هذا الحبيب 200  – السيرة النبوية العطرة (( عمرة القضاء ))

هذا الحبيب 200  - السيرة النبوية العطرة (( عمرة القضاء ))

هذا الحبيب 200  – السيرة النبوية العطرة (( عمرة القضاء ))
__________
تحدثنا عن الحديبية من السنة السادسة من الهجرة في ذي القعدة
وانتهى الأمر بعقد {{ صلح الحديبية }} مع قريش
وكان أحد بنود هذا الصلح هو
ألا يدخل المسلمون مكة لأداء العمرة هذا العام
و على أن يعودوا في العام المقبل لأداء العمرة ، ويدخلون مكة بسيوفهم فقط، والسيوف في القرب
ويظلون في مكة {{ ٣ }} ايام فقط ، ثم يخرجوا بعد ذلك وتترك قريش لهم مكة هذه الأيام الثلاثة
وكان هذا البند من بنود الصلح هو أهم بند عند قريش
[[ لأن دخول المسلمين لأداء العمرة كان من وجهة نظرهم سيهز هيبتهم، ويكسر كبريائهم في الجزيرة العربية ]]
بينما كان هذا البند في صالح المسلمين
لأنهم وإن عادوا عامهم هذا فهم سيأتون العام القادم ، وتترك لهم قريش مكة، فيضمن المسلمون ألا يحدث احتكاك مع قريش، وبذلك يؤدي المسلمين عمرتهم في هدوء وبدون منغصات
ومر عام على {{ صلح الحديبية }} وفي ذي القعدة من السنة السابعة
اعلن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه سيخرج لأداء العمرة وأمر النبي صلى الله عليه وسلم ، ألا يتخلف عنها أحد شهد الحديبية
__________
وكانت اول عمرة يقوم بها صلى الله عليه وسلم
وهنالك سؤال يتكرر في المسابقات
كم عمرة اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟
النبي صلى الله عليه وسلم قد حج حجة واحدة
{{ حجة الوداع }}
واعتمر {{ ٤ }} عمرات
١_عمرة الحديبية
[[ وقد ذكرناها لم يدخل مكة ، ولكن أحتسبت عمرة لانهم احصروا ، فقد وقع اجرهم على الله لقوله تعالى
{{ وَمَن يَخْرُجْ مِن بَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ }}
فالعمرة معقودة ومحسبوة ، وإن لم تكن تمت بشعائرها فعمرة الحديبية واحدة ]]
٢_ وعمرة القضاء [[ موضوعنا اليوم يقال لها عمرة القضية لأن النبي قاضى قريشا عليها، أي صالحهم عليها، ومن ثم قيل لها عمرة الصلح، ويقال لها عمرة القصاص ، ولكن اشتهرت بعمرة القضاء ]]
٣_ وعمرة ثالثة أدها صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة عندما رجع من {{ غزوة حنين }}
٤_ عمرة مقرونة بحجه صلى الله عليه وسلم في {{ حجة الوداع }}
فكانت له {{ ٤ }} عمرات وحجة واحدة
____________
وخرج صلى الله عليه وسلم ومعه {{ ٢٠٠٠ من الصحابة }}
غير النساء والصبيان
وأحرم المسلمون من {{ ذي الحلفية }} وهي المعروفة الآن {{ أبيار علي }} وبدؤا التلبية
وقلد واشعر هديهُ [[ شرحنا من قبل قلد كانوا في الجاهلية يجعلوا شيء من جلد على عنق الناقة او حذاء قديم ليعلم الناس ان هذا الابل للهدي فلا يعتدي عليهم احد ، نبينا قلدها بطوق من خرز ، والاشعار ان تجرح سنام الناقة جرح صغير وتأخذ من دمها وتدهن شعرها منه ]]
قلد واشعر هديهُ
فقدم {{ ٦٠ }} ناقة هديً بالغ الكعبة على عدد سنين عمره صلى الله عليه وسلم وقد بلغ في هذا العام من عمره {{ ٦٠ }} عاما
