هذا الحبيب 253  – السيرة النبوية العطرة (( غدير خم }}

هذا الحبيب 253  - السيرة النبوية العطرة (( غدير خم }}

هذا الحبيب 253  – السيرة النبوية العطرة (( غدير خم }} و هذا الجزء مهم جداً
__________
__________
بعد ان حلق صلى الله عليه وسلم وتحلل من احرامه
وقف الناس يسألونه ما يحتاجون وكان يُيسر عليهم، ويخفف عنهم
فجاء إليه رجل وقال :_ يا رسول  الله لم أشعر إلا وقد حلقت قبل ان أنحر !!!
فقال له النبي :_أنحر ولا حرج عليك
وقال آخر :_ يا رسول  الله لم اشعر إلا نحرت قبل ان ارمي [[ يعني خربطت نحرت وبعدين رميت ]]
فقال له النبي :_ أرمي ولا حرج عليك
يقول جابر راوي الحديث :_ فما سئل يومها عن شيء قدمه أحدهم أو أخره إلا قال {{ افعل ولا حرج }}
ثم قرأ قوله تعالى {{وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ }}
ثمّ انطلق إلى بيت الله الحرام، فطاف فيه طواف الإفاضة راكباً بعيره، وبعدها اتجه إلى مِنى، فصلى فيها الظهر والعصر، وبات هناك ليلة الحادي عشر
وانتظر حتى إذا غابت الشمس بدأ بالجمرة الصغرى فرمى بسبع حصيات
ثم اتجه إلى جهة الوادي ودعا
ثم رمى الجمرة الوسطى بسبع حصيات واتجه مرةً أخرى جهة الوادي ودعا
ثمّ رمى الجمرة الكبرى من بطن الوادي فأتم بذلك الرمي بالجمرات، وبات ليلة الثاني عشر في منى أيضا، ولم يتعجل، وبعدها أمر الناس بطواف الوداع، ثم عاد إلى المدينة المنورة
وانتهت حجة الوداع
___________
{{ حديث غدير خم }}
هنا لا بد لنا في الحديث عن {{ غدير خم }} والتركيز فيه
قلنا أن {{علي رضي الله عنه }} ارسله النبي صلى الله عليه وسلم الى اليمن وذكرنا ذلك في الجزء {{ ٢٦١ }}
وبداية القصة بأختصار عن
{{ حديث غدير خم }} الذي جعل من المسلمين مذاهب وفرق للأسف
قلنا خرج النبي صلى الله عليه وسلم لحجة الوداع ، و ارسل لعلي أن يلحق به الى مكة ومعه اموال الخمس و الغنائم الصدقات والزكاة والخراج
[[ إذن معه اموال الصدقة يأتي بها من اليمن مباشرة لمكة ]]
فخرج علي رضي الله عنه مع اهل اليمن
وفي الطريق
قال علي لمن معه من اهل اليمن :_ اسبقوني وألحق بكم
و أوصاهم أن لا يقربوا أموال الغنائم ، وأن لا يركبوا على أبل الصدقة ، ثم وضع لهم اميرا عليهم وانطلقوا
فلما لحق بهم علي رضي الله عنه في الطريق ، وجدهم قد ركبوا الأبل ولبسوا من ثياب اموال الصدقة
فغضب علي رضي الله عنه وعنفهم ، فأنزعجوا وتضايقوا وظنوا ان علي قد بخل عليهم
فلما وصلوا مكة
جاء اهل اليمن يشتكون علي رضي الله عنه للنبي صلى الله عليه وسلم
قالوا له :_ كان علي شديد علينا ، وقابض يده
فرضاهم النبي صلى الله عليه وسلم عن علي وانتهى الأمر واقر النبي فعل علي
