هذا الحبيب 198  – السيرة النبوية العطرة (( رسالته للنجاشي ))

هذا الحبيب 198  - السيرة النبوية العطرة (( رسالته للنجاشي ))

هذا الحبيب 198  – السيرة النبوية العطرة (( رسالته للنجاشي ))
___________
انتهى بنا الحديث ، عند رسالته صلى الله عليه وسلم {{ للمقوقس }} عظيم القبط
الآن نختم حديثنا عن الرسائل ، برسالته صلى الله عليه وسلم {{ للنجاشي }} ملك الحبشة
هنا قبل ان نبدأ بالحديث
يجب أن ننتبه لأمر مهم و موجود في كتب السيرة
فإننا نجد أن بعض كتب السيرة اخذوا بالرسالة الأولى {{ للنجاشي }} الذي أسلم و آوى المهاجرين الأولين
وكان ايمانه على يد {{جعفر بن ابي طالب }} رضي الله عنه
وبعضهم يذكر الرسالة ضمن الرسائل
التي وجهها النبي صلى الله عليه وسلم بعد {{ خيبر }}
ولو تمعنا الرسائل وبعد التحقيق من كتب السيرة نجد ان النبي صلى الله عليه وسلم ، قد أرسل رسالتان لملك الحبشة
_________
الرسالة الأولى
لم تكن دعوة الى رجل غير مؤمن ، يدعوه فيها النبي صلى الله عليه وسلم الى الايمان
ولكن كانت من باب امانة التبليغ
فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدعوه مباشرة ، ولكن بلغه أن النجاشي قد أسلم على يد {{ جعفر }} وآوى المهاجرين واحسن إليهم
والذي جعل من يكتبون السيرة يقعون في هذا الإشكال
هو أن الذي حمل الرسالتين الأولى والثانية رجل واحد
وهو الصحابي {{ عمرو بن امية الضمري }} رضي الله عنه
وللخروج من هذا الخلاف
نقول أرسله النبي صلى الله عليه وسلم برسالتين كل رسالة في وقت
فقبل ان يرسل الرسائل الى الزعماء
عندما ارسل الى النجاشي يوكله أن يخطب له رملة بنت ابي سفيان ام حبيبة [[ وقد ذكرناها ]]
ارسل له رسالة أي النجاشي المؤمن واسمه {{اصحمة بن ابجر }}
هذا الملك اسلم و حين بلغ النبي صلى الله عليه وسلم موته قام و وقف على باب المسجد
وقال صلى الله عليه وسلم :_ الصلاة على اخيكم ملك الحبشة {{ اصحمة بن ابجر}} فصلى عليه صلاة الغائب في المدينة مع اصحابه
هذا النجاشي {{ اصحمة }} التي كانت المناظرة بينه وبين جعفر ذكرناها
وكانت معاملته مع الذين هاجروا في قمة العطف والرحمة والعدل
وشكر له النبي صلى الله عليه وسلم ذلك
_______
فنقول كانت رسالتان
١_ للنجاشي المؤمن
٢_ للنجاشي الذي خلفه في الملك بعد موته ، ولم يؤمن
الآن ننظر الى نص الرسالتين لتضح معنا الصورة
_______
فكانت الرسالة الاولى {{ للنجاشي المؤمن }}
و انظروا الى هذا النبي الأمي الذي ما تعلم القراءة ولا الكتابة
ولا دخل الكليات
ولكن جل الله الذي قال في حقه
{{ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا }}
انظروا كيف يخاطب الناس ، بما يليق بهم وبما يستحقون
رجل قد أسلم [[ اي النجاشي ]] ولكنه لم يعلن إسلامه
فانظروا كيف خاطبه النبي صلى الله عليه وسلم في الرسالة الاولى
بسم الله الرحمن الرحيم ، من محمد رسول الله الى النجاشي الاصحم ملك الحبشة ، سلامٌ عليك
[[ لاحظوا اتذكرون الرسائل الاخرى ؟؟ سلام على من اتبع الهدى، فهنا يقول له النبي{ سلامٌ عليك } اي انت ممن اتبع الهدى ]]
سلامٌ عليك ، فإني أحمد إليك الله الملك القدوس المؤمن المهيمن
وأشهد أن عيسى ابن مريم روح الله وكلمته ، ألقاها الى مريم البتول الطاهرة [[ البتول أي العفيفة و المنقطعة عن الرجال التي لا شهوة لها فيهم ]]
فخلقه كما خلق آدم بيده ، ونفخ فيه من روحه
[[ يُذكره إن كان تعجب الناس من خلق المسيح بلا أب ولكن له أم ، فما رأيهم بخلق آدم بلا أب ولا أم ؟؟ ]]
وإني ادعوك الى الله وحده لا شريك له والموالاة على طاعته وأن تتبعني فإني رسول الله
[[ اي يا نجاشي لا يكفي الايمان خذ التعاليم من الصحابة الذين عندك فتتبعني ]]
وإني ادعوك وجندك الى الله عزوجل
[[ اي ليست الدعوة لك ، ولكن تكون انت باب ليؤمن جنودك ورعيتك ]]
ولقد بلغت ونصحت فأقبلوا نصيحتي والسلام على من اتبع الهدى .