وعندما حج كان {{ ٦٣ }} عام فنحر بيده الشريفة ٦٣ بدناً مع انه ساق معه {{ ١٠٠ }} ناقة في حجة الوداع
فنحر {{ ٦٣ }}
ثم قال قم :_ يا علي فأتمم المئة
فعد ابو بكر عدد الابل التي نحرها النبي صلى الله عليه وسلم
فقال :_ هذه آخر سنة في حياته صلى الله عليه وسلم
[[ لانه ألف النبي ينحر بعدد سنين عمره ]]
فقدم ٦٠ بدناً ، وامر اصحابه أن يشتركوا في الهدي فكل خمسة في بدنة
_________
واتجهوا الى {{ مكة }} وظلوا طوال الطريق من المدينة الى مكة يلبون لمدة {{ ١٠ }} أيام كاملة ، هي المسافة من المدينة الى مكة
وعندما خرج صلى الله عليه وسلم ، أمر اصحابه أن يخرجوا بالسلاح الكامل
وهي السيوف والرماح والسهام والدروع وغير ذلك
كما خرجوا بمائة فارس ، ولم يخرجوا بالسيوف فقط
وقد كان الإتفاق ألا يدخل المسلمون الى مكة الا بالسيوف فقط
فقال له اصحابه :_ يا رسول  ألم تشترط قريش ، أن نخرج للعمرة بسلاح المسافر ؟؟
وها انت تخرج اليهم بسلاح الغازي ؟؟
فقال لهم :_ إن لاندخل فيه الحرم [[ اي السلاح]] فيكون قريب منا فإن هاجنا من قريش هيجٌ [[ الهيج اسم للحرب ]] كان سلاحنا وخيلنا قريبة منا
[[ هل رأيتم المؤمن كَيِّس فَطِن ، اي ذا بصيرة نافذة ينتبه لأمور غابت عن غيره ، وللأسف البعض في زماننا اصبح كيس قطن حجم كبير بلا وزن ، يباع ويشترى وينسج به ويلعب ، إلا من رحم ربي ]]
النبي صلى الله عليه وسلم كان حذر من قريش ، فهي ما زالت على كفرها ، فمن الذي يضمن أنها لاتغدر ؟؟
فقدم مئة فارس مدججين بالسلاح ، ولكنهم محرمين [[ حتى لا يحرموا العمرة ]]
قال :_ نضع السلاح والخيل بمر الظهران [[ ما نعرفه اليوم التنعيم ]]
فأخبرهم صلى الله عليه وسلم أنه لن يدخل مكة بالسلاح، وأنه سيترك هذا السلاح خارج مكة
وبالفعل عندما اقترب صلى الله عليه وسلم من مكة ، نزل بمر الظهران
ترك السلاح باستثناء السيوف فقط، وترك لحراسة السلاح
{{ ٢٠٠ }} من الصحابة بقيادة {{ محمد بن مسلمة }} وبعد أن انتهى من العمرة تبادل هؤلاء الحراس أماكنهم مع مجموعة من المسلمين الذين أدوا العمرة
وكان الهدف المعلن من اصطحاب السلاح
١_ هو الخوف من غدر قريش
٢_ اظهار قوة المسلمين، والقاء الرهبة والخوف في قلوب قريش
[[ تماما كحال الدول الآن باقامة عروض عسكرية، الهدف منها هو اظهار قوتها، والقاء الخوف والرهبة في قلوب أعدائها ]]
__________
فلما اقتربوا من مر الظهران
كانت هناك عيون لقريش ، ترصد الطريق ، فلما نظروا من بعيد و رأوا الخيل والسلاح تتقدم في الأمام
أسرعوا الى قريش منذرين
قالوا :_ قد قدم إليكم محمداً بسلاح الغازي لا بسلاح المسافر
فلما سمعت بذلك قريش فزعت
واعتقدت أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء يغزوهم وقالوا: _ما أحدثنا حدثا، ففيم يغزونا محمد في أصحابه ؟
[[ ما عملنا شي لماذا قدم محمد ليغزونا ]]
وأسرعت قريش وأرسلت {{ مكرز بن حفص }} ومعه رجال من رجالات قريش
وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد نزل {{ بمر الظهران }} وأمر ان تبقى الخيل والسلاح هناك ، وأخذ يستريح استعداداً لدخول مكة
فلما وصل {{ مكرز بن حفص }} ورجال من قريش
وجد النبي قد أحرم واصحابه محرمون ، والهدي مقلد ومشعر بين ايديهم والناس يلبون ، ولكن بجانبهم كان الخيل والسلاح
فقال :_ والله يا محمد ما عُرفت صغيراً ولا كبيراً بالغدر فما هذا السلاح الذي نرى ؟؟
وقد شرطت على قريش ، أن لا تدخل إلا بسلاح المسافر و السيوف في القرب [[ أي في اغمادها ]]
قال له النبي :_ إن لا ندخل عليكم الحرم بالسلاح ، ولكن يكون قريب منا ، فإن هاجنا منكم هيج يكون قريب منا
فقال له :_ هكذا عُرفت براً صغيراً وكبيراً ، لست بغادر
فحيهلا [[ اهلا وسهلا ]]
فانطلق {{ مكرز }} يطمئن قريش ويفتح له الطريق حتى لا يعارضه أحد
وقال: _إن محمدا لا يدخل بسلاح وهو على الشرط الذي شرط لكم
___________
فلما أقترب صلى الله عليه وسلم من مكة ، لأداء مناسك العمرة
هنا قامت قريش بترك مكة كما كان الإتفاق في {{ الحديبية }}هو أن تترك قريش للمسلمين مكة لمدة {{ ٣ أيام }}
وهي مدة بقاء المسلمين في مكة
وقلنا أن هذا البند فيه كسر لكبرياء قريش أكثر مما لو كانت قد سمحت لهم بأداء العمرة عندما جاءوا أول مرة في العام السادس
[[ لأن قريش ستترك بيوتها وتخرج من مكة، وتبيت في شعاب الجبال المحيطة بمكة، وهذا لم يحدث في تاريخ قريش من قبل ]]
فتركت قريش مكة للنبي صلى الله عليه وسلم واصحابه
[[ حتى لا يقع تماس من بعض سفهاء مكة ، او منافق بين صفوف المسلمين يستفز قريش فيقع بينهم حرب ]]
هكذا خرج أهل مكة جميعا الى جبال مكة
_____________
ودخل صلى الله عليه وسلم مكة راكبا على ناقته {{ القصواء }}
و من حوله الصحابة وهم يلبون في مشهد مهيب رائع
وكان يقود زمام راحلته {{ عبدالله بن رواحة }} شاعره الانصاري
فلما دخل صلى الله عليه وسلم ونظر للجبال وعليها رجال قريش ، وكانوا قد اشاعوا مقالة
سترون اليوم قوماً يطوفون بالبيت ، قد أوهنهتم حمى يثرب
[[وكانت المدينة المنورة مشهورة في الحمة يعني قصدهم رجال ليس لديهم قدرة حتى لو قاتلناهم لا يستطيعون ان يدفعوا عن انفسهم ، قوم ضعاف اهلكهم المرض ]]
واطلع الله نبيه عن طريق جبريل ما تقوله قريش
ولكن {{ عبدالله بن رواحة }} كان قبل ان يسمع هذه المقالة من قريش
عندما سمع النبي صلى الله عليه وسلم ، يلبي وأمرهم صلى الله عليه وسلم ان يكبروا
فقال شعراً معتزاً بنبيه صلى الله عليه وسلم ، ودينه
قال :_
خَلّوا بَني الكُفّارِ عَن سَبيلِهِ [[ اي افتحوله الطريق ]]
خَلّوا فَكُلُّ الخَيرِ في رَسولِهِ
قَد أَنزَلَ الرَحمَنُ في تَنزيلِهِ
في صُحُفٍ تُتلى عَلى رَسولِهِ
بِأَنَّ خَيرَ القَتلِ في سَبيلِهِ
يا رَبُّ إِنّي مُؤمِنٌ بِقيلِهِ [[ اي بنبؤاته ]]
أَعرِفُ حَقَّ اللَهِ في قَبولِهِ
فلما قال هذا الشعر وهو يقود زمام ناقة النبي صلى الله عليه وسلم وكان بجانبه عمر بن الخطاب
فقال عمر معترضاً :_ يا ابن رواحة ، مه شعرٌ بين يدي رسول الله وهو محرم ملبي ، وقد اشرفنا على الحرم ؟؟!!