فقال لهم :_ قد علمت أنه قد احسن [[ يعني مزبوط ما بيصير تستخدموا اموال الصدقات ]] فهنا دافع النبي عن علي
وهذه بداية القصة بأختصار شديد
___________
الآن كثر بين الناس القال والقيل في هذا الموضوع
[[ ولا تظنون أن القال والقيل من صفات زماننا فقط بل هي صفات بني البشر منذ أن خلق الله آدم الى أن تقوم الساعة بلغتنا اليوم بيعملوا من الحبة قبة ]]
وانتشر الخبر بين الناس
[[ واخذت البهارات تنرش وصار من الحبة قبة ، وابصر علي شو عامل مع أهل اليمن لحتى زعلانين منه]]
فلما انتهى حج النبي صلى الله عليه وسلم وكان قد انتشر وشاع الكلام بين الناس عن علي وأهل اليمن
__________
رجع النبي الى المدينة المنورة
وبين مكة والمدينة مسافة {{ ٤٥٠ كم }} وهي مسافة طويلة يقطعها الناس على الابل ومنهم من يمشي على قدميه وتستغرق المسافة من ٧ الى ١٠ ايام
فكان النبي صلى الله عليه وسلم من سنته يسير بهم في الليل
ويرتاحون في النهار
[[ لأن في النهار تكون شمس ، فترتاح الأبل ويرتاح الناس في النهار وعند العصر قريب من مغيب الشمس يسيرون حتى الفجر ]]
فوصل النبي صلى الله عليه وسلم الى {{ غدير خم }}
يبعد عن مكة حوالي {{ ٢٠٠ }} كم
وصل الى هذا المكان بعد خمسة ايام
في هذا المكان من هم الذين كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم؟؟
اهل المدينة ومن حولها من قبائل العرب
فأهل مكة بقوا في مكة ، أهل الطائف ذهبوا للطائف ، أهل اليمن ذهبوا لليمن
الآن ما بقي معه إلا أهل المدينة والذين حول المدينة
فكان الآن من المناسب أن يتكلم النبي صلى الله عليه وسلم عن موضوع علي بن ابي طالب رضي الله عنه
[[ لأن الموضوع خاص بهم لماذا يشغل النبي العرب الحجاج الذين اتوا من القبائل البعيدة بهذا الموضوع ]]
وإذا لاحظنا ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يتكلم عن هذا الموضوع لا في عرفة ولا منى ولا مزدلفة ، فلو كان الموضوع عام ومهم ، لكان تكلم عنه في {{ خطبة الوداع }} ولكنه موضوع خاص ، فترك النبي صلى الله عليه وسلم هذا الموضوع حتى رجع وبعد خمسة أيام عندما وصل {{ غدير خم }} ركب ناقته وخطب بالناس
__________
ويروي لنا الحديث الطبراني في سنده والحاكم في المستدرك
عن زيد بن ارقم
[[ زيد بن ارقم التي كانت بدء الدعوة في دار أبيه الارقم بن ابي الارقم ]]
قال زيد بن أرقم :_ لما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع ونزل غدير خُمٍّ وقد شاعت قائلة في علي
فركب النبي صلى الله عليه وسلم ناقته وخطب بالناس
بعد أن حمد الله ، واثنى عليه ، وصلى على نفسه
وقال :_كأني قد دُعيت فأجبت
[[ اي عندما انزل الله عليه {{ اليوم اكملت لكم دينكم }} يعني ليس لي لقاء مع عامة المسلمين مرة اخرى ]]