[[ لعل البعض يقف الآن عند كلمة {والسلام على من اتبع الهدى } وفي البداية قال له سلام عليك فكيف نجمع بينهما ؟؟
في البداية اذا لاحظنا خاطب النجاشي ، وفي اخر الرسالة قال له اني ادعوك وجندك فدخل فيها { فئتين } النجاشي وجنوده ورعيته ، لذلك قال والسلام على من اتبع الهدى اي السلام عليك وعلى من آمن معك من رعيتك يشمله سلامي ]]
ولم يختم له الرسالة
{{ فإن أبيت فإن عليك أثم النصارى كباقي الرسائل }}
ولم يختم له ايضا بالاية كما ختمها لقيصر والمقوقس
{{ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }}
_________
قلنا انه ذكر في كتب السيرة رسالتين للنجاشي و وقع الاشكال عند كثير ممن كتبوا السيرة ، لأن حامل الرسالتين هو الصحابي نفسه {{ عمرو بن امية الضمري }}
الآن قارنوا معي
الرسالة الثانية
التي ارسلها النبي صلى الله عليه وسلم الى النجاشي الاخر [[ غير اصحمة ]] فلقد مات اصحمة المؤمن وخلفه من بعده في ملكه نجاشي آخر ولكنه لم يكن مؤمن
ارسلها مع الصحابي نفسه
انتبهوا للرسالة الثانية {{ عمرو بن امية الضمري }}
لنبين فيها ونوضح الاشكال الذي وقع فيه من كتب السيرة
أرسل له النبي صلى الله عليه وسلم رسالة ايضاً مع عمرو بن امية الضمري
لنركز في نصها
بسم الله الرحمن الرحيم
من محمد رسول الله الى النجاشي عظيم الحبشة [[ لم يذكر هنا اسمه اصحمة ]]
سلام على من اتبع الهدى [[ لم يقل له سلام عليك إذن ساوه مثل قيصر وكسرى ]]
وآمن بالله ورسوله ، وشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
لم يتخذ صاحبةً ولا ولداً
[[ ارأيتم فيها تنكيل بعقيدته لانه لا يزال على الشرك ]]
وأن محمداً عبده ورسوله ادعوك بدعاية الله
[[ تماماً كما خاطب الملوك والعظماء]]
فإني انا رسول الله ، أسلم تسلم
[[ ارايتم لم يقل لأصحمة { اسلم تسلم } لانه اسلم ولكن هنا يقول اسلم تسلم ]]
فإن ابيت فإن عليك اثم النصارى من قومك
[[ لاحظوا لماذا قال له من قومك ؟ لانه هنالك من آمن واسلم من اهل الحبشة وهنالك من لم يؤمن فلم يقل له عليك اثم اهل الحبشة فليس كل اهل الحبشة لم يسلموا لذلك قال عليك اثم النصارى { من} قومك ]]
ثم ختم الرسالة بالاية
{{ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ }}
_________
إذن الآن اتضحت معنا الامور وهذا الاشكال بالرسالتين في كتب السيرة
الرسالة الاولى {{ للنجاشي المؤمن }} وقد مات
الرسالة الثانية {{ للنجاشي الذي خلفه بالحكم }} ولم يكن مؤمن وراساله النبي مع الملوك و لم يسلم
هكذا ثبت انه لم يسلم
وجاء في صحيح مسلم
عن انس رضي الله عنه قال :_ أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب الى كسرى والى قيصر والى النجاشي والى كل جبار [[ ختم كلامه الى كل جبار لانهم كلهم لم يسلموا ]]
والى كل جبار يدعوهم الى الله تعالى وهذا النجاشي ليس بالنجاشي الذي صلى عليه النبي صلى الله عليه وسلم المعروف بأصحم
هذا نص حديث انس في صحيح مسلم
__________
نرجع في حديثنا الى النجاشي {{ المؤمن }} بعث اليه النبي صلى الله عليه وسلم وكان المهاجرون عنده في الحبشة
وقبل ان يرسل لزعماء الارض الرسائل وقبل صلح الحديبية ارسل له هذه الرسالة التي ذكرناها
ومعها رسالة اخرى تكلف النجاشي بأن يزوجه ، برملة بنت ابو سفيان {{ ام حبيبة }} برسالة اخرى
ولم يدخل موضوعه {{ الشخصي }} ضمن رسالة دعوته الى الله
هذه رسالة ادعوك فيها الى الله
والرسالة الثانية {{ شخصية }} اكلفك بها بمهمة شخصية يطلب إليه أن يزوجه من {{ رملة بنت ابي سفيان }}
وقد ذكرنا قصة زواج النبي صلى الله عليه وسلم من رملة
في الجزء {{ ٢١٤ }}
إذن
كتب إليه كتابين يدعوه في أحدهما إلى الإسلام من باب الاتباع والامانة
وفي الآخر يأمره أن يزوجه أم حبيبة
فلما وصله الكتابين أخذهما النجاشي وقبلهما ووضعهما على رأسه وعينيه، ونزل عن سريره تواضعا
وامر ان تحفظ الرسالتين بقطعة من حرير
____________
هكذا نكون قد انتهينا من ابرز الرسائل وهنالك رسائل اخرى
ولكن يكفي هذا القدر ، ولكن كانت كلها رسائل خير ادخلت اقوام في دين الله عزوجل بفضل الله و رحمته ، وحكمته صلى الله عليه وسلم
يتبع إن شاء الله .