[[ ما بيصير بهذا الموقف تقول شعر مش وقته ]]
فقال النبي صلى الله عليه وسلم :_ إني اسمع يا عمر [[ يعني مثل ما سمعت يا عمر انا سمعت ]]
إني اسمع ياعمر ، فخلي عنه [[ اي اترك ابن رواحة في شعره ]]
والذي نفس محمداً بيده لشعره أسبق الى قلوبهم من نضح النبل
[[ يعني هذا الشعر سيرعب قلوبهم ويعطي المسلمون الهيبة اكثر من أن ترمونهم بالسهام ]]
أما بلغك يا عمر ما يقولون ؟
قال عمر :_ ماذا يقولون يا رسول  الله ؟
قال :_ أتاني جبريل ، وأخبرني انهم يقولون سيطوف اليوم بالبيت قوم أوهنتهم حمى يثرب ، قل يا ابن رواحة [[ اي اكمل لا تتوقف ]]
فأخذ ابن رواحة يردد الشعر
[[ سبحان الله المؤمن عزيز ، ليس بالذليل ]]
____________
دخل النبي صلى الله عليه وسلم ، مكة راكباً على ناقته وحوله الصحابة وهم يلبون في مشهد رائع
فلما دخل الحرم من جهة المسعى ونظر الى الحرم
قال :_ إيهاً يا ابن رواحة [[ يعني كفى توقف عن قول الشعر ]] ومجد لنا الله
قل :_ لا اله الا الله وحده ، صدق وعده ونصر عبده واعز جنده وهزم الاحزاب وحده
كلمات لها معنى وأصبحت شعار لنا بعد تكبيرات العيد
لا اله الا الله وحده [[يعلن التوحيد رغم أنف قريش وتنكيلاً بآلهتم ]]
صدق وعده [[ لأنه وعدناوقال {{ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ }} فهذاالوعد قد انجز ]]
ونصر عبده [[ لان صلح الحديبية كان فتحا ونصرا ]]
واعز جنده [[ اي المؤمنين لان عزتهم ممتدة من الله ]]
وهزم الاحزاب وحده [[ يذكرهم بيوم الاحزاب وكيف هزمهم الله بالريح ، وهي جند من جنود الله ]]
فأخذ بن رواحة يقول ، والصحابة يرددون خلفه
بصوت اهتزت له مكة كلها
{{ لا اله الا الله وحده ، صدق وعده ونصر عبده واعز جنده وهزم الاحزاب وحده }}
والنبي راكب على ناقته القصواء
________
تذكرون يوم الهجرة
خرج صلى الله عليه وسلم قبل {{ ٧ }} سنين مهاجرا من مكة مع ابو بكر ، متخفياً ، ثم هاجر على ناقته القصواء
واليوم يدخل مكة معتمراً على ناقته القصواء وحوله {{ ٢٠٠٠ }} من اصحابه
يلبون ، ويكبرون ، على مسمع قريش
انظروا وتفكروا {{ ٧ سنين }} فقط وقد جاء بدين جديد وبنى بهذا الدين قوة
ونحن اليوم على ديننا واخرجنا من ديارنا بظلم وبغي ومضى علينا فوق {{ ٦٠ عام }}
فماذا فعلنا ؟؟ غير مكانك راوح !!!