:_ كأني قد دُعيت فأجبت، و إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله تعالى، (وعِتْرتي أهل بيتي )

انتبهوا اخواني
الحديث الشائع {{ تركت فيكم ما أن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله وسنتي }} هذا حديث اخر صحيح كان في خطبة الوداع
أما هذا الحديث {{ كتاب الله تعالى، وعِتْرتي أهل بيتي}} حديث صحيح ولكن في { غدير خم }
وقد اخرجه
[[ الحاكم في المستدرك على شرط الشيخان ، واللفظ للبخاري والطبراني في مسنده وسنن ابي داود ومسند الامام احمد ]]
كي لا يهاجموني اصحاب هاتِ دليلك
[[ فليراجعوا شيخهم جوجل فإن لم يجدوه في جوجل اصبحت انا في نظرهم اضع الدسائس في السيرة ]]

قال النبي :_ إني قد تركت فيكم الثقلين أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله تعالى، وعِتْرتي أهل بيتي
فانظروا كيف تخلفوني فيهما، فإنهما لن يتفرقا حتى يَرِدا عليَّ الحوض
ثم قال كلام طويل [[ وقفز الرواي ولست انا ]]

ثم قال:_ إن الله عز وجل مولاي، وأنا مولى كل مؤمن
ثم أخذ بيد عليٍّ رضي الله عنه
وقال: _ من كنت مولاه فهذا وليّه، اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه

اخرجه الحاكم في المستدرك الجزء الثالث صفحة {{ ١٠٩}} وقال صحيح على شرط الشيخان ولم يخرجاه لطوله
وهناك روايات كثيرة
__________
هذا الحديث المسمى {{ حديث غدير خم }}
بعد هذا الحديث ظهرت الفرق والمذاهب للأسف
ونحن نسرد السيرة {{ للتأسي لا للتسلي }} واذا ما وصلنا إليه فلا بد من الوقوف واخذ العبرة والدروس ولا بد من التفصيل
في هذا الحديث
________
بعض الناس ، فهموا من هذا الحديث فهم خاطىء
قالوا :_ هذا الحديث كان إشارة لخلافة علي رضي الله عنه
واعتبروا أن {{ ابا بكر و عمر }} رضي الله عنهما
انهما اعتدوا على علي ، وسلبوا منه حق الخلافة بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم
وقالوا :_ النبي قال عن علي من كنت مولاه فهذا وليّه
_______
أولا اقول لكل مسلم اراد وجه الله والحق
عندنا قاعدة فقيه اسمها {{ الإجماع }}
اي أجمع عليها الصحابة جميعاً من اهل الحل والحرم
[[ اهل الحل اي المدينة المنورة ، اهل الحرم اي مكة ، يعني اجمع المهاجرين والانصار ]]
قالوا في هذه مجمعين ، أن هنالك شيء اسمه
{{{{{ أدب الخلاف }}}}}
بمعنى إذا تعددت وجهات النظر في مسألة
يطرح الفريق الأول رأيه ، ويستمع الفريق الآخر له بأدب
فإن كان لديه حجة [[ أي دليل قرآني او حديث نبوي ]]
فكان ملزماً للفريق الآخر العمل به
وإن كانت المسألة وجهة نظر واجتهاد من الفريقين وليس هنالك حجة ودليل
تقبل كل فريق وجهة نظر الاخر ، ويبقى كل فريق على رأيه بشرط
من غير تجريح ولا تكفير ولا تسفيه تحت قاعدة
{{ أدب الخلاف }}
________
فالذين قالوا ان هذا الحديث دليل على خلافة
{{ علي رضي الله عنه }}
نقول لهم :_ انا لم أفهم من هذا الحديث أن علي هو الخليفة
بل فهمت أن النبي صلى الله عليه وسلم يرد على من يتهم {{ علي }} ويتكلم عليه بظلم ، ويشيع عليه تهم باطلة
و ليس في الحديث {{ وصية لخلافة }} هكذا فهمت
فقول النبي صلى الله عليه وسلم :_ من كنت مولاه فهذا وليّه، اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه
انا ما عندي مشكلة في هذا علي رضي الله عنه مولانا وحبيبنا
نحن لا ننافش بفضل علي رضي الله عنه ففضله عظيم عندنا
