هذا الحبيب 243 – السيرة النبوية العطرة (( حجة الوداع ، قبل وصول النبي صلى الله عليه وسلم الى مكة )) الجزء الخامس
________
________
مضى رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وصحبه الكرام في طريقهم للحج
وفي طريقهم نزل عليه جبريل وقال له :_ يا رسول الله إن الله يأمرك أن تُدخل عمرة في حجة
[[ قلنا من قبل ان النبي صلى الله عليه وسلم احرم للحج ، ما كان بالنية في عمرة ]]
ونأخذ بحديث جابر رضي الله عنه قال :_ خرجنا لا نعرف إلا الحج
[[ أي لا نريد إلا الحج لأنه موسم حج ]]
والصحابة جميعاً أحرموا للحج [[ مفردين ]]
قال له جبريل إن الله يأمرك أن تدخل عمرة في حجة
[[ اي ادخل عمرتك في الحج ]]
ثم تلى عليه قوله تعالى {{ وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ }}
فأصبح صلى الله عليه وسلم قارناً ، وعقد النية على ذلك ولم يعلن لأصحابه
بل تركهم يلبون تلبيتهم يكبرون ويهللون
ولزم صلى الله عليه وسلم تلبيته :_ لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك
لم يعلن لهم صلى الله عليه وسلم بذلك حتى لا يلبك الناس
وسبحان من شرع لنبيه ذلك
لانها حجة واحدة للنبي صلى الله عليه وسلم اسمها {{ حجة الوداع ، اسمها حجة البلاغ ، اسمها حجة الاسلام }}
هي حجة {{واحدة فقط }} حجها النبي صلى الله عليه وسلم سيعطي بها كل الأحكام فمن هنا جاء التشريع في الحج
يقال المتمتع ، المفرد ، القارن
١_ المتمتع {{ من قدم العمرة على الحج }}
٢_المفرد {{ من نوى بالحج فقط وعندما انتهى قام بالعمرة }}
٣_ والقارن {{ من جمع بينهما }}
وهنا سيبين النبي صلى الله عليه وسلم هذه التشريعات كلها في حجة واحدة ، سناتي على ذكرها في السياق
________
حتى إذا وصلوا الى موقع قبل مكة بقليل يقال له {{ سرف }}
دخل على خيمة عائشة فوجدها تبكي
قال لها :_ ما بكِ ، أنفستي ؟؟
قالت :_ أجل يا رسول الله
قال :_ وما عليكِ ؟؟
[[ يعني لماذا تبكين هذا الأمر ليس بيدك هذا الأمر بيد الله هكذا فطرك الله بأن المرأة تحيض ]]
قال :_ وما عليكِ؟؟ أصنعي كل ما يفعل الحاج غير أنك لا تطوفين بالبيت
[[ نحن هذه الأيام نتكلم عن حجة الوداع وقد اقترب موسم الحج ، وعلينا أن نأخذ الأحكام ، ونأخذ الاحكام الشرعية من النصوص الصحيحة والاحاديث المتفق عليها ورواها الخمسة ، ولا اسرد لكم إلا الصحيح من أراد ان يتوثق فليرجع الى كتب الحديث ]]
لنعرف كيف حج النبي صلى الله عليه وسلم ، ولأجل ان نرى كم من الأخطاء التي علقت في أذهان المسلمين في الحج هذه الأيام ؟؟
قال :_ وما عليكِ أصنعي كل ما يفعل الحاج غير أنك لا تطوفين بالبيت
_________
إذن المرأة صاحبة {{ العذر الشرعي}} من النساء
تُحرم ، وتقف على عرفة ، وتسعى بين الصفا والمروة ، ولكنها لا تطوف بالبيت
وكثير من الناس يسألون وهل هناك فرق بين السعي والطواف؟؟
نعم هناك فرق كبير
يقول النبي صلى الله عليه وسلم :_ الطواف صلاة غير أن الله أباح لنا الكلام فيه
[[ مسموح فيه الكلام ، وليس كما نرى ونحن في العمرة ، تصوير وسلفي واتصالات هاتفية هو بيطوف
كيف بتطوف وبتحكي تلفون يا بني آدم ؟؟
وبيحكي وبيضحك أجته نكته الأخ ، وبيسأل عن تجارته وهو بيطوف ، وكيف الأولاد راحوا على المدرسة
لا يا اخي !!!!