__________
رجع صلى الله عليه وسلم بعد {{ ٧ }} سنين ليدخل مكة علناً في وضح النهار ملبياً مكبراً مذكرهم بهزيمتهم
فلما اقترب من الكعبة نزل عن راحلته واقترب منها
وراع الصحابة شي جديد
الإحرام يعرف من ايام ابراهيم عليه السلام
ان يلبس الانسان إزاراً ، ويضع على منكبيه رداء يستر كتفيه
واذا بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، يكشف عن كتفه الايمن ، ما يسمى {{ بالإضطباع }}
وهو أن يجعل الرداء أسفل المنكب الأيمن، وتبقى الكتف اليمنى مكشوفة
وقال بصوت مرتفع ومسموع :_ رحم الله امرأً أراهم اليوم من نفسه قوة
[[ رد عملي على دعايتهم سيطوف بالبيت قوم {{ أوهنتهم حمى يثرب }} فكشف عن كتفه وكانت رسالة ، و الهدف منها هو اظهار قوة المسلمين، كما يفعل بعض الشباب الآن عندما يقومون بارتداء تي شيرتات تظهر عضلاتهم، فحتى لو لم يكونوا أقوياء فشعورهم بالقوة يعطيهم ميزة، ولو كان له عدو فهو يعلم هذا ، وذلك يخيفه ]]
ثم دنى واستلم الركن
ثم رأوا شيئا جديداً من رسول الله
الناس تطوف مشياً حول الكعبة وللمرة الاولى يستلم النبي الحجر الاسود ويقبله ثم يرمل رملا [[ هرولة ]]
وأمر النبي صلى الله عليه وسلم صحابته {{ بالرَّمل }}
وهو الهرولة في الثلاثة أشواط الأولى من الطواف
ولم يأمرهم بالرمل في بقية الأشواط شفقة عليهم
وفي الشوط الرابع
ستر كتفيه ومشى الهوينة
وبقي {{ الرمل والإضطباع }} من سنن الطواف المستحبة
وقلنا قبل دخول الصحابة مكة أشاع أهل مكة أن المسلمين قد أوهنتهم حمَى المدينة
فلما رأى المشركون المسلمين وهم يطوفون بهذه السرعة وكانوا على الجبال وقد كشفوا عضلاتهم
قالوا لبعضهم :_ أهؤلاء الذين زعمتم أن الحمَى قد أوهنتهم ؟؟ ونراهم يقمزون حول البيت قمز الظبي [[ اي الغزلان ]] لا والله هؤلاء أجلد من كذا وكذا
وترك ذلك أثرا كبيرا في المشركين
__________
واتم طوافه صلى الله عليه وسلم سبعاً ،ثم مكث عند الحجر الاسود ملياً يقبله صلوات ربي وسلامه عليه ، ويسكب دموعه لقد فارق البيت {{ ٧ }} سنين فهو مشتاق
وكان بجانبه عمر
فقال لعمر :_ هاهنا تسكب العبرات يا عمر ، إن هذا الحجر الاسود يمين الله في الارض ، فمن صافحه وقبله فكأنما صافح الله وقبل يمينه
[[ هذا الحديث عن ابن عباس والبعض قال ذكر بهذه المناسبة ، ومعناه كما جعل الله للناس بيتاً يطوفون به ، جعل تقبيل هذا الحجر بمنزلة تقبيل يد العظماء ، وهو تكريم للحاج والمعتمر ، فمن صافح هذا الحجر كأنما صافح الله، يعني في حصول الفضل والتقرب إلى الله والأجر ، لذلك قال {فكأنما صافح } ولم يقل فقد صافح الله، قال كأنما صافح الله ]]
وتقبيل الحجر الاسود {{ سنة }}
والنهي عن ايذاء مسلم {{ فرض }}
مزاحمة المرأة للرجال والاحتكاك بهم {{ محرم }}
واليوم الإزدحام كما نرى عند الكعبة
فلا يجوز لك كمسلم ان تأذي الناس وتدافعهم ، لتصل للحجر الاسود وتقبله لتطبق السنة وتنتهك الفرض وتقع بالأثم ، عند بيت الله الحرام {{لا تقدم السنة على الفرض }}
ولا يجوز للمرأة مزاحمة الرجال لتطبق السنة وتقبل الحجر وتقع في الحرام ، عند بيت الله الحرام
يكفيك في الطواف أن تشير للحجر من بعيد بيدك ، وتقول بسم الله الله اكبر