ولكن انا لم اجد في الحديث ذكر خلافة ، الحديث يذكر فضل علي رضي الله عنه فقط
وأصحاب هذا الرأي يقولون :_
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال هذا الحديث بعد ان نزل عليه جبريل بقوله {{ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ }}
وان النبي صلى الله عليه وسلم كان خائفا من الناس ان يرفضوا عندما يقول لهم أن علي هو خليفتي
فأنزل الله عليه متوعدا له
{{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ }}
يعني اذا كنت خايف تقول للناس :_ أن علي هو خليفتي الله يعصمك من الناس لا تخاف
هكذا يقولون في هذه الرواية ، قالوا بعد نزول الاية
نادى النبي صلى الله عليه وسلم علي رضي الله عنه امام الناس وذكر هذا الحديث وبايعه أنه خليفة من بعدي
فأنزل الله عليه
{{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا }} اصبح علي خليفة فاكتمل الدين
هذه هي روايتهم
اما في كتب الصحاح جميعها
أن هذه الآية نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم بعد خطبة الوداع يوم عرفة
واذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يريد الخلافة لعلي والله يأمره بذلك
لماذا يأتي بكلمات متشابهة وهو افصح الخلق صلى الله عليه وسلم ؟؟
لماذا لا يقول أمرني الله ان يكون علي هو خليفتي من بعدي وانتهى الموضوع فهو أمر من الله ؟؟
فقولهم هذا مجرد رأي وتحليل خاطئ وتحريف
___________
اما خلافة الصديق ابا بكر رضي الله عنه
كان بأجماع الصحابة ودليله أرجح
وقبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم هنالك احاديث واشارات كثيرة قالها النبي صلى الله عليه وسلم تدل على خلافة ابي بكر سنأتي على ذكرها في الاجزاء القادمة عند وفاته صلى الله عليه وسلم
فحديث {{ غدير خم }} لا بد لنا أن نذكره بعد حجة الوداع وقد قاربنا على الانتهاء من السيرة النبوية العطرة
لأننا لو تجاوزنا الحديث عنه اصبح لا معنى له بعد اليوم
وسأتوقف عن الكتابة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم واختم السيرة بعد ان اخذت معنا قرابت العام
لأن قصة الخلفاء الراشدين ستأخذ معنا ايضا اشهر وايام طويلة وتحتاج مني لوقت
__________
فكما رأينا هذا حديث{{ غدير خم }} ليس فيه وصاية على خلافة {{ علي}} على الاطلاق
قال النبي :_من كنت مولاه فعلي وليّه
ومعنى المولى
قال ابن اثير المولى يقع [[ اي في لغة العرب ]]
يقع على الرب ، والمالك ، والمنعم ، والناصر ، والمحب ، والحليف ، والعبد ، والمعتر ، وابن العم ، والصهر
كل هذه الاسماء تقول عنها العرب {{ مولى }}
[[ يعني تقول فلان مولى فلان يعني سيده وايضا تقول فلان مولى فلان يعني عبده وتقول فلان مولى فلان يعني حليفه وهكذا ]]
__________
مع احترامي لوجهة نظر الآخرين وأقول لكم :_ الله يحكم بينهم يوم القيامة ليس لي ولا لك من الأمر شيء ، تلك امة قد خلت لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت
فكل صحابة رسول الله اجلاء وهذا الحديث{{ غدير خم }}كان يذكر النبي صلى الله عليه وسلم فيه خصائص علي رضي الله عنه
فنحن نقول :_ لا يليق بنا جميعاً نحن المسلمون [[ ومعنى جميعا يعني كلنا العامة مع العلماء والدكاترة مع الاساتذة مع الحكام مع الامراء مع الاولياء حتى مع المهدي الذي سيأتي آخر الزمان ]]