أباح الله لنا الكلام كأن تقول لشخص أفسح ، تقدم ، قف تساعد انسان وقع ]]
إذن الطواف صلاة وشرطه {{ كمال الطهارة }} فلو انتقض وضوءك وانت تطوف ، تقطع الطواف وتخرج ، وتجدد الوضوء ثم ترجع وتتم طوافك
[[ يعني تعيد الشوط الذي انتقض الوضوء فيه لأنك لا تدري اين انتقض وضوءك ، هل بنصفه أم بربعه ؟؟
ترجع الى محاداة الحجر الاسود وتبدأ بطواف ذلك الشوط فمثلاً انت طفت ثلاثة اشواط ، وانتقض وضوءك في الشوط الرابع فطوافك في الثلاثة الأولى صحيح
ترجع وتكمل الرابع والخامس والسادس والسابع ، والثلاثة الاشواط التي طفتها صحيحة لا تعيدها ]]
اما السعي بين {{ الصفا والمروة }} يجوز لك ان تسعى من غير وضوء والمسعى لم يكن قديماً داخل بناء المسجد كما ترونه الآن
إذن قال النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة أصنعي كل ما يفعل الحاج غير أنك لا تطوفين بالبيت
_________
ولما وصل صلى الله عليه وسلم قريب من التنعيم {{ مسجد السيدة عائشة }} كل من اعتمر او حج يعرف هذا المكان
فلما وصل أمر صلى الله عليه وسلم ان تضرب الخيام في مكان اسمه {{ ذي طوى }}
ومكة على مقربة منه ، و لأنه وصل مع مغيب الشمس فكان من سنته صلى الله عليه وسلم ان يدخل مكة نهارا
[[ ولا نقيد الناس بهذه السنة في أيامنا هذه فالدين يسر ، واعداد هائلة تأتي لمكة ، فمتى ما وصلت الحافلة تدخل ]]
ضرب خيامه صلى الله عليه وسلم وبات تلك الليلة حتى إذا اصبح اخذ ماء واغتسل
و ممكن واحد يسأل ويستغرب ، هو و محرم اغتسل ؟؟!!
نعم اغتسل صلى الله عليه وسلم وهو محرم حتى يسن لنا {{ سنة النظافة }}
لماذا يغتسل المحرم ؟؟
من عرق الجسم ، وغبار الطريق ، حتى يدخل مكة بما يليق بها فهي {{ بيت الله }}
يغتسل المحرم ولكن لا يستعمل الصابون المعطر ممكن نستخدم الصابون {{ بلغتنا اليوم البلدي ، الغار ، النابلسي }}
ولا يزيل شعراً
وكم هذا السؤال يتكرر من العامة ، ووصل لحد الوسوسة ، اذا اغتسلت بينزل من رأسي شعر ؟؟
يا اخي وإن نزل منه شعر ، انت لا تتعمد أسقاطه بنتفه او حلقه
أما إن سقط من راسك بطبيعته أو من صدرك أو من جسمك فلا يضرك ذلك
[[ عكس ما يعتقدوه العوام ، نزلت منك شعرة يا لطيف عليك فداء
ومن الذي اخبرك ان عليه فداء ؟؟
وغيرهم يقول :_ اياك أن تحك راسك يا ابو فلان !!!
طيب ليش ؟؟ !!
قأل :_ إذا حكيت رأسك ونزلت شعرة عليك ذبيحة
لا حول ولا قوة الا بالله ]]
يا خير أمة استحلفكم بالله {{ تفقهوا في دينكم }} قبل أن تحجوا
الحاج لا يجوز له أن يزيل شعره {{ متعمداً }}
[[ يعني المقصود أن يحلقه أو ينتفه متعمدا ]]
اما اذا نزل شعرك بطبيعته ، حين اغتسل الانسان او حك جسده {{{ لا شيء عليه }}}
من قال لكم أن الحاج لا يحك جسمه ؟؟
يقول امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه :_ والله [[ يقسم عمر بالله ]]
:_ والله لو لم أجد إلا رجلي لحككت بها ظهري
[[ انا ظهري بيحكني ، ماذا افعل ، أصير اجرب يعني ، وإلااصير اهرش على الحيطان وانا ماشي ، اخي الحج واختي
لا عليك شي حك ولا تجعل الوسوسة تدخل قلبك ]]
وممكن للمحرم ان يبدل {{ ملابسه }} إذا اتسخت
وممكن بعض العوام يستغرب معقول ؟؟
نعم اخي واختي يجوز لكم ذلك
[[ مش احسن من اللي كنا نشوفهم بالعمرة منشفته بتقرف عليها اوساخ ، وبقع ومطبعة رز وبندورة واكل ، ورحيتها طالعة ، بيحكلك لازم يكون مظهري هكذا شعثاً غبراً ، لا يا أخي هذا اسمه قلة نظافة ، الشعث الغبر من التعب وغبار الطريق ، مش طبيخ ]]
يجوز لك ان تغير ملابس الاحرام وتغتسل
ويجوز للمرأة المحرمة ان تغتسل و تغير ملابسها مافي مشكلة يا اختي ، كل ملابسك لا حرج
فأغتسل صلى الله عليه وسلم وهو محرم واقتدى به اصحابه
من استطاع منهم أن يغتسل
يتبع إن شاء الله ……