فهذا يكفيك ، المصافحة ، الموضوع لا يحتاج العنف والوقوع بالإثم
_______
وايضا نقف عند الاضطباع والرَّمل
{{فالسيرة للتأسي لا للتسلي }}
ذكر علماء المسلمين مأجورين وجزاهم الله كل خير ، بأنها سنة الى قيام الساعة
واستدلوا على ذلك ان
عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، حين حج وهو أمير للمؤمنين رأى الناس وقد شرعوا {{ بالرمل }}
فقال مالكم وللرمل [[ اي الهرولة في الطواف ]] شيءٌ صنعنه نغيظ به قريش وهم كفار اما الآن فما حاجتنا للرمل ؟؟
ثم قال عمر :_ استغفر الله شيءٌ فعله رسول الله علينا أن لا نتركه
أما الآن في زماننا
الكل يعلم كم يكون الازدحام حول البيت ، فالفتوى مطلقة
وباب الاجتهاد مفتوح
ولست انا المجتهد ، لا بل هو {{ رأي علمائنا في زماننا }}
ان الاضطباع والرمل [[ اي الجري حول الكعبة ]] ليس لائقاً ولا مقبول مع هذا الازدحام ، ليست سنة مؤكدة ويجوز الطواف من غير اضطباع وبدون رمل
إن اضطباع المعتمر والحاج ، لا بأس
اما أن يرمل في هذا الازدحام ، والناس للأسف يجهلون آداب الطواف
فبعضهم يتقاتل عند الحجر الاسود ، وبعضهم يخرج من حجر اسماعيل مقاطعا الطواف
وان كان هناك جري حول الكعبة وقعنا بالأذى والمصائب للحجاج
فهذا الاجتهاد من العلماء مقبول وانا اقره
لا رمل بالطواف لأننا اليوم بالزحام لا نستطيع أن نرمل بالاصل
[[ مع الزحام تبقى تقمز وتقفز مكانك ،و مشي ما بتعرف تمشي ، فمن يستطيع ان يرمل بالطواف ]]
فلا نتمسك بهذه السنة اليوم لان بها ضرر على اخواننا العمار والحجاج
________
وبعد ان انتهى من الطواف ثم صلى ركعتين عند مقام ابراهيم وشرب من زمزم
ثم مضى للمسعى وجاء الى الصفا اولاً
وقال ابدؤا بما بدأ الله به
ثم قرأ قوله تعالى
{{ إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ ۖ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا }}
فلما رقى الصفا ، واستقبل الكعبة حتى اذا وقع نظره على الكعبة
رفع يديه وقال :_
الله اكبر ، الله اكبر ، الله اكبر ، لا إله إلا الله وحده ، صدق وعده ونصر عبده واعز جنده وهزم الأحزاب وحده
ورددها اصحابه من خلفه بصوت عالي حتى سمعتها كل اهل مكة وارتج المسعى بصوتهم
[[ وهكذا يجب على الشباب عندما يذهبون للعمرة ، إذا كانوا مجموعة يجتمعوا مع بعضهم البعض ، و يجب علينا ان نعجُ ونضجُ ونهز المسعى باصواتنا اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم لان العزة لله ورسوله وللمؤمنين ]]
ثم سعى سبعاً ورمل بين الميلين [[ من ذهب للعمرة او الحج يعرف الميلين بالضوء الاخضر في المسعى ]]
_________
حتى انتهى عند المروة
قدموا له الهدي فنحر {{٦٠ }} بدناً بيده قائماً
وتعجب اصحابه اي رجولة هذه ؟؟ نحر الابل ليس بالسهل وليس كذبح الغنم
الابل تنحر وهي واقفة
قال تعالى {{ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ }} اي قائمة
ينحر بيده قائمة {{ ٦٠ }} بدناً بيد واحدة ، بيده اليمنى
ينحر واحدة تلو الاخرى ، واحدة تلو الاخرى
وهو يقول :_ بسم الله ، الله اكبر ، منك وإليك
بسم الله ، الله اكبر ، منك وإليك
بسم الله ، الله اكبر ، منك وإليك {{ ٦٠ }} ناقة !!!