كلنا جميعا لا يحق لنا ان {{نقيم الصحابة}} على الإطلاق فالصحابة فوق تقييمنا
و الذي اعطاهم شهادة الرضا {{ الله جل في علاه }}
وعندما اذكر لك اسم {{ الله }} تجرد من هواك ومن عقلك وافكارك جميعها ، فعند ذكر اسم {{ الله }} اخفض رأسك وتأدب مع العظيم المتعال
قال تعالى {{ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ }}
إذن هؤلاء اصحاب رسول الله بشهادة من الله
وإن وقع خلاف بينهم ، فأمرهم لله
{{وَلا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ }}
الصحابة جميعا فوقنا وفوق تقييمنا
والمرء منا لا يستطيع أن يقيم إلا من كان بمستواه ، أو دون مستواه
_________
ولو ذكرت لكم صفات الصحابة وبالذات الخلفاء الراشدين الاربعة
لهمت على وجهك اعجاباً لكل صفات ، كل واحد منهم
ولقلت لي :_ زدني زدني
فكلهم اعلام وشموس عظام

{{ وكُــلُّهُم مِن رسـولِ اللهِ مُلتَمِـسٌ غَرفَا … مِنَ البحرِ أو رَشفَاً مِنَ الدِّيَـمِ }}
___________
لقد جعل الله اسماء الخلفاء الاربعة تبدأ بحرف {{ العين }}
ويا سبحان الله ما أجمل العين وما أجمل معناها
فلكل شيء عين [[ اي ذاته ]] والعين بها تبصر
١_ ابو بكر اسمه {{ عبدالله }} بدأ اسمه بالعين
٢_عمر بن الخطاب بدأ اسمه بالعين
٣_عثمان بن عفان بدأ اسمه بالعين
٤_علي بن ابي طالب بدأ اسمه بالعين
فكانت اربعة عيون حول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ⁦❤️⁩
اثنان اخذ منهما ، واثنان اعطاهما
١_أخذ من الصديق ابنته السيدة عائشة رضي الله عنها
٢_ اخذ من الفاروق ابنته السيدة حفصة رضي الله عنها
فكانتا زوجتان لرسول الله وامهات للمؤمنين

١_وأعطى عثمان مرتين ابنته الاولى ثم الثانية
السيدة رقية و ام كلثوم رضي الله عنهما فسمي ذو النورين
وليس على وجه الارض كلها من نال هذه المنزلة منذ أن خلق آدم ونفخ فيه الروح الى أن تقوم الساعة [[ بان احد من البشر تزوج ابنتي نبي ]]

٢_ وأعطى علي بن ابي طالب السيدة فاطمة رضي الله عنها سيدة نساء أهل الجنة
فكان علي جد آل البيت وانزل الله في علي وفاطمة ونسلهم من بعدهم
{{ إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا }}

لماذا كان الاربعة هم الخلفاء الراشدين ؟؟
إنها إرادة الله
________
واقول لك يا اخي الذي تعتقد بخلافة علي ، وتقول ان الخلافة سلبت منه
وانا اعلم جيدا ان الكثير يقرأ السيرة وقد انتشرت على الصفحات ومواقع التواصل
وعرفنا نبينا صلى الله عليه وسلم اكثر وعرفنا اصحابه
أقول لك
كن الآن معي متجرداً عن هوى نفسك ، وكن معي لدقائق
{{ عبداً لله }} حقاً ، وتريد أن تصل إليه ولرضاه وتريد الحق
و تجرد من نفسك قليلاً واسمع مني هذا القول
انت تعلم ان الله عزوجل اخبرنا فقال
{{ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ }}
فلكل انسان منا أجل معلوم عندالله في زمن محدد
لو قلنا مجازاً :_ أن الصحابة عند وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بايعوا علي رضي الله عنه ، وكان هو الخليفة
وقالوا :_ هو أولى بالخلافة
لن ينقص ذلك من عمره شيء ، سيعيش طويلا
ولن يزيد ذلك في اعمار ابي بكر وعمر وعثمان
سيموتون في خلافته ، وسيعيش علي الى ذلك اليوم الذي قتل فيه في الكوفة وسيبقى امير للمؤمنين
ولن تطول اعمار الثلاثة ابو بكر وعمر وعثمان سيموتون في خلافته
إذن لن يكون للنبي صلى الله عليه وسلم إلا خليفة{{ واحد}}
واراد الله ان يكون لنبيه صلى الله عليه وسلم
الخلفاء أربعة
لأن اسم ربهم مكون من اربعة احرف {{ الله }}
واسم نبيه مكون من اربعة احرف {{ محمد }}
وجهات الكون {{ ٤ }}
و اولي العزم غير نبينا {{ ٤ }}
والكتب السماوية {{ ٤ }} وهكذا لكل رقم سر من الاسرار وهذه من اسرارها ان يكون خلفاء النبي صلى الله عليه وسلم {{ ٤ }}
ابو بكر الصديق ، ثم عمر بن الخطاب ، ثم عثمان بن عفان ، ثم علي بن ابي طالب رضي الله عنهم أجمعين
هكذا قدر الله فكل واحد أدى وظيفته ثم ارتحل ويأتي الذي بعده
انظر لو بويع {{ علي }} قبل {{ عثمان }} لكان مات عثمان في خلافة علي
فهكذا رتبهم الله على حسب أعمارهم فكانوا اربعة عيون
حول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
رضي الله عن صحابة رسول الله اجمعين وجمعنا بهم في جنات النعيم

يتبع إن شاء الله ماتبقى لدينا من السيرة مرض النبي صلى الله عليه وسلم وتمريضه و وفاته ودفنه صلى الله عليه وسلم