_ ألست تشهد أن عيسى بن مريم رسول الله ؟
قال :_ بلى
قال حاطب :_ فماله حيث أخذه قومه ، فأرادوا أن يقتلوه ويصلبوه ، أن لا يكون دعا عليهم ، أن يهلكهم الله تعالى ، لكنه صبر حتى رفعه الله إليه ؟
فتبسم المقوقس وقال :_ أحسنت جواباً ، أنت حكيم جاء من عند حكيم
[[وهكذا يجب ان تكون الرسل المعبر عنهم اليوم {{ بالسفراء }} فرسول كل دولة الى اخرى هو سفيرها فينبغي ان يكون حكيماً يمثل حكيم ، لانه يمثل حال ولسان وسياسة دولته ، لذلك احسن النبي صلى الله عليه وسلم اختيار رسله وكل صحابي الى من يرسله ]]
قال المقوقس:_ أحسنت أنت حكيم جاء من عند حكيم
ثم قال :_ لقد قرأت الرسالة وفهمتها فأمهلني الآن
_______
يقول حاطب :_ فمكثت عنده ثلاثة ايام لم يراجعني بشيء فلم يقرب ولم يبعد [[ يعني لم يعلن أنه يريد أن يسلم ولم يرفض ]]
ثم دعاني بعد ثلاثة ايام الى مجلسه
وأخذ يسألني عن الاسلام ، ويسأل عن النبي صلى الله عليه وسلم
ثم قال المقوقس لي :_ هذه صفته ، وكنت أعلم أن نبيا قد بقي ، وكنت أظن أن مخرجه بالشام ، فأراه قد خرج من أرض العرب
ثم دعا كاتبه وكتب الى النبي صلى الله عليه وسلم
[[ وهو الوحيد الذي رد على النبي برسالة ]]
نص الرسالة
{{ لمحمد بن عبد الله من المقوقس عظيم الروم [[ لم يقدم اسمه على اسم النبي ]] سلام عليك ، أما بعد ، فقد قرأت كتابك وفهمت ما ذكرت فيه وما تدعو إليه
وقد علمت أن نبياً قد بقي ، وكنت أظن أنه يخرج بالشام
[[ اي من بني اسرائيل ]] وقد أكرمت رسولك ، وبعثت إليك بجاريتين لهما مكان في القبط عظيم ، وكسوة ، وقد أهديت لك بغلة تركبها والسلام }}
__________
أرسل المقوقس الهدايا للنبي صلى الله عليه وسلم
منها جاريتين {{ مارية القبطية }} التي تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم والتي انجبت له {{ ابراهيم }}
وسيرين التي تزوجها {{ حسان بن ثابت }}
نكمل في الجزء القادم تفاصيل الهدايا ونتائج هذه الرسالة للمقوقس
يتبع إن شاء الله