يقول اصحابه :_-ما علمنا رجولةً كرجولة رسول الله صلى عليه وسلم
________
فلما انتهى قال :_ نحرت هاهنا ومكة كلها منحر
ثم دعى حالقه فحلق له رأسه وكان ذو جمة صلى الله عليه وسلم [[ والجمة اي الشعر الوفير ]]
لقد حلق يوم الحديبية اتذكرون ؟؟
كان في ذلك الوقت شعره يسيل على كتفيه اما الآن فقد مضى عليه عام واحد فكان شعره قد تجاوز شحمة الأذن الى رؤوس الاكتاف
وكان اجمل الناس خَلقاً وأجلهم خُلقاً ، وقريش تنظر اليه وقد سطعت مكة كلها بنوره المحمدي وهيبته
ينظرون إليه من أعلى الجبال وكيف اصحابه حوله إذا ألتفت الى جهة ألتفت اصحابه كلهم جميعا ، واذا تكلم صمتوا واصغوا جميعاً
[[ لذلك كثير من قريش في تلك العمرة للرسول صلى الله عليه وسلم اعجبوا بهذا الدين ومنهم خالدبن الوليد سيف الله المسلول وسنذكر اسلامه ان شاء الله ]]
فلما رأت قريش هذا اهتزت قلوبهم من جماله وهيبته
فمنهم من قال :_ لِمَ نكابر على أنفسنا ، حقاً ان محمداً ليس كالبشر !!!!
{{ صلوا على حبيبكم المصطفى ، صلوا عليه وسلموا تسليما ،
صلوا عليه من اعماق قلوبكم ❤ }}

حقاً ان محمداً ليس كالبشر ، إنه رسول كما يقولون

[[ وكانوا لا يستطيعون ان يعلنوا ذلك فلما اسلموا اخبروا الصحابة ، بما قالوا في انفسهم ]]
__________
ثم اخذ الناس يحلقون ويقصرون
فألتفت النبي صلى الله عليه وسلم الى عمر وقال :_
هل صدقك الله وعده يا ابن الخطاب ؟؟
فقال عمر :_ أشهد أنك رسول الله
وصدق الله تعالى وعده في سورة الفتح التي نزلت قبل ذلك التاريخ بعام واحد
{{ لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ ۖ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ ۖ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا }}
ونحن لنا وعد من الله
{{ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ ۚ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولًا }}
كيف تجدون هذا الوعد في قلوبكم ؟؟ الله الذي يعدكم
_________
ثم حل احرامه واغتسل ولبس ثيابه وذهب الى حيث وضعت له قبته عند الابطح [[ في الجهة التي تخرج منها من المسعى جهة سوق الليل قديما ، الآن تغيرت مع التوسعة ، نسأل الله ان يرزقنا زيارتها قريبا ]]
ثم رجع الى الحرم وقد انتصف النهار
وانظروا الى خلقه صلى الله عليه وسلم خير من وفى بعهد
لم يستفز احد من قريش ، ولكنه إذا استفز لا يقبل {{ المذلة }} ابدا
قدم للكعبة ظهراً والشرط عند قريش ، أن يتعبد محمدا ويتطوف ويعتمر في مكة هو واصحابه ثلاثة ايام كما يشاءون لا تعترض عليهم قريش
ولكنه قيد نفسه وقيد اصحابه
طاف بالبيت والبيت حوله الاصنام فلم يعثروا بصنم ولم يحركوه من مكانه
والآن يريد ان يصلي حول الكعبة ، و اصنام قريش تحيط بالكعبة
فصلى والاصنام امامه [[ لانه يصلي لله لا يصلي للاصنام ]] ولم يأذن لصحابي ان يحرك صنم من مكانه
وعندما أراد ان يرفع بالآذان
لم يقل لبلال اصعد على الكعبة{{ كما في فتح مكة وحجة الوداع }} لا
قال :_يا بلال ارقى الصفا فأذن للظهر فصعد بلال ، وأذن
{{ بلال الحبشي }} الذي في نظر قريش عبد من العبيد لا قيمة له
{{ بلال }} المعذب في اسلامه على رمال مكة
يرفع الآن بأعلى صوته فترتج مكة كلها بصوت آذانه
وكان بلال صيِّتً [[ يعني صاحب صوت عالي ، جميل الصوت رقيقا فيه لذة لمن سمعه ، من سمع بلال يؤذن لا يملك نفسه من البكاء ]]
نادى بلال على مسمع قريش كلها ولأول مرة في مكة
الله اكبر ، الله اكبر ، الله اكبر ، الله اكبر
تخيلوا انكم تسمعوا الآن الآذان بصوت بلال ذلك الصوت الجميل ، وجبال مكة تطرب بذكر الله ، وقريش تسمع
لماذا كان بلال ؟؟
لا لان صوته جميل فقط ، ربما كان غيره أيضا جميل الصوت
ولكن بلال الذي عذب على رمضاء مكة
والذي كان شعاره {{ أحد احد }}
قم يا بلال بأمر من الله {{ العزيز الحميد }} نادي بها في العلن
{{ اشهد ان لا إله إلا الله ، اشهد ان محمدا رسول الله }}
فأنت مع الله يا بلال وانت العزيز ، وكل من كان الله معه فهو عزيز في الارض وفي السماء
___________
فأذن بلال وصلى بهم النبي صلى الله عليه وسلم
وثلاث ايام يصلي بهم ولكن قصرا
[[ الظهر ركعتين والعصر ركعتين والعشاء ركعتين اما المغرب والصبح فلا تقصر لانه مسافر واقامته في مكة ثلاثة ايام فقط ]]
واخذ يحدث اصحابه عن بناية هذا البيت وقصة ابراهيم وجدهم اسماعيل ولماذا نطوف سبعاً ونسعى سبعاً وماقصة زمزم ، ولماذا نهرول في المسعى بين الميلين
فكان يعطيهم {{ الدروس الميدانية }}
فالعمرة يجب ان تكون عبادة ودراسة للسيرة {{ ميدانية }} لا للطواف والسعي فقط ، حتى ان في مكة والمدينة معالم كثيرة يجهلها الناس
[[ رسالة للمتشددين نحن لا نعبد الكعبة ولا المعالم ، نحن نعبد الله وحده هو ربنا فرد صمد لا شريك له ، ونبينا بشر وعبد و من خلق الله ، الذي قال لفاطمة بنته لا املك لكِ من الله شيئاً ، نحن نستنشق عبير الماضي بهذه المعالم حتى تصل لقلوبنا تلك النفحات الإيمانية لا نشرك بالله كما تدعون ]]
__________
وقضى اليوم الاول والثاني في مكة
وفي اليوم الثالث جاءه عمه العباس رضي الله عنه .. يحدثه عن ميمونة رضي الله عنها
يتبع كيف ختم هذه العمرة بزواجه من ام المؤمنين {{ ميمونة بنت الحارث }} رضي الله عنها
اخر زوجات النبي صلى الله عليه وسلم
يتبع إن شاء الله ..